كتب- حسن مرسي:
أجاب السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، على سؤال "من مع إثيوبيا ومن ضدها؟"، مشيرًا إلى أن هناك تنافس وصراع بين الدول القطبية ، والآن ظهر دور الدول الإقليمية في القارة الأفريقية، وهو دور محوري، مثل دور السعودية والإمارات وتركيا، بجانب الدور المصري التاريخي وهذا يحدث نوع من الاستقطاب داخل القارة، وكذلك الدور الإسرائيلي المتصل بالقارة، حيث تسعى بكافة الطرق لدور متميز مع دور القارة.

وقال خلال حواره بفضائية "المحور"، مساء الأحد، إن إثيوبيا استطاعت ان يكون لها دور ببعض الدول في الدول العربية والقارة الإفريقية.

وذكر أن إسرائيل لها علاقات متميزة مع إثيوبيا وعدد من الدول بالقارة الإفريقية، ومن هناك يتضح أن المسائل المعلقة بالملفات الاقتصادية والتجارية تشهد صراعات واستقطابات داخل القارة سواء على المستوى الإقليمي او الدولي.

وحول نقل مقر الاتحاد الإفريقي، من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى خارجها، قال :"من الصعب جدًا الحديث عن نقل مقر الاتحاد الأفريقي من إثيوبيا، ولكن السودان انسحبت من الإيجاد، وهناك أزمات داخل الإيجاد الفترة الأخيرة"، مشيرًا إلى أن إثيوبيا انتهكت سيادة الصومال ووحدة أراضيها، وما حدث تدخل في الشأن الداخلي الصومالي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 إثيوبيا مقر الاتحاد الإفريقي الصومال مصر صلاح حليمة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

السفير الروسي بالقاهرة: ندعم الموقف المصري حول النزاعات الحادثة في الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد جيورجي بوريسنكو السفير الروسي بالقاهرة، أن هناك دولا عربية سيكون لديها دور كبير على مستوى العالم خلال الفترة المقبلة، ومن هذه الدول مصر التي تملك الكثير من الإمكانيات للقيام بدور محوري، وحل النزاعات الدولية لا يكون بالتمني، ولكن من خلال التعاون مع العديد من الدول، لإيجاد حل لهذه النزاعات.

وأضاف، أن الموقف الروسي يدعم الموقف المصري حول النزاعات الحادثة في الشرق الأوسط، وروسيا تتعاون مع مصر في مواجهة الإرهاب في ليبيا الذي لم يعد قادرًا على الاستحواذ على جميع الأراضي الليبية، ونبذل جهودًا كبيرة مع الجانب المصري لتوحيد الأراضي الليبية من خلال إعداد انتخابات ليبية، لإيجاد برلمان موحد لليبيا.

وأوضح السفير الروسي بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز" ، أن روسيا تدعم الجهود المصرية والعربية في إيقاف الحرب على قطاع غزة والضفة العربية، لافتًا إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شدد على ضرورة وقف إراقة الدماء في هذا الصراع، فروسيا من أوائل الدول في مجلس الأمن التي تقدمت بمشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة، ولكن هذا القرار عُطل من قبل الدول الغربية مثل أمريكا وفرنسا.

واستقبلت جريدة "البوابة نيوز" السفير الروسي بالقاهرة، جيورجي بوريسنكو، بحضور الدكتورة داليا عبد الرحيم، رئيس التحرير، وخالد عبد الرحيم، نائب رئيس مجلس إدارة جريدة البوابة نيوز، والدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حيث أجرت معه لقاءً تناول العلاقات المصرية الروسية وتطورات الحرب في أوكرانيا والصراع العالمي.

مقالات مشابهة

  • المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض يؤكد الحاجة إلى 10 ملايين‎ ‎جرعة لقاح لاحتواء تفشي ‏‏”جدري القردة” في القارة‏‎ ‎
  • الصنيع: ما يبنى داخل الاتحاد لا يمكن أن يكون منافس للهلال .. فيديو
  • السفير الروسي بالقاهرة : أمريكا تمتلك القوة لوقف الحرب علي غزة
  • هل يمكن أن يصل سعر الدولار إلى 10 جنيهات؟.. رئيس البنك الأهلي يجيب
  • السفير الروسي بالقاهرة: ندعم الموقف المصري حول النزاعات الحادثة في الشرق الأوسط
  • شلقم: الصين أصبحت أكبر مصنع للعالم في 20 سنة فقط
  • السفير الروسي بالقاهرة: العالم أصبح متعدد الأقطاب.. ولا عودة لثنائية أمريكا الاتحاد السوفيتي
  • تحذير طبي: جدري القردة خارج نطاق السيطرة بعد زيادة عدد الحالات
  • الجمعية الإفريقية: الكبد الدهني هو الوباء القادم على مستوى العالم
  • هيئة طبية: جدري القردة خارج نطاق السيطرة في إفريقيا