تشير الصورة الصادرة من تلسكوب هابل هذا الأسبوع المعنونة بـ"أرب 122″ إلى وجود جرم سماوي غريب الشكل يتكوّن في الواقع من مجرتين؛ مجرّة "إن جي سي 6040" الحلزونية المائلة الملتوية، ومجرّة "إل إي دي إيه 59642" الحلزوينة الدائرية، وكلاهما يقع في كوكبة الجاثي حيث يوشكان على تصادم هائل. ولن ينتج عن ذلك الاصطدام أيّ تبعات على كوكب الأرض، إذ تقبع كلا المجرتان عند مسافة بعيدة عن الأرض تبلغ نحو 570 مليون سنة ضوئية.

وتعد الاصطدامات والإندماجات المجرية من الأحداث الكونية الملحمية، لكنها تحدث في إطار زمني بطيء للغاية لا يمكن رصده خلال عمر الإنسان. وفي إسقاط مباشر على مجرتنا مجرة درب التبانة، فإنّها في طريقها نحو الاصطدام بأقرب جاراتها من المجرات؛ مجرّة المرأة المسلسلة "أندروميدا"، إذ تسيران نحو بعضهما البعض بسرعات عالية، لكن لن يحدث أيّ اصطدام أو لقاء إلا بعد 4 مليارات سنة. كما ستسغرق عملية الاصطدام على نحو كامل بضعة مئات الملايين من السنوات نظرا إلى حجم المجرتين.

وفي حقيقة الأمر، فإنّ اصطدام المجرات لا ينتج عنه أيّ تبعات مدمّرة، فهو أقرب إلى الاندماج بين المجرتين، وذلك بحكم المسافات الشاسعة التي تفصل بين الأجرام السماوية في المجرّة.

وتتكوّن المجرات من النجوم وأنظمتها الكوكبية، ومن الغبار الكوني والسُدم، وتتبع جميع هذه الأجرام أفلاكا تدور حول مركز المجرّة الذي يُعتقد بوجود ثقب أسود فائق فيه.

وعند حدوث الاصطدام تواجه جميع الأجرام السماوية تغيرات كبيرة في قوى الجاذبية المؤثرة عليها، مما سيؤثر على أفلاكها بطبيعة الحال، وبالتالي شكل المجرّة. ومع مرور الوقت تؤدي هذه التغيرات إلى تغير كامل في بنية المجرّة، وربّما اندماج مركزي المجرتين ليصبحا مركزا واحدا، فتنشأ مجرة جديدة أكبر حجما.

ويؤمن العلماء بأنّ المجرات الناتجة عن عمليات الاندماج لها بنية منتظمة أو إهليغية، لأنّ الاصطدامات تؤثر على الهياكل الأكثر تعقيدا مثل المجرات الحلزونية، وتدفعها إلى أن تأخذ شكلا إهليغيا. ويمكن التأكد من ذلك بعد الانتهاء من اندماج المجرتين، لكن ذلك سيستغرق وقتا طويلا للغاية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المجر ة

إقرأ أيضاً:

"سمكة الشمس المخادعة" العملاقة تظهر على شاطئ ولاية أمريكية!

كشف باحثون عن سمكة عملاقة "يمكن أن تنمو لأكثر من طنين" جرفتها الأمواج لتصل إلى شاطئ ولاية أوريغون الأمريكية (أقصى شمال المياه الدافئة التي تعتبر موطنا لها).

حدد علماء البحرية في Gearhart السمكة العملاقة بأنها "سمكة الشمس المخادعة"، لأن مظهرها يشبه بشكل مخادع "سمكة شمس المحيط".

إقرأ المزيد "مخلوق مرعب" من أعماق البحار يظهر على شاطئ ولاية أمريكية

وقال ممثلو حوض الأسماك البحري إن هذا الكائن "سيظل على الشاطئ لبضعة أيام أخرى، وربما أسابيع، دون افتراسه"، لأن جلده القاسي يجعله منيعا تقريبا أمام الحيوانات المفترسة.

وجذبت هذه السمكة النادرة الضخمة حشودا من المتفرجين، وكتب أحد ممثلي Seaside Aquarium على "فيسبوك": "أثارت هذه السمكة العملاقة ذات المظهر الغريب ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من أن الطقس كان عاصفا، توافد الناس إلى الشاطئ لرؤية هذه السمكة غير العادية".

وأشارت عالمة الأحياء البحرية المقيمة في نيوزيلندا، الدكتورة ماريان نيغارد، إلى أن أسماك الشمس ليست نادرة بشكل خاص، ولكن من الصعب دراستها لأنها تعيش في أجزاء من المحيط لا يمكن للبشر الوصول إليها.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • محكمة الاتحاد الأوروبي تغرم المجر 200 مليون يورو لانتهاكها قواعد اللاجئين
  • لعدم امتثالها لقواعد اللجوء.. محكمة العدل الأوروبية تغرّم المجر 200 مليون يورو
  • بيلا حديد تظهر في فيديو كليب حول غزة
  • اكتشاف اصطدام “كارثي” وقع بين كويكبات ضخمة
  • الأمين العام للناتو: المجر لن تدعم أوكرانيا لكنها لن تعارض جهود الحلفاء لدعمها
  • "سمكة الشمس المخادعة" العملاقة تظهر على شاطئ ولاية أمريكية!
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات ضخمة
  • اكتشاف اصطدام "كارثي" وقع بين كويكبات عملاقة
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • «أبوظبي للشراع الحديث» يُحرز ميداليتين في المجر