اختتمت فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية، والتي أقيمت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتنظيم من إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة واستمرت 40 يوماً بمشاركة فنانين من مختلف دول العالم.

وقال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة مدير المهرجان، إن وصول المهرجان إلى ما هو عليه الآن من صورة استثنائية عالمية إنما يأتي بفضل رعاية صاحب السمو حاكم الشارقة ورؤيته حول أهمية الفنون كجانب حضاري، لافتا إلى أن الدورة الخامسة والعشرين من المهرجان شملت صورة مستمرة لهذه الرؤية في الاحتفاء بالفنون الإسلامية التي يعمل على تكريسها فنانون إماراتيون وعرب وعالميون في مكان واحد في الشارقة.

وأضاف أن هذه الدورة وثقت مشاركات عالمية متنوعة شكّلت حالة جمالية واسعة، وجَمعت في مكان واحد أكثر من طيف إبداعي برؤى مختلفة ساهمت في تشكيل مشهد فني لافت، عزّز من رؤية المهرجان العالمية في إبراز هذا الفن الإسلامي الأصيل، وهو ما عكسته العديد من الأعمال الفنية التي تطابقت أفكارها مع جوهر وروح الفنون الإسلامية.

وتابع : “من الشارقة إلى مدينتي خورفكان وكلباء كان هذا الخط المتواصل للمهرجان على مدى 40 يوماً شهدت افتتاحات مستمرة لمعارض فنية متنوعة استطاع خلالها الجمهور التفاعل مع سلسلة أعمال تحاكي فكرة شعار المهرجان “تجليات”.

وأِشار إلى أن الدورة الخامسة والعشرين حظيت بتغطية إعلامية محلية وعربية وعالمية واسعة ما يؤكد أهمية الحدث، مؤكداً أن العمل للدورة المقبلة قد بدأ.

وضمّت الدورة الخامسة والعشرين 132 فعالية من معارض وورش فنية ومحاضرات استضافتها دائرة الثقافة بالتعاون مع 18 جهة في الشارقة منها، بيت الحكمة في الشارقة واتّحاد المصوّرين العرب وجمعية التصوير الضوئي وجمعية الإمارات للفنونِ التشكيلية وغيرها من المؤسسات الثقافية في الشارقة.

وشملت الفعاليات 47 معرضاً احتضنها متحف الشارقة للفنون و متحف الشارقة للخطّ وشاطئ كلباء ومُدَرَّج خورفكان وجمعية الإمارات لفنّ الخطّ العربيّ والزخرفة الإسلامية وأماكن عرض أخرى في الإمارة.

وشارك في الدورة الخامسة والعشرين، 50 فناناً من 25 دولة تصدّرتها الإمارات بمشاركات واسعة، فيما توزعت بقية المشاركات على دول عربية مثل العراق، ومصر، والسعودية، وفلسطين، والكويت، وسوريا، ولبنان، والبحرين، والأردن.. ومن دولٍ أجنبيةٍ منها إسبانيا، وبولندا، وتركيا، وكولومبيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، والأرجنتين، واليابان، وروسيا، وكازاخستان، وغيرها من الدول.

وقدّمت الدورة 319 عملاً فنياً من تجهيزات وحروفيات وجداريات ولوحات في الخط الأصيل والزخرفة، فيما تم تنظيم 81 ورشة فنية، كما تم تقديم عرض مرئيّ لتجاربَ فنيةٍ متنوعةٍ، فيما استضاف المهرجان أكثر من 80 ضيفاً من إعلاميّين ومحاضرين وخطّاطين ومشرفي الورش الفنية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الفنون الإسلامیة فی الشارقة

إقرأ أيضاً:

مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"

للمرة الأولى في فعاليات مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”، استخدام تقنية “هولوجرام” في حفل كوكب الشرق أم كلثوم، الذي تلقى إقبال جماهيري كبير، ليضيف المنظمون ليلة إضافية لاستيفاء كامل العدد.

