خصب- الرؤية

انطلقت أمس فعاليات ملتقى التنمية وفرص الأعمال بمحافظة مسندم، الذي ينظمه بنك التنمية بالتعاون مع محافظة مسندم والمؤسسات ذات العلاقة بقطاع الأعمال وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ وذلك برعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم وبحضور المسؤولين في القطاعين العام والخاص وعدد من أصحاب وصاحبات الأعمال.

وخلال الملتقى وجه معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم جزيل الشكر لإدارة بنك التنمية على إقامة الملتقى. وأكد البوسعيدي أن التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم بتطوير المحافظة وتنميتها يعد تتويجًا لهذه المحافظة ويجعل العاملين بها والوحدات الحكومية والقطاع الخاص أمام مسؤولية كبيرة في جعل توجيهات جلالته-أعزه الله- موضع التنفيذ لينعم بها أبناء محافظة مسندم في جميع ولاياتهم وقراهم. وأشار معاليه إلى أهمية الالتزام بالفترات الزمنية المحددة للمشاريع المسندة وضمان عدم تأخرها في التنفيذ لتمضي قدماً في تنفيذ العوائد الاقتصادية والاجتماعية المتوخاة منها. وأضاف أن حجم تطلعات المجتمع عالية حول الجانب التنموي والخدمي وهم يستحقون، ولذلك أتت التوجيهات السامية لتوافق هذه التطلعات ونسأل الله أن يوفقنا في ترجمة رؤية جلالته وتحقيق تطلعات أبناء المحافظة وسلطنة عمان بشكل عام. وأضاف أن حجم تطلعات المجتمع عالية حول الجانب التنموي والخدمي، وهذه المشاريع مبرجمة وسيتم تنفيذها وفقًا للسنوات ووفقًا للأراضي المتاحة.

وقال المكرم المهندس محمد بن أبوبكر السيل الغساني رئيس مجلس بنك التنمية: "إنه لمن حسن الطالع أن ينظم هذا الملتقى في محافظة مسندم مباشرة بعد الزيارة الميمونة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق للمحافظة ولقاءه بالمواطنين وتوجيهه بضرورة تطوير المحافظة". وأضاف الغساني أن محافظة مسندم تتميز بموقعها الجغرافي الاستراتيجي، وفرصها الواعدة التي تزخر بها في قطاع السياحة والثروة السمكية منحت المحافظة الميزة التي فتحت الآفاق لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتأسيس مشاريعهم.

وأكد الغساني أن وجود بنك التنمية في محافظة مسندم يأتي امتثالا للتوجيهات السامية في زيارته الميمونة للمحافظة، والداعية إلى تعزيز النمو الاقتصادي واستمرار توفير الخدمات ودعم مشاريع القطاع الخاص وتسخيرها لتوفير فرص عمل للمواطنين، مُعلنًا عن رفع الحجم المحفظة الإقراضية لتمويل المشاريع التي ستنفذ في المحافظة خلال العام بنسبة تزيد عن 60% لتصل إلى 8 ملايين ريال. وتطرق الغساني إلى أهمية الشراكة وتكامل الأدوار بين كافة الجهات الحكومية والخاصة لترجمة وتمثيل الاهتمام السامي بالمحافظة؛ وذلك بتوفير الدعم المالي والمعرفي وتذليل الصعوبات وتبسيط الاجراءات لمشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الرائدة، مشيرا إلى أن إقامة ملتقيات التنمية وفرص الأعمال يعد نموذجًا لتلك الشراكة والتعاون المنشود والتي تكتمل أركانها بمثابرة رواد ورائدات الأعمال.

واستعرض مكتب محافظة مسندم ورقة دور المحافظة الحيوي في تعزيز فرص الأعمال بالمحافظة والمشاريع الجاري العمل عليها والفرص الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك عبر ورقة عمل قدمها المهندس عبدالرحمن بن محمد العلوي مدير مكتب رؤية عمان 2040.

وقال حمد بن سالم الحارثي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي إن نسبة النمو للقروض الممنوحة من قبل بنك التنمية في محافظة مسندم ارتفعت بنسبة 94% خلال العشر سنوات الأخيرة لتصل إلى 5 ملايين ريال عماني في 2023، مشيرا إلى أن الخطة التشغيلية القصيرة للبنك تهدف للوصول إلى 12 مليون ريال عماني؛ كإجمالي تمويل للمشاريع في محافظة مسندم بنهاية عام 2025.

وأكد الحارثي أن تمويل المشاريع ذات القيمة المحلية المضافة وتوفير الدعم اللازم لمشاريع التشغيل الذاتي للشباب، وتسخير التحول الرقمي لتقديم خدمات مصرفية إلكترونية يأتي في مقدمة أولويات بنك التنمية.

‏وتضمن الملتقى عرض 9 أوراق عمل من القطاعين العام والخاص، قدمت فيها الجهات عروضا مرئية حول فرص الأعمال المتاحة بالمحافظة في قطاعات الصناعة والطاقة والسياحة والنفط والغاز والنقل إضافة إلى توقيع بنك التنمية لاتفاقية شراكة مع غرفة تجارة وصناعة عمان فرع مسنم وخمس اتفاقيات تمويل لمشاريع تنموية متنوعة في محافظة مسندم بقيمة استثمارية قاربت 1.2 مليون ريال عماني.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يناقش آليات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقش اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، آليات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/2025 ، مؤكداً علي بدء إجراءات طرح العديد من المشروعات لتنفيذها وفقاً للجداول الزمنية المقررة وطبقاً للقوانين المنظمة لهذا الشأن ، جاء ذلك بحضور محمد موسي نائب المحافظ ، اللواء عماد يوسف السكرتير العام للمحافظة ، والمستشار القانونى والمستشار الهندسي للمحافظة ، ومدير مركز معلومات شبكات المرافق  ، ومديري إدارات الشئون القانونية و نظم المعلومات والتحول الرقمي وأملاك الدولة والتفتيش والمتابعة بالديوان العام .
 

وخلال الاجتماع ، تابع محافظ المنوفية انتظام سير العمل بملفات التصالح علي مخالفات البناء وتقنين أراضى أملاك الدولة لتحقيق المستهدف منهما باعتبارهم إحدى الملفات الهامة والحيوية التي تقع على رأس أولويات الدولة ، موجهاً بضرورة بذل أقصي جهد لسرعة إنجاز العمل والمتابعة اليومية والدقيقة للمنظومة وتقديم الدعم اللازم وتسريع معدلات الأداء .
 

فيما أشار المحافظ أنه سيتم إفتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الخدمية والتنموية بمختلف القطاعات الحيوية التي تخدم المواطنين في العيد القومي للمحافظة لإحداث نقلة نوعية شاملة وتوفير حياة كريمة لهم.

مقالات مشابهة

  • بنك مسقط ينظم "ملتقى الريادة السنوي" لمناقشة التوجهات الحديثة في القطاع المصرفي
  • ملتقى شركاء “المربع الجديد” يبحث فرص التعاون لإنجاز وجهة نابضة بالحياة
  • محافظ الجيزة يناقش نسبة انتهاء مشروعات الخطة الاستثمارية والموحدة
  • محافظ الجيزة يناقش نسب انتهاء مشروعات الخطة الاستثمارية
  • محافظ الجيزة يناقش نسب انتهاء مشروعات الخطة الاستثمارية والموحدة
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • ملتقى في دبي يناقش «تحول القطاع العام»
  • استضافة ملتقى شبكة كليات الإدارة الحكومية
  • «نسائية أم القيوين» تنظم ملتقى «الصحة النفسية»
  • محافظ المنوفية يناقش آليات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية الجديدة