أعلنت كلية الهندسة في جامعة قطر بالتعاون مع شركة ماكديرموت عن إطلاق مبادرة في مجال الابتكار وإدارة المعرفة لتشجيع وتحفيز المواهب الشابة لتطوير حلول إبداعية لصناعة النفط والغاز، وقد تمت المرحلة النهائية من التحدي بإشراف أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة وفريق مركز ماكديرموت لإدارة المعرفة والابتكار والبحوث، وبمشاركة ثلاثة فرق مكونة من طلاب ومشرفين من شركة ماكديرموت وجامعة قطر، حيث قامت الفرق المشاركة بوضع حلول للتحديات وعرض نتائج الدراسة بما في ذلك الحاجة إلى تصميم مبتكر، وملاءمة الأعمال، والاستدامة، والقيمة السوقية.

 
وفي المرحلة النهائية للمسابقة، قدمت الطالبات المشاركات نماذج نهائية وأداة برمجية، وقد أشرف على الفرق من طرف كلية الهندسة كل من الأستاذ الدكتور سعود عبدالغني، رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، والأستاذ الدكتور سامر أحمد، أستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، والدكتور جلال عبدالله أستاذ مشارك في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، وكانت مشاريع الطالبات كالتالي: تحليل كهربائي للهيدروجين تشكل الأساس للاقتصاد الخالي من الكربون، ومنصة تفاعلية لقياس بصمة ثاني أكسيد الكربون لأنابيب النفط والغاز على المنصات البحرية للمياه الضحلة، وتطوير نظام احتجاز ثاني أكسيد الكربون لمصادر الانبعاثات المتنقلة.
واستنادًا إلى معايير تقييم الصناعة ومدى ملاءمة الاعتماد الفوري، تم الإعلان عن فوز المشروع الذي قام بقياس بصمة ثاني أكسيد الكربون لصناعة النفط والغاز، وحصل كل عضو في الفريق على شهادة جائزة ورحلة إلى المرافق البحرية، فيما قام بتقييم المشاريع لجنة تحكيم من ماكديرموت من مختلف الإدارات. وقد ضم الفريق الفائز كلا من فاطمة السليطي، ولولوة الماجد، وحصة الكبيسي، ومشاعل أحمد، وصفاء أبوزيد. وكان موجهو المجموعة هم فينود بيلاي، مدير أول هندسة خطوط الأنابيب في ماكديرموت، والدكتور جلال عبد الله، أستاذ مشارك في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية.
وفي تعليقه على المبادرة، قال الدكتور خالد كمال ناجي، عميد كلية الهندسة في جامعة قطر، «يمثل تعاون كلية الهندسة في جامعة قطر مع شركة ماكديرموت خطوة هامة في تعزيز الشراكات الأكاديمية والصناعة من أجل تعزيز خبرات طلبتنا ومهاراتهم ولربطهم بالصناعة والاطلاع على أبرز تحدياتها».
وأضاف «تحفز مثل هذه المبادرات التفكير الابتكاري وتتيح للطلبة تطبيق مع تعلموه في بيئات عملية في صناعة النفط والغاز سعيا منا لتطوير المواهب وتعزيز ثقافة البحث والابتكار بين طلابنا. ونتطلع إلى مزيد من التعاون الذي من شأنه تمكين خريجينا من التميز في توفير حلول للتحديات المختلفة في قطاع البترول والغاز في قطر والتميز في ذلك».
ومن ناحيته، علق السيد نيل جونيون، رئيس فريق ونائب الرئيس للعمليات في قطر قائلاً، «نحن ملتزمون بتعزيز القيادة الشبابية لأننا نؤمن بوجود مستقبل واعد هنا في قطر. وبالإضافة إلى الشراكة مع الجامعات، فإننا ندعم برنامج تطوير الخريجين المواطنين في قطر (NGDP) من خلال دمج الخريجين المواطنين في فرقنا وتوفير فرصة تعليمية منظمة وواسعة النطاق».
وأضاف السيد جونيون «نحن نقوم بدمجهم في بيئة الهندسة وإدارة المشاريع والتصنيع والسفن، مما يمنحهم الاطلاع الكامل على كل جوانب مشاريع الطاقة في قطر».
وقد اتفق الطرفان على تعزيز تعاونهما خلال هذا العام من خلال اختيار موضوعات بحثية ذات طبيعة صناعية لعدد من طلاب الدراسات العليا في جامعة قطر في دراسات الماجستير والدكتوراه. ستوفر هذه المشاريع البحثية حلولاً للتحديات التي قد تواجهها شركة ماكديرموت في عملياتها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر إدارة المعرفة الابتكار النفط والغاز کلیة الهندسة فی جامعة قطر فی قطر

إقرأ أيضاً:

حزب حماة الوطن يكرم «أحمد قاسم» بطل إفريقيا في كمال الأجسام

نظمت أمانة حزب حماة وطن في مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، احتفالية كبرى بمقرها لتكريم ابن قرية العبادلة، البطل المصري أحمد محمود قاسم طاحون، بطل إفريقيا في رياضة كمال الأجسام، الحاصل على المركز الأول في البطولة المقامة بمصر، بمشاركة أكثر من 1000 لاعب وحصل فيها اللاعب على الميدالية الذهبية وكارت الاحتراف.

جاء التكريم في ضوء توجيهات الدكتور أحمد يوسف رزق، الأمين العام لحزب حماة الوطن بالقليوبية، ومتابعه اللواء عبد العليم بركة أمين التنظيم.

درع للبطل وشهادتي تقدير تكريما له

وقدم الدكتور محمد جمال حشيش أمين حزب حماة الوطن لمركز ومدينه طوخ، درع للبطل وشهادتي تقدير، تكريما لدوره البارز في رياضة كمال الأجسام.

مشاركة كلية التربية الرياضية جامعة بنها

أُقيمت الاحتفالية بحضور أمين الإعلام بالمحافظة، الإعلامي محمود فؤاد، والمهندس محمود عليوة عبقرينو، مساعد أمين المركز،  والدكتور علي نصار، أمين الشباب، والأستاذة هالة خير، أمين شؤون المصريين بالخارج، ونبيل مشيل، أمين المواطنة، وعدد من شباب الحزب، وكذلك حضور أساتذة من كلية التربية الرياضية جامعة بنها، وأسرة اللاعب، وعدد من أصدقائه.

مقالات مشابهة

  • ملف النفط والغاز في البحر ضمن تسوية اليوم التالي للحرب
  • طب عين شمس تحتفل بـ اليوم العالمى للتبرع بالدم
  • حزب حماة الوطن يكرم «أحمد قاسم» بطل إفريقيا في كمال الأجسام
  • فتح باب التسجيل في "مبادرة بُناة مصر الرقمية" للعام الدراسي 2024/2025
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • استعدادات شاملة بمستشفيات جامعة القاهرة لفترة عيد الأضحى المبارك
  • مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلوم والثانوي
  • 15 سؤالا باختيار واحد.. التحقيق في خطأ بامتحان كلية التربية الرياضية بجامعة بنها (صور)
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • "المنشاوي" يكلّف الدكتور محمد مدحت بالعمل مديرا تنفيذيا للمعلومات بجامعة أسيوط