دعا البابا فرنسيس اليوم الأحد إلى إطلاق سراح الرهائن، ومن بينهم ست راهبات، الذين اختطفوا على متن حافلة في هايتي يوم الجمعة، وقال إنه يصلي من أجل الوئام الاجتماعي في البلاد.

ذكرت وكالة أنباء الفاتيكان يوم السبت نقلا عن مؤتمر هايتي للجماعات الدينية أن مسلحين اختطفوا حافلة في العاصمة الهايتية بورت أو برنس وعلى متنها ست راهبات على الأقل وانطلقوا بها إلى وجهة مجهولة واحتجزوا جميع الركاب كرهائن.

وقال البابا فرنسيس بعد صلاة التبشير الملائكي الأسبوعية 'لقد علمت بحزن بنبأ اختطاف مجموعة من الأشخاص في هايتي، من بينهم ست راهبات'.

أضاف: 'في مناشدتي القلبية لإطلاق سراحهم، أصلي من أجل الوفاق الاجتماعي في البلاد، وأدعو الجميع إلى وضع حد للعنف الذي يسبب قدرًا كبيرًا من المعاناة لهؤلاء السكان الأعزاء'.

وتصاعد العنف منذ أشهر في هايتي مع تنافس العصابات على السلطة وسعيها للضغط على رئيس الوزراء المؤقت أرييل هنري قبل انتهاء الاتفاق السياسي الذي عزز سلطته في السابع من فبراير.

وتأتي أعمال العنف قبل صدور حكم المحكمة المتوقع في 26 يناير بشأن قوة متعددة الجنسيات بقيادة كينيا لمعالجة عنف العصابات في البلاد، وهي واحدة من أفقر الدول في نصف الكرة الغربي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إطلاق سراح الرهائن البابا فرانسيس الفاتيكان سراح الرهائن مجموعة من الأشخاص فی هایتی

إقرأ أيضاً:

إطلاق سراح الدبلوماسي السويدي في الاتحاد الأوروبي من السجن في أيران في صفقة تبادل للسجناء

يونيو 15, 2024آخر تحديث: يونيو 15, 2024

المستقلة/- أعلن رئيس الوزراء السويدي أنه تم إطلاق سراح يوهان فلوديروس، الدبلوماسي السويدي في الأتحاد الأوروبي و الذي كان محتجزًا لمدة عامين في إيران، و هو في طريقه إلى السويد.

قال أولف كريسترسون، السبت، إنه تم تبادل السجين الإيراني حميد نوري مع يوهان فلودروس و المواطن الإيراني السويدي سعيد عزيزي.

و يأتي إطلاق سراحه بعد أشهر من قول والد فلوديروس إنهم توقعوا حكم الإعدام أو السجن مدى الحياة بعد اتهامه بالتجسس، على الرغم من احتجاجات الاتحاد الأوروبي و الحكومة السويدية و عائلته، الذين قالوا جميعهم إن المزاعم ملفقة.

تم تأييد حكم السجن لمدة خمس سنوات على عزيزي بتهم تتعلق بالأمن القومي في وقت سابق من هذا العام.

و في مقطع فيديو نُشر على موقع X، قال كريسترسون: “لقد جعلت إيران هؤلاء السويديين بيادق في لعبة تفاوض ساخرة بهدف إطلاق سراح المواطن الإيراني حامد نوري من السويد”.

و حُكم على نوري بالسجن المؤبد في السويد لدوره في مقتل آلاف السجناء السياسيين بصفته نائب المدعي العام في سجن جوهردشت بالقرب من طهران، و هو ما يعتقد الكثيرون أنه دفع إلى اعتقال فلودروس أثناء مغادرته البلاد في عام 2022.

و قال رئيس الوزراء السويدي: “لقد كان واضحا طوال الوقت أن هذه العملية ستتطلب قرارات صعبة”.

و قالت إيلفا جوهانسون، مفوضة الاتحاد الأوروبي السويدية التي عمل فلوديروس ضمن فريقها: “أصبح يوهان حراً أخيراً، بعد أكثر من عامين من السجن ظلما في أحد السجون الإيرانية. أنا سعيد جدًا. أنا سعيد من أجل يوهان، من أجل عائلته و أصدقائه.”

و أضافت: “في كل يوم، خلال العامين الماضيين، كان يوهان في أذهاننا و قلوبنا. لقد تحدثنا عنه كل يوم و الآن نشعر بالارتياح و السعادة لأننا أخيرًا نستطيع أن نقول: يوهان، مرحبًا بك في بيتك”.

و قال الاتحاد الأوروبي في بيان إن الرجل البالغ من العمر 33 عاما، و الذي كان يعمل في مكتب أفغانستان بإدارة الخدمات الخارجية للاتحاد الأوروبي، كان “في طريقه إلى منزله” من سجن إيفين سيء السمعة، حيث قالت عائلته إنه كان محتجزا بموجب قانون و بظروف غير إنسانية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إنها “مسرورة” وهنأت السويد على جهودها “المستمرة” لإطلاق سراح فلوديروس. يوم السبت، كانت العائلة بأكملها متجهة إلى المطار.

تم اعتقال فلوديروس، و هو خريج جامعة أكسفورد و جامعة سواس في لندن و جامعة أوبسالا، في 17 أبريل/نيسان 2022 في مطار طهران بعد زيارة صديق يعمل في السفارة السويدية في إيران. و قد زار البلاد عدة مرات ضمن برامج مشتركة بين الاتحاد الأوروبي و إيران لدعم البالغين و الأطفال الأفغان الفارين من طالبان.

و لم يتم الكشف عن هويته إلا في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن اعترفت عائلته بأن “الدبلوماسية الصامتة” لم تكن ناجحة.

و في ديسمبر/كانون الأول، اتُهم فلوديروس بـ “التعاون الاستخباراتي المكثف مع نظام الاحتلال الصهيوني” و “الفساد في الأرض”. و علمت الأسرة الشهر الماضي أن النيابة العامة تسعى إلى إنزال عقوبة الإعدام في القضية، و تعتقد أنه يمكن إصدار الحكم في وقت مبكر من يوم الأحد.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • رئيسة سويسرا تدعو إلى إطلاق سراح جميع أسرى الصراع في أوكرانيا
  • مسودة بيان قمة السلام حول أوكرانيا: يجب إطلاق سراح جميع أسرى الحرب وإعادة المدنيين الأوكرانيين إلى بلادهم
  • إطلاق سراح الدبلوماسي السويدي في الاتحاد الأوروبي من السجن في أيران في صفقة تبادل للسجناء
  • السويد وإيران تتبادلان سجناء.. أحدهم دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي
  • اعتراف إسرائيلي: من يفرح برؤية طفل فلسطيني يحترق سيضحي بالأسرى لدى حماس
  • تسوية نزاع مالي بقيمة 120 مليون ريال تؤدي إلى إطلاق سراح شاب مخطوف في أبين
  • عمان وأمريكا تطالبان بإطلاق سراح الموظفين الأمميين من سجون الحوثيين
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • عشرات المنظمات الإنسانية تطالب الحوثيين بإطلاق سراح المختطفين العاملين في هذا المجال
  • عشرات المنظمات تطالب الحوثيين بإطلاق سراح المختطفين العاملين في المنظمات الإنسانية