أعلنت وزارة مالية الاحتلال الإسرائيلي، تسجيل عجز في الميزانية بنسبة 4.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، مقارنة بفائض بنسبة 0.6 بالمئة في عام 2022.

وعزت هذا العجز إلى زيادة الإنفاق الحكومي، الذي تم توجيهه لتمويل العدوان على قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأشارت الوزارة، الخميس، إلى أن العجز المُسجل في كانون الأول /ديسمبر الماضي بلغ 33.

8 مليار شيكل (تسعة مليارات دولار)، مقارنة بـ 18.5 مليار في نفس الفترة من العام السابق.
 
وفي كانون الأول /ديسمبر الماضي، صادق الكنيست الإسرائيلي على ميزانية معدلة لعام 2023، تتضمن تخصيصات جديدة لتمويل الحرب ضد "حماس"، وذلك بعد مناقشات حادة حول الأموال المُخصصة للمستوطنات والجماعات اليهودية المتشددة.


ووافق المجلس التشريعي للاحتلال الإسرائيلي بأغلبية 59 صوتا مُقابل 44 صوتا رافضا من أصل 120 صوتا، على الميزانية التي تخصص نحو 30 مليار شيكل (8.2 مليارات دولار) لتغطية النفقات الناتجة عن الهجوم الذي شنته حركة المقاومة "حماس" في تشرين الأول /أكتوبر، والنزاع المُستمر في قطاع غزة. 

وفي إطار توزيع التمويل، خصصت الميزانية حوالي 17 مليار شيكل لدعم الجهود الحربية، فيما يُخصص البقية، والبالغة 13.5 مليار شيكل، لدعم سكان المناطق التي استهدفتها "حماس"، ولدعم سكان المناطق الحدودية مع لبنان التي تتعرض للهجمات بشكل يومي من قبل حزب الله.

واضطرت دولة الاحتلال، إلى إجلاء وإيواء نحو 250 ألف شخص من "المناطق النشطة في المواجهات"، حيث سيتم توزيع المبلغ الإجمالي للنفقات المدنية بين السكان والاحتياجات الأمنية لتلك المناطق، بما في ذلك الإسكان، ودعم المستشفيات، وخدمات الطوارئ، وتخصيصات أخرى.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الاحتلال غزة حماس اقتصاد حماس غزة الاحتلال المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يكثف قصفه على كافة أحياء مدينة رفح

المناطق_متابعات

كثّف الاحتلال الإسرائيلي اليوم من عمليات القصف الجوي والمدفعي على كافة أحياء مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع مواصلة دبابات الاحتلال التوغل في عمق المدينة وعلى طول المناطق الجنوبية منها، وسط عمليات تدمير واسعة للمنازل والمنشآت الفلسطينية.

وأفادت مصادر فلسطينية، أن دبابات الاحتلال تمركزت في معظم المحاور الحيوية في المدينة، قاطعة بذلك كل الطرق المؤدية إلى معبري رفح وكرم أبو سالم مما تسبب في تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

أخبار قد تهمك رابطة العالم الإسلامي تُدين مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلية ارتكاب مجازر الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني 29 مايو 2024 - 12:52 مساءً مصادر طبية: خروج جميع المستشفيات في رفح عن الخدمة باستثناء مستشفى للولادة 28 مايو 2024 - 4:12 مساءً

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن مدينة رفح التي تسجل يومياً عشرات الشهداء والجرحى في ظل الاجتياح المستمر، مازالت كافة مستشفياتها خارج الخدمة بسبب الحصار والقصف الإسرائيلي.

 

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة في السويد وفرنسا دعما لغزة ورفضا للعدوان الإسرائيلي (شاهد)
  • غالانت يتوعد بـإنهاء حكم حماس في غزة.. ونتنياهو يعد باستمرار العدوان
  • قرار عاجل من المالديف ضد الإسرائيليين بسبب العدوان على غزة.. ماذا فعلت؟
  • جداول موازنة 2024 محسومة بنسبة 60 بالمئة والمتغيرات حاضرة خلال 24 ساعة- عاجل
  • الاحتلال الإسرائيلي يكثف قصفه على كافة أحياء مدينة رفح
  • مصر وقطر وأمريكا: ندعو حماس والاحتلال لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق المبادئ التي حددها «بايدن»
  • بريطانيا: على حماس انتهاز الفرصة وقبول مقترح التهدئة لإنهاء الصراع
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقتل 3 عناصر بارزة في حماس خلال عمليات الأسبوع الماضي
  • استطلاع مثير: انخفاض رغبة ضباط الاحتلال في مواصلة خدمتهم العسكرية
  • 67 مليار دولار خسائر الكيان الصهيونى من الحرب على غزة