أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه  سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة في معظم أنحاء الجمهورية بداية من غد الأربعاء، مشيرة إلى أنه كان هناك استقرار في الأحوال الجوية خلال الفترة الماضية وحتى اليوم، حيث زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، ولذلك نشعر بارتفاع درجات الحرارة، والتي تكون أعلي من المعدلات الطبيعية.

وقالت "منار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، أن قيم درجات الحرارة مرتفعة أعلى من المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام بشكل يصل لأكثر من 3 أو 4 درجات، موضحة أن القاهرة سجلت بالأمس 23 درجة مئوية، واليوم من المتوقع أن تكون درجات الحرارة ما بين 21 و22 درجة مئوية.

وتابعت، أن الأجواء ستكون دافئة تماما خلال فترة النهار فى المناطق الشمالية، وما بين 28 و29 درجة مئوية فى المناطق الجنوبية، ولكن خلال فترات الليل تنخفض درجات الحرارة، والصغري تصل لأقل من خمس درجات، والأجواء شديدة البرودة فى أغلب محافظات الجمهورية، خاصة المحافظات التي لها ظهير صحراوي بشكل كبير، ومن الممكن أن تصل لحد الصقيع.

وأردفت، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم هناك نشاطا للرياح مثير للرمال والأتربة على بعض الأماكن من محافظة مطروح.

وأوضحت أنه اعتبارًأ من غد الأربعاء وحتى منتصف الأسبوع القادم هناك تأثير منخفض جوي، يعمل على وجود السحب المنخفضة والمتوسطة والكتل الهوائية الشمالية منخفضة فى قيم درجات حرارتها، وبالتالي سنعود للأجواء الشتوية المعتادة وإنخفاض فى القيم بمعدل ثلاث إلى أربع درجات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارصاد درجات الحرارة الصقيع الدكتورة منار غانم درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

توقعات الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء وتحذيرات للمواطنين

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء، 12 يونيو 2024، بمعدل درجة إلى درجتين مقارنة باليوم الثلاثاء. 

من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 39 درجة مئوية في الظل.

 تأثير الكتل الهوائية الصحراوية

وأوضحت غانم أن درجات الحرارة في محافظات الجنوب ستتراوح بين 42 إلى 43 درجة مئوية، بسبب تعرض مصر لكتل هوائية صحراوية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية، وامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا. هذه العوامل تسهم في ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

حالة الطقس المتوقعة

من المتوقع أن يكون الطقس شديد الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية، خاصة في المناطق الداخلية. بينما ستكون السواحل الشمالية حارة خلال النهار، ومعتدلة إلى مائلة للحرارة في الليل. 

كما أشارت غانم إلى احتمالية تكون شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

نصائح للمواطنين وطلاب الثانوية العامة

وجهت غانم عدة نصائح للمواطنين وطلاب الثانوية العامة لمواجهة الموجة الحارة المتوقعة، خاصة خلال ذروتها في الأيام المقبلة، والتي من المتوقع أن تكون يومي الخميس والجمعة. ومن هذه النصائح:

1. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس من الساعة 12 ظهرًا وحتى 4 عصرًا.
2. ارتداء غطاء للرأس مثل الشمسية أو الكاب للحماية من أشعة الشمس.
3. عدم الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس.
4. تناول كمية كبيرة من المرطبات والسوائل، وخاصة المياه.
5. ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون والبقاء في أماكن جيدة التهوية.
6. متابعة النشرات الجوية بشكل دوري.

 

مقالات مشابهة

  • توقعات الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء وتحذيرات للمواطنين
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • الأرصاد تحذر: بداية موجة حارة جديدة هذا الأسبوع والذروة الخميس.. فيديو
  • «الأرصاد» تحذر: اليوم بداية موجة جديدة شديدة الحرارة تستمر لمدة أسبوع
  • «الأرصاد» للمواطنين: موجة حارة طويلة الأمد تضرب البلاد.. يجب عليكم الحذر
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء.. «الأرصاد» تحذر من الموجة الحارة وتكشف سببها
  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • موجة شديدة الحرارة تضرب مصر ابتداءً من الثلاثاء: تحذيرات وتوقعات الأرصاد الجوية
  • بالفيديو|تبدأ بعد ساعات.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة
  • الأرصاد المصرية تحذر.. بيان هام عن حالة الطقس في عيد الأضحى