الوطن:
2024-06-16@11:04:58 GMT

مدة تقديم التظلم والبت فيه وفق قانون التصالح الجديد

تاريخ النشر: 6th, January 2024 GMT

مدة تقديم التظلم والبت فيه وفق قانون التصالح الجديد

أتاح قانون التصالح الجديد إمكانية تظلم المواطنين في حالة التضرر،  سواء من أسعار التصالح أو في حالة رفض التصالح، خلال 30 يوما من تاريخ إخطار القرار، وذلك بعد تصديق الرئيس السيسي على قانون مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023.

إدخال المرافق 

أكد مصدر بوزارة التنمية المحلية، أن هناك تيسيرات متعددة وفرها قانون التصالح الجديد لخدمة المواطنين، وإنهاء مخالفات البناء، وتقنين وضع كل الحالات التي ينطبق عليها القانون، للتعامل بشكل رسمي، والسماح لها بإدخال المرافق في المناطق السكنية.

المادة 14 من قانون التصالح 

أشار المصدر إلى أن قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وفق المادة 14، حدد لجنة التظلمات، حيث تنظر التظلم لجنة أو أكثر، تُشكل بقرار من السلطة المختصة بمقر الجهة الإدارية، وتكون برئاسة مستشار من إحدى الجهات القضائية، ويدخل فى عضوية اللجنة مهندس استشاري في الهندسة المدنية لاتقل خبرته كاستشارى عن 5 سنوات، بالإضافة إلى 3 مهندسين أحدهم متخصص في الهندسة المدنية، والآخر الهندسة المعمارية، بخبرة لاتقل عن 10 سنوات، ويكونون مقيدين بنقابة المهندسين.

كما اشترط القانون انعقاد لجنة التظلم بأغلبية الأعضاء، من بينهم رئيس اللجنة وتصدر بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس، وحول مدة الرد على التظلم ،أكد المصدر، أن القانون حدد 60 يوما للبت في التظلم من تاريخ تقديمه، ويتم إبلاغ مقدم طلب التظلم بالقرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المحلية الجهات القضائية الجهة الإدارية الرئيس السيسى القانون الجديد المناطق السكنية الهندسة المدنية الهندسة المعمارية قانون التصالح قانون التصالح

إقرأ أيضاً:

إزالة مخالفات بناء بمدن 6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبني سويف الجديدة|تفاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفذت الإدارات المختصة بأجهزة تنمية مدن 6 أكتوبر والشروق، والشيخ زايد، وبني سويف الجديدة، حملات مكبرة بالتعاون مع شرطة التعمير والمرافق، أسفرت عن إيقاف وإزالة عدة مخالفات بناء بمناطق مختلفة بتلك المدن.
صرح بذلك الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن هناك تعليمات لجميع رؤساء أجهزة المدن الجديدة بالتعامل، بالحسم مع أي محاولة لارتكاب مخالفة بناء، خلال أجازة عيد الأضحي المبارك، وضرورة المرور اليومي من مسئولي الأحياء لضبط أي مخالفة والإزالة الفورية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين. 
وفي هذا الإطار، صرح المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة ٦ أكتوبر، بأنه تم رصد مخالفة زيادة في النسبة البنائية لمسطح غرف السطح بالقطعة رقم ١٤٦ الحى الخامس عقد ثانى وعلى الفور تمت الإزالة، بالإضافة إلى رصد زيادة النسبة البنائية لمسطح غرف السطح وعمل "استوديوهات" بالقطعة رقم ٩٢ الحي الأول المجاورة الأولى، وعلى الفور تمت الإزالة، كما أفاد بأنه تم إغلاق مغسلة سيارات بحى البشاير لمخالفة اشتراطات التراخيص.

وحذر رئيس جهاز مدينة ٦ أكتوبر، من الإقدام على حالات البناء المخالف لشروط التراخيص خلال أيام الإجازات، مؤكداً أن جهاز المدينة يعمل على قدم وساق على مدار ٢٤ ساعة، لإبطال كافة محاولات انتشار العشوائية، والحفاظ على الشكل الجمالي والحضاري للمدينة.

ووجه " النجار" الإدارات المعنية بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى للتصدي لأي محاولة للبناء المخالف خلال العطلات الرسمية، مشددًا على رؤساء الأحياء وإدارة الإزالات والأمن باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لفرض سيادة القانون، والتعامل بحسم مع مخالفات البناء وإزالة التعديات بصورة فورية.

وصرح المهندس محمد السيد عبدالمقصود، رئيس جهاز مدينة الشروق، بأن لجنة الإزالة الفورية تمكنت من إيقاف وإزالة 4 مخالفات بنائية فى مهدها، وتمثلت المخالفات فى الشروع فى زيادة النسبة البنائية بدور السطح و البدروم بالمخالفة لتراخيص البناء، حيث تمت إزالة حوائط مبانى بعقارين بالحيين الثالث والرابع ، وكذا إزالة شدة خشبية بعقار بالحى الأول شرق، وإزالة حوائط بالبدروم بعقار بالحى الثانى، كما تم التحفظ على أدوات ومواد البناء واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحاب المخالفات. 

وأعلن المهندس أحمد محمد عبد الرازق، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، أنه تمت إزالة روف مخالف بالقطعة ١١٧ أ بيت الوطن وذلك لمخالفة الاشتراطات البنائية والترخيص الصادر للقطعة، وتم سحب كل من القطعة ١١٢أ ، والقطعة ٦٩c  ببيت الوطن.

وقال المهندس أحمد عبد الجابر، رئيس جهاز مدينة بني سويف الجديدة، إن جهاز المدينة  بالتعاون مع  قسم شرطة التعمير، تمكن من إيقاف محاولة بناء وإزالة لشدة سقف وأعمدة على سطح قطعة الأرض رقم 182  بالمجاورة 5 بالحي السكني الأول بالمدينة للزيادة عن النسبة البنائية المسموح بها.

وطالب رؤساء أجهزة المدن، أصحاب قطع الأراضى بالالتزام بالشروط البنائية، وعدم تنفيذ أعمال مخالفة وتوجيه الاستثمار فى البناء طبقاً للتراخيص حفاظاً على المدخرات وعدم الوقوع تحت طائلة القانون، مؤكدين عدم التهاون مع المخالفات والتعامل معها بكل حسم حرصًا على الواجهة الحضارية للمدن الجديدة.

مقالات مشابهة

  • طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024
  • النائب كريم طلعت: نناقش قانون الإيجار القديم بعد إجازة عيد الأضحى
  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء
  • في وقفة عرفات.. تعرف على حالة الطرق بالقاهرة والجيزة
  • بعد العيد .. تحرك برلماني بشأن قانون الإيجارات القديم
  • إيقاف وإزالة عدة مخالفات بناء بمدن 6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبني سويف الجديدة
  • إزالة مخالفات بناء بمدن 6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبني سويف الجديدة|تفاصيل
  • «الإسكان»: إيقاف وإزالة مخالفات بناء في 4 مدن جديدة.. واستمرار الحملات أيام العيد
  • إجراء حكومى لمواجهة مخالفات البناء أيام عيد الأضحى
  • رابط وشروط التظلم على نتيجة الابتدائية والإعدادية بالأزهر