مصطفى عبد العظيم (دبي)
تفوق مطار دبي الدولي للمرة الأولى على مطارات العالم كافة، في إجمالي السعة المقعدية على الرحلات الدولية والداخلية، المسجلة، خلال شهر يناير 2024، بإجمالي 5 ملايين مقعد مجدول على الرحلات المغادرة، بحسب بيانات مؤسسة «أو إيه جي».


وأظهرت بيانات التقرير الشهري للمؤسسة الدولية المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران، نجاح مطار دبي الدولي في إزاحة مطار «هارتسفيلد أتلانتا» الأميركي عن صدارة مطارات العالم في مؤشر إجمالي السعة المقعدية للرحلات الدولية والمحلية، ليرسخ بذلك تفوقه على المطارات العالمية كافة التي تشغل رحلات دولية ومحلية معاً.


وعلى مدار السنوات العشر الماضية يحتفظ مطار دبي الدولي بصدارته مطارات العالم في السعة على الرحلات الدولية وأكثر مطارات العالم ازدحاماً في حركة المسافرين الدوليين، حيث تقتصر حركة النقل الجوي في مطار دبي على السفر الدولي بالدرجة الأولى، ما يشير إلى النمو الهائل الذي يواصل المطار تسجيله كأكبر محور للنقل في العالم.


ونجح مطار دبي الدولي منذ منتصف العام الماضي في تسجيل نمو متواصل في حجم السعة المقعدية المجدولة على رحلات شركات الطيران العاملة بالمطار لتتخطى حاجز الـ5 ملايين مسافر شهرياً، في وقت يواصل فيه (المطار) تسجيل معدلات نمو قوية في ظل زيادة عدد الرحلات الجوية، وافتتاح المزيد من المحطات الجديدة مع تشغيل المزيد من شركات الطيران لرحلاتها من وإلى المطار.

أخبار ذات صلة محمد المري يتفقد سير العمل في مطار دبي مطار دبي أول مطار في العالم يحصل على شهادة البيئة الصديقة لذوي التوحد


وقالت المؤسسة إن مطار دبي الدولي أصبح المطار الأكثر ازدحاماً عالمياً في يناير 2024 بسعة 5 ملايين مقعد مجدول على الرحلات الدولية المغادرة، خلال شهر يناير 2024، بعد أن كان المطار يحتل المركز الثاني سابقاً، في إجمالي السعة المقعدية للرحلات الدولية والمحلية معاً. 


وأضافت المؤسسة إلى جانب تصدره مطارات العالم في إجمالي السعة على الرحلات الدولية والمحلية، واصل مطار دبي الدولي احتفاظه بالمركز الأول في السعة على الرحلات الدولية.


وبحسب بيانات المؤسسة تراجع مطار «هارتسفيلد أتلانتا» إلى المركز الثاني مسجلاً 4.7 مليون مقعد، تلاه مطار طوكيو هانيدا في المركز الثالث 4.5 مليون مقعد، ومطار قوانجتشو الصيني في المركز الرابع مسجلاً 4 ملايين مقعد، ولندن هيثرو في المركز الخامس بنحو 4 ملايين مقعد.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مطار دبي الدولي على الرحلات الدولیة مطار دبی الدولی مطارات العالم ملایین مقعد ینایر 2024

إقرأ أيضاً:

شركة رايان إير تتخذ خطوة جديدة بخصوص الرحلات الداخلية وتمتثل لالتزاماتها

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

حيّنت شركة “رايان إير” خدمة الدفع الإلكتروني للمسافرين المغاربة بموقعها الرسمي، حيث صار بإمكان الزبائن أداء ثمن تذكرتهم بالدرهم المغربي وذلك إلى جانب الدفع الإلكتروني الدولي بالعملات الأجنبية.

وكانت وزارة النقل واللوجستيك، قد قررت بداية شهر أبريل المنصرم، السماح للشركة بتسيير رحلاتها الداخلية بشكل استثنائي لمدة شهر في انتظار امتثالها لالتزاماتها، وذلك بعد أن لاحظت أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة.

ورخصت الوزارة المغربية في 24 نونبر 2023، لشركة الطيران “رايان إير”، لتنظيم 11 رحلة داخلية تربط 9 مطارات مغربية خلال موسم صيف 2024 (من أبريل إلى مارس)، وذلك في إطار تعزيز الاتصال الجوي الداخلي.

واشترطت الوزارة على الشركة بشكل صريح أن يكون بيع التذاكر متاحا بالدرهم، وهو الشرط الذي تم قبوله وتأكيده برسالة من شركة الطيران بتاريخ 29 نونبر 2023.

وبعد أن لاحظت الوزارة أن التذاكر متاحة فقط للشراء عبر البطاقات البنكية المغربية الدولية بالعملة الصعبة، قامت بتذكير الشركة بالتزاماتها يوم 29 مارس 2024، وأمرتها بالامتثال لها في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، أشار في سؤال موجه إلى وزير النقل واللوجستيك، بداية أبريل الماضي، إلى أن أولى رحلات الشركة خلال شهر أبريل 2024، عرفت إقبالا كبيرا من قبل المسافرين “غير أن ما أثار امتعاضهم هو طريقة الدفع المفروضة من قبل الشركة لاقتناء هذه التذاكر وذلك بفرض الأداء بالعملة الصعبة عبر البطاقة البنكية الدولية، الأمر الذي اعتبره العديد من زبناء الشركة بمثابة تحايل من قبلها”.

مقالات مشابهة

  • بني ملال.. المطار الدولي للمدينة يستأنف نشاطه
  • باي سكاي تفوز بالمركز الأول بمسابقة EWC لرواد الأعمال بالإمارات
  • فيلم The Garfield Movie يحقق 107 ملايين دولار إيرادات عالميا في أسبوعه الأول
  • شركة رايان إير تتخذ خطوة جديدة بخصوص الرحلات الداخلية وتمتثل لالتزاماتها
  • استئناف الرحلات الدولية بمطار بني ملال
  • نائب رئيس جمهورية إندونيسيا يزور الصالة المخصصة لمبادرة طريق مكة في مطار أديسومارمو الدولي
  • المهرة.. تدشين الرحلات الدولية من وإلى مطار الغيضة الدولي
  • تدشين أولى الرحلات الجوية المدنية من مطار الغيضة الدولي
  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • في حادث مروع.. محرك طائرة يبتلع شخصا في مطار أمستردام