شهد اليوم الأول من النسخة الثالثة لمؤتمر التعدين الدولي، في الرياض، والذي يأتي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، توقيع 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقيمة إجمالية قدرها 27 مليار ريال، «7.2 مليار دولار».

وقالت وزارة الصناعة في بيان اليوم، إن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، اشتملت على مجالات الاستكشاف التعديني، والتكنولوجيا والاتصالات، وتطبيق معايير الاستدامة، والتوطين والتأهيل، والتصنيع في قطاع المعادن.

وشهد حفل التوقيع الذي حضره كل من وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، ووزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، ووزير النقل والخدمات اللوجيستية المهندس صالح الجاسر، ونائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين خالد المديفر، والمهندس سليمان المزروع الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية، طرح 33 موقعاً للاستكشاف هذا العام، وطرح منافسة أول حزام تعديني بالمنطقة في جبل صايد، على مساحة 4000 كيلومتر مربع، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

وذكرت الوزارة أن من أبرز الجهات الحكومية المشارِكة في توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاستثمار، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وبنك التصدير والاستيراد، والمعهد السعودي التقني، كما بيّنت أن من أبرز الشركات والهيئات والمنظمات التي وقّعت على هذه الاتفاقيات، شركة "أرامكو السعودية"، وهيئة المسح الجيولوجي بفنلندا، و"معادن"، والمنظمة اليابانية للمعادن وأمن الطاقة، و"سابك"، وبنك التصدير والاستيراد للولايات المتحدة.

وركّز المؤتمر على جذب الاستثمارات للصناعات المعدنية في هذه المنطقة، ونشر التقنيات الرقمية الأكثر تقدماً في القطاع، وتطبيق أفضل معايير الاستدامة، إضافة إلى مناقشة متغيرات وتطورات الواقع العالمي اليوم، وآثاره على إمدادات المعادن والطاقة في المنطقة والعالم، ومساهمة المشروعات التعدينية في تنمية المجتمعات، واستعراض التطورات التي شهدتها الفترة الماضية، وبحث إمكانات وفرص القطاع في المملكة على وجه الخصوص، والمنطقة بشكل عام.

الجدير بالذكر أن فعاليات مؤتمر التعدين الدولي، في نسخته الثالثة المقامة بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات، شهدت مشاركة أكثر من 16 ألف مشارك من 145 دولة، بالإضافة إلى 250 متحدثاً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الرياض أرامكو سابك مؤتمر التعدين الدولي وزارة الصناعة هيئة المسح

إقرأ أيضاً:

وزارة النفط السورية تعلن بدء الانتاج في حقل "جحار-101" الغازي (صور)

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية أنها وضعت بئر "جحار-101" الغازي بالإنتاج اليوم. مشيرة إلى أن ذلك تم بفضل كوادر وطنية عملت بشكل دؤوب خلال وقت قياسي.

وأشاد وزير النفط والثروة المعدنية السوري فراس قدور الذي افتتح البئر "بالجهد الكبير وروح التعاون التي ميّزت هذا المشروع، مشيرا إلى "أن النتائج الجيدة للبئر تشكل دافعا للمزيد من تطوير الحقل والشروع في حفر المزيد من الآبار الإنتاجية".

وأضاف أن "الغاز المنتج من البئر سيتم تحويله مباشرةً إلى محطة جحار، ومنها إلى معمل غاز حيان، ثم إلى الشبكة الغازية الوطنية مبينا أنه تجري حاليا متابعة دقيقة لأداء البئر، وتقييم فعاليتها، بهدف تحقيق استقرار الإنتاج بصورة دائمة".

والتقى الوزير قدور فرق العمل وطواقم الحفر في الموقع وأثنى على جهودهم وعزيمتهم وإصرارهم على التفوق رغم كل الظروف الصعبة مؤكدا على دورهم المهم في دعم الإنتاج وتعويض الفاقد والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

وتقع البئر التي تتمتع بطاقة إنتاجية واعدة ضمن حقل جحار التابع لشركة حيان للنفط وأنجزت البئر بجهود كوادر وطنية مميزة من الشركة السورية للنفط وشركة حيان للنفط والشركة السورية للغاز.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تعاون صناعي وتعديني مع هولندا
  • مراسل سانا: وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور يفتتح المعهد التقاني للنفط والغاز والثانوية المهنية النفطية بدير الزور عقب عمليات إعادة التأهيل والصيانة التي أجريت لهما بعد تعرضهما للتخريب والدمار جراء استهدافهما من قبل التنظيمات الإرهابية
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار لتحفيز النمو في كينيا
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يشارك في اجتماع الطاولة المستديرة مع عددٍ من المسؤولين الحكوميين والشركات الهولندية
  • الخريف يشارك في اجتماع طاولة مستديرة مع عدد من المسؤولين الهولنديين
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي سيبقى قوياً
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي يبقى قوياً بدعم السياحة والعقارات والتصنيع
  • فعاليات اليوم الأول لمؤتمر وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة عين شمس
  • وزارة النفط السورية تعلن بدء الانتاج في حقل "جحار-101" الغازي (صور)
  • مصر تستهدف جذب استثمارات صينية بقيمة مليار دولار