شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن بيطرى المنوفية تحصين ما يزيد عن 33 ألف رأس ماشية، أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، عن انطلاق أعمال الحملة القومية الثانية لعام 2023 للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادى المتصدع، على .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بيطرى المنوفية: تحصين ما يزيد عن 33 ألف رأس ماشية ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بيطرى المنوفية: تحصين ما يزيد عن 33 ألف رأس ماشية
أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، عن انطلاق أعمال الحملة القومية الثانية لعام 2023 للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادى المتصدع، على مستوى مراكز ومدن وقرى المحافظة، وذلك أمس السبت 15 يوليو الجارى ، موجهاً رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح الحملة والتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية والإعلان عن الحملة لتوعية المواطنين بأهمية التحصين حفاظاً على الثروة الحيوانية.

وأوضح الدكتور رفعت حماد مدير مديرية الطب البيطرى أن الحملة القومية تأتي ضمن جهود الدولة المكثفة للنهوض بالثروة الحيوانية وتوفير كافة التحصينات لخلق بيئة غذائية آمنة تساعد على رفع مستوى معيشة الفلاح ، مشيرا إلى أنه تم تحصين 33 ألفا و562 رأس ماشية و أغنام بنطاق المحافظة منذ بدء العمل بالحملة ، مؤكداً على أن اللجان تباشر عملها يومياً من خلال المقرات المعدة لها أو الإنتقال إلى المربين بمنازلهم لتقديم التحصينات اللازمة وعمل بطاقات التسجيل والترقيم لكل حيوان محصن ، فضلا عن تنفيذ أعمال الإرشاد والتوعية بأهمية التحصين لضمان نجاح المنظومة وتكاملها نحو تحقيق أهداف تنمية الثروة الحيوانية .

هذا وأشاد محافظ المنوفية بالحملات القومية التى تنفذها وزارة الزراعة والتى تستهدف تغطية كافة أنحاء محافظات الجمهورية ، مناشداً المربين بسرعة الإستجابة للفرق البيطرية المنفذة للحملة والإلتزام بكافة التعليمات والإرشادات من أجل القضاء علي مرض الحمى القلاعية  والأمراض المستوطنة حفاظاً علي الثروة الحيوانية وتنميتها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أسعار الأضاحي أكبر من قدرة غالبية السوريين.. ركود يضرب الأسواق

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تسجل أسواق الماشية في عموم المناطق السورية حالة من الركود، جراء ارتفاع أسعار الأضاحي، مقارنة بمستوى الدخل.

ويتراوح سعر الأضحية بين 250- 350 دولار أمريكي، مما جعل من الإقبال على شرائها في الحد الأدنى، سيما في دمشق وحلب.

ولم يبع مربي الماشية أبو أحمد من مدينة أعزاز شمال حلب، نصف الأضاحي المعروضة لديه، ويقول لـ"عربي21": "لم يبق على حلول العيد إلا وقت قصير، وحركة الشراء ضعيفة بسبب عدم توفر المال".

ويوضح أن سعر الخروف الذي يتجاوز وزنه 50 كيلو، يبلغ 300 دولار أمريكي (الكيلو بـ5 دولار)، معتبرا أن "هذا الرقم يعد مبلغا كبيرا في ظل الظروف المعيشية".


ويضيف: "في كل عام نستبشر بموسم جيد، لكن ما يحدث هو العكس، بحيث يزداد الوضع صعوبة من عام إلى عام".




وعن الأضاحي التي باعها، أوضح أبو أحمد أن "المنظمات الخيرية اشترت غالبيتها، في حين اشترى قلة من الأهالي الأضاحي".

وعلى حد تأكيد تاجر الأغنام يوسف الحسن من مدينة الباب، فإن السوق يعتمد على تحويلات المغتربين، موضحا لـ"عربي21" أن "الأهالي ينتظرون التحويلات المالية من ذويهم لشراء الأضاحي".

وتابع بالإشارة إلى أن غالبية المغتربين واللاجئين السوريين يرسلون الأموال لشراء الأضحية وذبحها في سوريا نيابة عنهم.

ويرجع الخبير الاقتصادي منذر محمد، استقرار أسعار الأضاحي إلى تسعير الكيلو بالدولار، وإلى محدودية الطلب.

ويقول لـ"عربي21": "بالعموم كل الأسعار لا تناسب الدخل أي المواد الغذائية والملابس والإيجارات لأن متوسط الأجور لا يتجاوز 100 دولار أمريكي، وهذا ما يجعل ثمن الأضحية أكبر من قدرة غالبية الأهالي".


وبينما لم تشهد أسعار الأضاحي ارتفاعا في ريف حلب مقارنة بالعام الماضي، وصلت نسبة الارتفاع في دمشق العاصمة إلى نحو 80 في المئة، بحسب تأكيد رئيس الجمعية الحرفية للحامين في دمشق يحيى الخن.

وأضاف في حديث لوسائل إعلام النظام السوري أن أسعار الأضاحي ارتفعت خلال العام الحالي نحو 80‎ بالمئة، مقارنة بالعام الماضي، لافتا إلى أن "سعر كيلو غرام الخروف الحي وصل اليوم إلى 88 ألف ليرة، والعجل وصل إلى 65 ألف ليرة سورية".

أما في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، يبلغ السعر الوسطي للأضحية نحو 300 دولار أمريكي، وذلك على الرغم من تركز الثروة الحيوانية في سوريا في المحافظات الشرقية.


وجراء ظروف الحرب وعدم الاستقرار، إلى جانب الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف، تراجعت أعداد الثروة الحيوانية في سوريا، وتحولت البلاد من مصدرة للماشية إلى مستوردة.




وقبل نحو شهر، كشفت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، عن قرار استيراد 4 ملايين رأس من الأغنام والعجول.

ووفق أرقام صادرة عن حكومة النظام، فإن نسبة الخسارة التي تعرضت لها الثروة الحيوانية خلال العقد الماضي، تبلغ نحو 50 في المئة، مرجعة ذلك إلى "التهريب والذبح العشوائي".

مقالات مشابهة

  • أمين عام مجلس التعاون: اعتقال الحوثيين للموظفين الأممين يزيد من تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن
  • أسعار الأضاحي أكبر من قدرة غالبية السوريين.. ركود يضرب الأسواق
  • «النمر»: 4 أضرار للاكثار من اللحوم الحمراء
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • حكم ذبح ولد الأضحية.. الإفتاء توضح
  • مدير مجازر الطب البيطرى يكشف أسباب إصابة الأضاحي بالحمى القلاعية
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • جهود وزارة الزراعة للحفاظ على الثروة الحيوانية
  • الزراعة: تواصل دائم مع مربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة لحل أي مشكلات تواجههم
  • " بيطرى سوهاج " تشن حملات دوريه لاستقبال عيد الاضحى