المناطق_واس

اختتم معرض “السعودية الرقمية” أعماله المصاحبة لمشاركة المملكة في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، والمقام في مدينة دافوس السويسرية تحت شعار “إعادة بناء الثقة”، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 19 يناير الحالي؛ لنقل تجربة المملكة الرائدة في التحول الرقمي، وبناء الشراكات الدولية.

وشهد معرض “السعودية الرقمية” حضوراً لافتاً وتفاعلاً كبيراً من وفود منتدى دافوس الذي جذبت جلساته وفعالياته كبار المسؤولين والخبراء المحليين والدوليين، حيث أشادوا بأحدث التقنيات والابتكارات الوطنية التي تعزز التوجه المستقبلي نحو أفق رقمي واعد.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر 17 يناير 2024 - 12:47 صباحًا وزير الصناعة يلتقي عدداً من قيادات الشركات والمؤسسات الدولية خلال مشاركته في منتدى دافوس 16 يناير 2024 - 10:47 مساءً

وقدم المعرض لزوار منتدى ” دافوس” خارطة الخدمات الحكومية الرقمية المعتمدة على التقنيات الناشئة والابتكار، إضافة إلى رفع مستوى مشاركة البيانات بين الجهات الحكومية، وتحقيق التكامل بينها، سعياً إلى تمكين وتسريع التحول الحكومي الرقمي المستدام، وتقديم خدمات حكومية رقمية أكثر كفاءة وفعالية، بالمواءمة مع التوجهات الإستراتيجية للحكومة الرقمية.

وتهدف “السعودية الرقمية” من خلال هذه المشاركة إلى تعزيز حضور المملكة على الخارطة الرقمية العالمية، واستعراض أحدث التقنيات وقصص النجاح في هذا القطاع الواعد، وتحفيز الوحدة الرقمية بين الجهات الحكومية، إضافة إلى تشجيع الابتكار والأعمال، والإسهام في تنمية الأعمال الرقمية المحلية تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

ويضم معرض “السعودية الرقمية” في منتدى دافوس خمس جهات حكومية، وهي: الهيئة الملكية لمدينة الرياض، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، والمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وشركة علم. يذكر أن هذه المشاركة تأتي في إطار عمل “السعودية الرقمية” بالتكامل مع شركاء النجاح من القطاعين العام والخاص؛ لتعزيز آفاق التعاون الدولي المشترك، وتبادل التجارب والخبرات، وتسليط الضوء على أبرز قصص نجاح التحول الرقمي في المملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس السعودیة الرقمیة

إقرأ أيضاً:

“مجموعة روشن” ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يطلقان “كتاب ومعجم المرأة السعودية”

المناطق_واس

وقّعت مجموعة “روشن” -أحد المشاريع الكبرى المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة-، اتفاقية مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بهدف دعم “مشروع المرأة السعودية” من خلال إصدار “كتاب ومعجم المرأة السعودية”، الأول من نوعه في المملكة، وذلك لتسليط الضوء على الهوية المتفرّدة للمرأة السعودية، ودورها المحوري في تاريخ المملكة.

 

أخبار قد تهمك تحت شعار “أرضنا مستقبلنا”.. المملكة تحتفي بـ”اليوم العالمي للبيئة” بمشاركة الملايين حول العالم الأربعاء المقبل 1 يونيو 2024 - 5:18 مساءً أمانة نجران تطرح 22 فرصة استثمارية بمركز الوديعة 1 يونيو 2024 - 4:01 مساءً

 

وجرى توقيع الاتفاقية في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية, بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبدالعزيز عضو مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وصاحبة السمو الملكي الأميرة مها بنت فيصل بن عبدالعزيز الأمين العام للمركز، ومثل الطرفين الرئيس التنفيذي للتسويق والتواصل في مجموعة “روشن”، غادة الرميان، ومساعد الأمين العام للمركز، إبراهيم الدغيثر ومديرة مشروع المرأة السعودية والمشرفة العلمية على الكتاب والمعجم الذي يعمل عليه المركز الدكتورة دلال الحربي.

 

 

ويُعدّ الكتاب دراسة شاملة حول الدور البارز الذي اضطلعت به المرأة السعودية في تشكيل الهوية الوطنية للمملكة، والحفاظ على عاداتها وتقاليدها، وقد استند إلى بحث منهجي متعمّق حول العادات الوطنية والعربية التي نقلتها النساء عبر الأجيال، بدءا من التقاليد المرتبطة بالمناسبات الاجتماعية مثل الولادات وحفلات الزفاف، ووصولًا إلى دورهنّ الرئيس في رعاية الأسرة والاهتمام بها والتفاعل مع المجتمع، كما يوثّق بعناية تامة إسهامات المرأة السعودية في مجالات متعدّدة مثل التعليم والأزياء والمهن التي أتيح لها العمل بها.

 

 

ويختص المعجم برصد الألفاظ المتعلقة بالمرأة في التراث السعودي بمختلف مناطق المملكة على تعددها.

 

 

ويُمثّل “مشروع المرأة السعودية” ركيزة بحثية وثقافية متميّزة، حيث يهدف إلى استعراض جميع جوانب الواقع المعيشي للمرأة السعودية، منذ توحيد المملكة في عام 1932 في مسعى لعرض التطوُّرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لدور المرأة في المجتمع السعودي، مع التركيز على عاداتها وتقاليدها، بإصدار “كتاب ومعجم المرأة السعودية”، في جهد غير مسبوق للحفاظ على هذه السردية السعودية الفريدة، ونقلها للأجيال القادمة.

