إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قالت السلطات الفرنسية الثلاثاء إن توقيف أذربيجان للمواطن الفرنسي مارتن ريان بشبهة "التجسس" أمر "تعسفي" وطالبت بالإفراج الفوري عنه، في سياق من التوترات الدبلوماسية الشديدة بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء "نؤكد اعتقال مواطننا من قبل السلطات الأذربيجانية منذ مطلع كانون الأول/ديسمبر الماضي"، مضيفة "كما سبق أن أبلغنا السلطات الأذربيجانية، نعتبر هذا التوقيف تعسفيا ونطالب بالإفراج بدون تأخير عن مواطننا".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أوضحت سفيرة أذربيجان في باريس ليلى عبدلايفا أن "مارتن ريان أوقف في الرابع من كانون الأول/ديسمبر بشبهة القيام بأعمال تجسس".

وأضافت: "في وقت لاحق أمر القضاء بحبسه لفترة أربعة أشهر" مشيرة إلى أنه "ما إن أوقف، أبلغت سفارة باكو بذلك في مذكرة شفهية".

وكانت مواقع إعلامية إلكترونية ولا سيما أذربيجانية سربت النبأ قبل أيام لكن من دون ورود تأكيد رسمي حتى الآن.

وقال ريتشارد ريان والد الموقوف: "تحدثنا معه أربع مرات، كل مرّة لمدة دقيقتين. يقول إنه يُعامَل بشكل جيد ويتفق جيدا مع محاميه".

وتصاعد التوتر الدبلوماسي بين باريس وباكو في نهاية كانون الأول/ديسمبر مع طرد دبلوماسيين من البلدين فيما تنتقد باكو باريس منذ عدة أشهر لدعمها أرمينيا.

في 27 كانون الأول/ديسمبر، قررت فرنسا طرد اثنين من الدبلوماسيين الأذربيجانيين في إطار "المعاملة بالمثل" بعد يوم من إعلان باكو طرد دبلوماسيّين فرنسيين.

وفي الأشهر الأخيرة، اتهمت أذربيجان فرنسا بـ"زعزعة استقرار" منطقة القوقاز من خلال تقديم المساعدة لأرمينيا، خصم باكو والتي تعد باريس من الداعمين التاريخيين لها.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، اتهم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف باريس بتشجيع "حروب جديدة" من خلال تسليح أرمينيا.

ومنتصف تشرين الثاني/نوفمبر، اتهمت باريس أشخاصا مرتبطين بأذربيجان بالوقوف وراء حملة تضليل تهدف إلى تشويه سمعة فرنسا كمضيفة لدورة الألعاب الأولمبية في 2024.

وقال ريتشارد ريان إن ابنه يرى ارتباطا بين قضيته والتوترات الدبلوماسية، موضحا "قال لي مرة +إنهم يريدون استخدامي كبيدق+".

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل موجة برد كأس الأمم الأفريقية 2024 ريبورتاج فرنسا باريس أذربيجان دبلوماسية إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة حماس النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا کانون الأول دیسمبر

إقرأ أيضاً:

أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر

الاقتصاد نيوز - متابعة

وصلت أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر الصيفية، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي فوق 3 دولارات لكل ألف قدم مكعب ليتم تداولها عند أعلى مستوى لها منذ مطلع العام.

وانخفض إنتاج الغاز في حزيران الماضي، إلى جانب موجة الحر الصيفية، "تآمراً لتقليص" الفائض الهائل في المخزون، وفقاً لبوب ياوغر، المدير التنفيذي لعقود الطاقة الآجلة في شركة ميزوهو للأوراق المالية.

انتعشت أسعار الغاز الطبيعي من التراجع الكبير الذي شهدته في وقت سابق من العام، وهي الآن مرتفعة بنسبة 22% في عام 2024 و36% على أساس سنوي.

ومع ذلك، حذر ياوغر من أن الغاز الطبيعي يقع في منطقة ذروة الشراء: "احذر من التراجع في الأيام المقبلة".

مقالات مشابهة

  • السلطات السعودية تطلق سراح محلل سياسي عراقي بعد أيام على اعتقاله بالحج
  • الكشف عن موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024 -2025
  • دبلوماسي فرنسي ينفي إبلاغ باريس للبنان استعداد اسرائيل لشن عملية عسكرية
  • رايتس رادر تطالب بالإفراج عن المختطفين على ذمة العمل لدى المنظمات الأممية
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • الكويت.. تأييد إعدام المتهمين بقتل مواطن ورمي جثته في بر السالمي
  • الكويت.. تأييد حكم إعدام المتهمين بقتل مواطن ورمي جثته في بر السالمي
  • الإمارات وأذربيجان تطلقان «منتدى تبادل الخبرات الوزاري» في باكو الثلاثاء المقبل
  • أمنستي تطالب إسرائيل بالإفراج عن جراح فلسطيني اختطفته
  • حكومتا الإمارات وأذربيجان تطلقان “منتدى تبادل الخبرات الوزاري ” في باكو الثلاثاء المقبل