أعلن والي ولاية تيبازة، أبو بكر الصديق بوستة، أن مصالحه أغلقت نهائيا ملف تعويض المواطنين ضحايا الفيضانات التي اجتاحت البلديات الشرقية للولاية يوم 25 ماي 2023.

وقال والي تيبازة في كلمة ألقاها بمناسبة توزيع إعانات مالية على عائلات تضررت مساكنها بدرجات متفاوتة. أن مصالح الولاية انتهت من تعويض جميع المتضررين من الفيضانات، باستثناء بعض الحالات.

التي اقتضت إجراءات غير إدارية، كتوكيل أحد أفراد العائلة المتضررة للاستفادة من تعويض محدد.

وأكد الوالي أن الدولة إلتزمت بتعهداتها تجاه مواطنيها تجسيدا لقرارات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون. التي اتخذها عقب ترأسه لمجلس الوزراء يوم 28 ماي الماضي، أي مباشرة بعد تسجيل تلك الفيضانات. حيث تقرر تخصيص 10 مليار دج لتعويض الخسائر وإعادة إسكان العائلات خلال الـ 48 ساعة. إلى جانب تخصيص منحة تضامن للصيادين تقدر ب 30 ألف دج شهريا.

هذه هي الحصيلة النهائية للتعويضات

تتمثل الحصيلة النهائية للتعويضات التي كشف عنها الوالي، في 149 مليون دج سلمت كمنحة تضامن. استفاد منها 818 صياد دخلوا في بطالة تقنية بعد توقف نشاط مينائي الصيد البحري. لكل من خميستي وفوكة وذلك طيلة ستة أشهر أي من جوان إلى نوفمبر الماضي.

وبلغ حجم تعويض أصحاب سفن وقوارب وعتاد الصيد البحري 73 “مجهز سفينة” بقيمة مالية إجمالية قدرت ب 60 مليون دج. فيما بلغ عدد العائلات التي استفادت من مستلزمات وأثاث وتجهيزات كهرومنزلية 1067 عائلة بغلاف مالي بلغ 213 مليون دج.

كما شملت التعويضات إعادة إسكان 149 عائلة لسكنات لائقة منها 121 عائلة خلال ال 48 ساعة. التي تلت قرارات مجلس الوزراء المنعقد يوم 28 ماي الماضي، وتم إسكان العائلات المتبقية تباعا بعد إعادة إحصائها مجددا وإتمام ملفاتها الإدارية.

وبخصوص العملية التي أشرف عليها الوالي أمس وصفها بآخر مرحلة للتعويضات. ذكر الوالي أن 93 عائلة استفادت اليوم من إعانات مالية تتراوح ما بين 150 و400 و700 ألف دج كتعويض. موجه لترميم السكنات التي تسببت لها الفيضانات في تشققات وانهيارات جزئية متفاوتة.

وجدد مسؤول الهيئة التنفيذية بالمناسبة التزام الدولة بمواصلة بذل المزيد من المجهودات بخصوص مختلف المشاريع. التي انطلقت في عدد من القطاعات لمواجهة الخسائر التي انجرت عن تلك الفيضانات. لاسيما في قطاعات الصيد البحري والطرقات والري والتهيئة العمرانية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

في طبعتها الأولى اختتام مسابقة مقرئ الجامعة بالمركز الجامعي مرسلي عبدالله بتيبازة

شهدت قاعة المحاضرات الكبرى بالمركز الجامعي مرسلي عبدالله بتيبازة فعاليات اختتام مسابقة مقرئ الجامعة.و التي جاءت تحت شعار: “ نعم حامل القرآن طالب جامعي “. من تنظيم المكتب الولائي تيبازة. للحركة الوطنية للطلبة الجزائريين .

وعرفت نهائيات المسابقة بحضور كل من مدير المركز الجامعي مرسلي عبدالله يونسي محمد و الأمين العام للحركة الوطنية للطلبة الجزائريين الياس بن عقون. بالإضافة إلى مدير الخدمات الخدمات الجامعية تيبازة و رئيسة قسم المراقبة. و التنسيق و مدراء الإقامات ، مدراء المعاهد بالإضافة إلى حضور طلبة المدارس. القليعة و المركز الجامعي مرسلي عبدالله .

في هذا الإطار ، عرف النشاط منافسة قوية بين 14 حافظ و حافظة لكتاب الله ، ليسدل الستار في نهائي المسابقة. عن لقب أفضل مقرئ في المدينة الجامعية تيبازة ليكون من نصيب الطالب بهاء الدين بولحية طالب جامعي بالمدرسة العليا للتجارة. أين تم تكريمه من طرف الأمين العام للحركة الوطنية للطلبة الجزائريين الياس بن عقون و كانت المرتبة الثانية. من نصيب الطالبة البشيري سناء من المدرسة العليا للتسيير و الاقتصاد الرقمي .

و أشار إلياس بن عقون الأمين العام للحركة الوطنية للطلبة الجزائريين في تصريح لـ ” النهار اونلاين ” أن هذه النشاطات. مستمرة و هدفها تشجيع ومرافقة الطلبة للتنافس في حفظ كتاب الله وإعطاء صورة محترمة عن الجامعة الجزائرية مشيداً بجهود المكتب الولائي تيبازة لتنظيم مثل هذه الفعاليات داخل أساور المركز الجامعي مرسلي عبدالله .

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • "أنقذوا الأطفال": الفيضانات والانهيارات الأرضية أثرت على نحو 600 ألف طفل بالقرن الإفريقى منذ بداية 2024
  • هزة أرضية تضرب تيبازة وهذه شدتها
  • 30 ضابطا من القوات الخاصة لحماية عائلة نتنياهو.. والمالية الإسرائيلية: «مجنون»
  • عائلة فنان ليبي تحوّل منزلها متحفاً يتحدى الفوضى والانقسامات
  • الهند: ارتفاع حصيلة ضحايا الانهيارات الأرضية والفيضانات بسبب إعصار ريمال إلى 40 قتيلا
  • طقس شديد الحرارة بقري ومدن البحيرة
  • عائلة "الطفل الذهبي" تخسر معركتها لاستعادة الكرة الذهبية
  • عائلة مارادونا تخسر معركتها القانونية لاستعادة الكرة الذهبية
  • تقرير دولي: مقتل 12 شخصاً وتضرر أكثر من 3 آلاف نازح نتيجة الأمطار والفيضانات في اليمن خلال مارس وأبريل
  • في طبعتها الأولى اختتام مسابقة مقرئ الجامعة بالمركز الجامعي مرسلي عبدالله بتيبازة