 

 

وبهذه المناسبة، قالت الرئيس التنفيذي للتسويق والتواصل في مجموعة “روشن” غادة الرميان: “يأتي إطلاق هذا المشروع في مرحلة فارقة في تاريخ المرأة السعودية، يؤطّرها التقدّم الملحوظ الذي تشهده المملكة في ظل رؤية 2030 التي قدمَّت كل الإمكانات لدعم النساء السعوديات وتمكينهن.

 

 

وأضافت: كوني امرأة تشغل منصبًا قياديًا، فإنني أشعر بفخر عميق لدى استعراض إنجازاتنا الوطنية، خاصة عندما أرى النساء يتفوّقن في مختلف القطاعات، سواء كُنّ طبيبات، أو مهندسات أو فنانات أو ورياضيات أو أمهات متفانيات في تنشئة الجيل القادم من الطاقات الوطنية”, مؤكدة التزام “روشن” بتمكين المرأة التزاماً كاملاً، عبر توفير الدعم والمهارات اللازمة لضمان نجاحهن في منظومة اقتصادنا الحيوي المتنامي”.

 

 

مما يذكر أن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية تأسَّسَ عام 1983 من قِبَل مؤسسة الملك فيصل الخيرية، بهدف مواصلة الرسالة السامية لجلالة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- لتعزيز التبادل المعرفي بين المملكة وجميع أنحاء العالم، ويُعد المركز بمثابة منارة للبحث والعلم والثقافة، تستقطب الباحثين والمؤسسات البحثية المحلية والدولية لإنتاج بحوث أصيلة في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والمشاركة في الحوار بين الثقافات المختلفة.

 

 

 

ويرتبط المركز بعدة مرافق متنوّعة، مثل “دار الفيصل الثقافية”، وهي ذراع النشر للمركز، و”مكتبة مركز الملك فيصل” و”دارة آل فيصل” و”متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي”، الذي يحفظ ويعرض مقتنيات قيّمة من الفنون العربية والإسلامية، والمخطوطات النادرة والقطع الفنية المرتبطة بإرث وذكريات الملك فيصل رحمه الله.

 

 

وتأتي الشراكة بين “روشن” ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية امتدادًا لإستراتيجية المجموعة الساعية لتعزيز جودة الحياة في جميع أنحاء المملكة، عبر توظيف مكانتها الراسخة ومواردها في إحداث تأثيرات ملموسة. وتتوافق هذه الاتفاقية مع القيم الأساسية للمجموعة المتمثِّلة في إتاحة الفرص وتمكين الأفراد، بالإضافة إلى عدد من المبادرات الأخرى للمجموعة، الرامية إلى تمكين المرأة السعودية ودعم الثقافة الوطنية، بما في ذلك برنامج “عودة” الذي يُمكّن النساء من العودة إلى سوق العمل من خلال برامج تدريبية مُخصَّصة، وشراكة المجموعة مع معهد “نصف” – المركز العربي لتمكين المرأة – والمشاركة في مبادرته الإرشادية الأخيرة “نمشي ونرشد”، التي تقدّم للمرأة السعودية فرصاً للتواصل والتعلُّم من المهنيات المتميّزات في مجالهن.

1 يونيو 2024 - 5:43 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يونيو 2024 - 3:58 مساءً“الشؤون الإسلامية” تخصص ركناً لاستقبال الحجاج عبر منفذ سلوى أبرز المواد1 يونيو 2024 - 3:55 مساءًتنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك أبرز المواد1 يونيو 2024 - 3:50 مساءًاستشهاد صحفية ومسعف في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة أبرز المواد1 يونيو 2024 - 3:49 مساءًالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري أبرز المواد1 يونيو 2024 - 3:43 مساءًوزارة الصحة الفلسطينية: سوء التغذية والجفاف يحصدان أرواح 37 طفلاً في غزة1 يونيو 2024 - 3:58 مساءً“الشؤون الإسلامية” تخصص ركناً لاستقبال الحجاج عبر منفذ سلوى1 يونيو 2024 - 3:55 مساءًتنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة تبوك1 يونيو 2024 - 3:50 مساءًاستشهاد صحفية ومسعف في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة1 يونيو 2024 - 3:49 مساءًالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة البري1 يونيو 2024 - 3:43 مساءًوزارة الصحة الفلسطينية: سوء التغذية والجفاف يحصدان أرواح 37 طفلاً في غزة تحت شعار "أرضنا مستقبلنا".. المملكة تحتفي بـ"اليوم العالمي للبيئة" بمشاركة الملايين حول العالم الأربعاء المقبل تحت شعار "أرضنا مستقبلنا".. المملكة تحتفي بـ"اليوم العالمي للبيئة" بمشاركة الملايين حول العالم الأربعاء المقبل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • السعودية تبدأ بيعاً لأسهم في “أرامكو” لجمع نحو 13 مليار دولار
  • تضمّن إنجازات عززت ريادة المملكة دوليًا.. “الحكومة الرقمية” تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • “غرفة القصيم” تحقق نسبة آداء 96.4% على مستوى المملكة
  • السعودية تبدأ تطبيق عقوبة “حج بدون تصريح” اعتباراً من اليوم
  • مثمناً دعم سمو ولي العهد.. رئيس «سدايا»: المملكة رائدة عالمياً في«الابتكار المسؤول»
  • المديرية العامة للأمن الوطني تحصل على جائزة “ريادة” للحكومة الإلكترونية في صنف أفضل سجل معلوماتي للمعطيات العمومية
  • “مجموعة روشن” ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يطلقان “كتاب ومعجم المرأة السعودية”
  • اليوسف يحتفل بتدشين كتابه الجديد: “معجم الإبداع الأدبي في المملكة العربية السعودية الشعر”
  • شراكة تجارية بين المملكة ومنصة “على بابا” لتسويق التمور
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد “تسلمها تكنولوجيات روسية”