شهدت مكتبة دار الكتب بمدينة طنطا، صباح اليوم، توافد العديد من روادها والمهتمين بالشأن الثقافي بمحافظة الغربية، وذلك لحضور المحاضرة التثقيفية "التغذية العلاجية لمريض ضغط الدم"، والتي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن البرامج التوعوية المقدمة من وزارة الثقافة وأدارتها نيفين زايد مديرة الدار.

في كلمتها، أوضحت د.هدير حسانين، مسئول الإعلام الصحي بمديرية الصحة بالغربية بأن مرض ضغط الدم يعد من أمراض العصر، مشيرة بأنه يصبح خطيرا إذا ما تم الإهمال في علاجه منذ بداية ظهوره، وتابعت بأن للإصابة بمرض ضغط الدم العديد من الأسباب، تأتي مشكلات عضلة القلب في مقدمتها علاوة على العوامل الوراثية، وزيادة الوزن والسمنة المفرطة، وعدم ممارسة رياضات النشاط البدني.

واستعرضت بعضا من الاجراءات العلاجية الواجب على المصاب بضغط الدم المرتفع الحرص على تنفيذها، من بينها تناول الخضراوات والبروتين والفواكه، والبعد التام عن الأملاح وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والسعي الجاد لخفض الوزن الزائد، والابتعاد التام عن التدخين بكافة أشكاله.

وضمن أنشطة ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، عقد قصر ثقافة المحلة محاضرة بعنوان "مصر ملتقى الحضارات والأديان"، أكد خلالها محمد الشراكي، الباحث في وزارة الآثار، بأن الشعب المصري كان ولا يزال مثالا حيا على التعايش السلمي والتسامح وقبول الآخر، وهو ما أشارت إليه تنوع المعتقدات والأديان على أرض المحروسة، من خلال وجود العديد من دور العبادة الإسلامية، والمسيحية، واليهودية، فيما استقبلت مكتبة ابيار الثقافية عددا من أطفال المدارس، وذلك للمشاركة في فعاليات ورشة حكي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الكتب بطنطا محاضرة تثقيفية ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تختتم أسبوع المرأة بسوهاج.. و"هويدي" تدعو لإحياء تراثها في الصعيد  

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات الأسبوع الثقافي للمرأة بسوهاج "المرأة بين الثقافة والفنون"، الذي أقيم بقصر ثقافة المنشأة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

أقيمت الفعاليات الختامية بحضور د. دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة، د. رقية الهلالي عضو مجلس النواب، أحمد فتحي المدير الإداري لفرع ثقافة سوهاج، وعدد من مسئولي الثقافة بالفرع، واستهلت بتفقد معرض نتاج الورش الفنية التي أقيمت على مدار الأسبوع الثقافي منها: منتجات من إعادة التدوير والحفاظ على البيئة وورش التطريز الفلاحي وأشغال التلي، الإكسسوارات، الخرز، وورشة الخيامية، بإشراف الفنان أحمد محمد السيد أخصائي الفنون التشكيلية بالفرع.

بدأت فعاليات الختام بالسلام الوطني، وقدمها الشاعر أوفى عبد الله الأنور مشيدا بالفعاليات الثقافية والفنية التي أقيمت خلال الأسبوع الثقافي والفني للمرأة.

دعوة لإحياء تراث المرأة في صعيد مصر


من ناحيتها أكدت  الدكتورة  دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة، في كلمتها على دور المرأة في المجتمع، موجهة دعوة لإحياء تراث المرأة في صعيد مصر من خلال الفعاليات التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 


وتحدثت "الهلالي" عن دور الدولة في دعم وتعزيز المرأة المصرية منوهة بأن المرأة في صعيد مصر هي أيقونة وهي الداعم الأول للمجتمع.
وأشاد المدير الإداري لفرع ثقافة سوهاج بفعاليات الأسبوع مؤكدا دور الثقافة في نشر الوعي وتقديم برامج متخصصة لجميع الفئات.  

وتابع الحضور باقة من الأغاني الوطنية والطربية والتي قدمتها فرقة قصر ثقافة سوهاج للموسيقى العربية بقيادة المايسترو خالد حبشي قدمت خلالها العديد من الاغانى منها "يا مصر يا أم الدنيا" و "يا أغلى اسم في الوجود" و"اللي عاش حبك يعلم" و"مصر التي في خاطري" وسط تفاعل الحضور.

الأسبوع الثقافي نظمته الإدارة العامة لثقافة المرأة، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة سوهاج، وناقش عددا من القضايا منها «الصحة النفسية والجسدية» و«التطور التكنولوجي الحديث في العصر الحديث» و«كيفية بناء أجيال المستقبل»، كما تضمن البرنامج باقة من العروض الفنية، والورش المتنوعة.
وأطلقت هيئة قصور الثقافة مؤخرا عدة أسابيع للمرأة في عدد من المحافظات، بهدف تنمية الموهبة والحس الفني لدى المشاركات به، في ضوء الاهتمام بالتثقيف والتعليم الحرفي للمرأة، وإثراء الجانب الفني والإبداعي لديها.

مقالات مشابهة

  • هل القهوة مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم .. دراسة تكشف الحقيقة
  • بالجهود الذاتية والتبرعات.. قرية طحانوب بالقليوبية تنظم معرضًا للكتاب أربع سنوات متتالية
  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14 بقصر ثقافة الانفوشي
  • لمرضى السكري.. الأطعمة الصحية للتحكم في نسبة السكر في الدم
  • الفول السوداني وفاعليته في إنقاص الوزن
  • هل تناول الطعام المقيد بالوقت يقلل خطر الإصابة بالسكري؟
  • دور التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع المرأة بسوهاج.. و"هويدي" تدعو لإحياء تراثها في الصعيد  
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع الموهوبين بالإسماعيلية
  • ثقافة الفيوم تنظم لقاء تعريفي حول مبادرة "بداية"