موعد الليلة الأولى من حفل أم كلثوم في مهرجان موازين 2024

تقام الليلة الثانية  في 25 يونيو الجاري على المسرح الوطني محمد الخامس، وتم طحر التذاكر عبر الموقع الإليكتروني الخاص بها.

 

 

 

موعد الليلة الثانية من حفل أم كلثوم في مهرجان موازين 2024

تقام الليلة الأولى في 23 يونيو الجاري على نفس المسرح، للاستمتاع بجرعة مكثفة من أجواء أغاني أم كلثوم الساحرة.

 

 

 

 

 

 

نبذة عن تقنية “هولوجرام” وكيفية تفعيلها على المسرح: 

 تتضمن تقنية "هولوجرام" ظهور أم كلثوم على المسرح بشكل متعدد الأبعاد، يعطي صورة طبيعية لها، باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، لتعطي المشاهد شعورًا مرئيًا ومسموعًا لوجود كوكب الشرق على المسرح، واستخدمت بشكل سابق في الأوبرا المصرية، وعدد من الدول العربية.

 

 

فعاليات الدورة 19 من مهرجان موازين 2024

 تبدأ فعاليات الدورة 19 في الفترة بين 21 حتى 29 يونيو، ويستضيف أصواتًا غنائية للمرة الأولى، على أكبر مسارح العاصمة المغربية الرباط.

 تأسس مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” عام 2001 وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا مهمًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

 كشفت جمعية مغرب الثقافات انطلاق مهرجان موازين، في بيان رسمي جاء فيه، "يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارًا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”.

 ويخصص موازين أيضًا أزيد من نصف برمجته لمواهب الساحة الفنية الوطنية. كما يتيح المهرجان الحامل لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام، ولوجًا مجانيًا لـ 90 في المائة من حفلاته، جاعلًا من ولوجية الجمهور مهمة أساسية.

 يشكل مهرجان موازين، الذي تأسس سنة 2001 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يُنظم من طرف جمعية مغرب الثقافات، الموعد الأبرز لعشاق الموسيقى من خلال استقباله خلال السنوات الأخيرة لجهور يقدّر بأزيد من مليوني ونصف المليون. باعتباره فرصة للاكتشاف والتبادل، يستقبل المهرجان سنويا بمدينتي الرباط وسلا أبرز الأسماء في الموسيقى العربية والإفريقية والدولية، وكذا أفضل الفنانين المغاربة. 

 هذا ويمثل المهرجان فرصة مهمة للموسيقيين والمغنيين المغاربة، لاسيما الشباب، لإبراز مواهبهم، يشكل مهرجان موازين حدثًا ثقافيًا بامتياز، بحيث يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، كما يسهم في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات. ووفاء منه تجاه القيم التي أُسس عليها، يسهم موازين في جعل الثقافة أكثر ديمقراطية بالمغرب، وذلك بفضل الدخول المجاني لـ90 بالمائة من العروض سنويًا. إذ مكن هذا الالتزام الدائم من استقبال أزيد من مليونين ونصف المليون متتبع خلال السنوات الأخيرة والبصم عن مكانته كثاني أكبر مهرجان موسيقي بالعالم والأول بالقارة الأفريقية.

 

 

مقالات مشابهة

  • فرنسا تستعد لـ 30 يونيو بأقصر حملة انتخابية في «الجمهورية الخامسة»
  • انطلاق بينالي الفنون الإسلامية في جدة 25 يناير المقبل
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام وتُكرم عددًا من كبار مبدعي مصر والوطن العربي
  • موسيقيون جزائريون يشاركون في مهرجان الجاز بالأورال الروسية
  • مهرجان موازين 2024|ليلة إضافية لمحبي أم كلثوم بالـ "هولوجرام"
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • رئيس الإمارات يهنئ الملك عبدالله الثاني باليوبيل الفضي لجلوسه على العرش
  • نشاط مكثف لوزيرة التخطيط في فعاليات منتدى دول البريكس الاقتصادي الدولي في نسخته الـ 27
  • خريطة العرض الخاص للمشاركين في المعرض العام لقطاع الفنون التشكيلية (صور)
  • حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة