صدى البلد:
2024-06-12@14:09:46 GMT

موقف حماس وإسرائيل.. تطورات جديدة بشأن صفقة الأسري

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

أبلغت قطر إسرائيل أن حركة حماس رفضت العرض الإسرائيلي الأخير لصفقة رهائن من شأنها أن تشهد إطلاق سراح سجناء أمنيين فلسطينيين ووقف كبير للقتال، حسبما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، نقلا عن مصدرين مطلعين على الأمر.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن مسئولين إسرائيليين لم تذكر أسماءهم قولهم، إن فرص التوصل إلى اتفاق ليست عند الصفر وأن مقترحات أخرى يجري العمل عليها.

وفي الوقت نفسه، أفادت أخبار القناة الـ12 الإسرائيلية، أن حماس اقترحت صفقة رهائن من شأنها إنهاء الحرب وتشمل وقف إطلاق النار لمدة 10-15 سنة.

وكان زعيم المعارضة الإسرائيلية،  يائير لابيد،قال اليوم الأربعاء، إن استعادة الرهائن ستتم من خلال صفقة سيئة وفظيعة لكن إسرائيل مجبرة عليها.

بيان عاجل للكونجرس الأمريكي بشأن دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بالعدل الدولية تجريدهم من ملابسهم وضربهم واختفاؤهم.. معاملة إسرائيل لمعتقلي غزة تواجه الاتهامات

وأوضح لابيد، أن الأولوية الآن لإعادة المخطوفين لأن إسرائيل تخلت عنهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطر إسرائيل حماس

إقرأ أيضاً:

بعد تحرير 4 رهائن.. مسؤول أمريكي يدعو لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

(CNN)-- قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن اتفاق "وقف إطلاق النار الدائم" بين إسرائيل وحماس هو "المسار الوحيد الموثوق للمضي قدمًا" بعد مهمة إنقاذ رهائن إسرائيلية يقول مسؤولون في غزة إنها أسفرت عن مقتل 274 شخصًا على الأقل.

وأضاف سوليفان، في حديثه إلى مذيعة CNN دانا باش في برنامج "حالة الاتحاد"، الأحد، أن "أفضل طريقة لإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم وحماية المدنيين الفلسطينيين هي إنهاء هذه الحرب. وأفضل طريقة لإنهاء هذه الحرب هي أن تقول حماس "نعم" للاتفاق الذي أعلنه الرئيس بايدن وقبلته إسرائيل، والذي يضع خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإعادة جميع الرهائن".

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الاقتراح المكون من ثلاث مراحل أواخر الشهر الماضي، قائلا إن إسرائيل قدمت الخطة، على الرغم من أن تعليقات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منذ ذلك الحين تركت بعض الشكوك حول مستوى دعمه للاقتراح على النحو الذي طرحه بايدن.

واعترف سوليفان بالخسائر المدنية الناجمة عن العملية العسكرية الإسرائيلية يوم السبت، بينما قال إن حماس، التي احتجزت الرهائن خلال هجماتها القاتلة في 7 أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل، تعرض الفلسطينيين للخطر.

وأضاف أن "الرئيس نفسه قال في الأيام الأخيرة إن الشعب الفلسطيني يمر بجحيم شديد في هذا الصراع لأن حماس تعمل بطريقة تضعهم في مرمى النيران، وتحتجز رهائن في قلب المناطق المدنية المزدحمة".

وعندما سألته دانا باش عما إذا كانت الولايات المتحدة مرتاحة لكيفية تنفيذ المهمة، دعا سوليفان إلى حل دبلوماسي "حيث لا تكون هناك حاجة لعمليات عسكرية لإخراج كل الرهائن الأخيرين".

كما ألقى السناتور الأمريكي توم كوتون باللوم على حماس لاحتجازها رهائن في المناطق المدنية، الأحد. وقال كوتون لقناة فوكس نيوز: "لا يجب أن تأخذ رهائن في المقام الأول. يجب أن تطلق سراحهم بمجرد ذلك، وبالتأكيد لا ينبغي عليك إخفائهم في مناطق مدنية".

وقال السناتور الجمهوري من أركنساس إن العملية، التي أثارت إدانات من زعماء المنطقة، كانت "بطولية" و"تم تنفيذها بشكل جيد".

مقالات مشابهة

  • بلينكن يكشف عن موقف إسرائيل وحماس بشأن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار
  • قناة أمريكية: السنوار يعتقد أنه سينتصر وهذا هو هدف حماس الآن
  • بين مواقف حماس وإسرائيل.. إلى أين وصل مقترح وقف إطلاق النار في غزة؟
  • هيئة البث الإسرائيلية: مسيرة استهدفت فلسطينيا اقترب من حدود مستوطنة أشكول بغلاف غزة
  • مصدر لـ"القاهرة الإخبارية": اتصالات مصرية مكثفة لبحث تطورات موقف الهدنة
  • هيئة البث الإسرائيلية: الإدارة الأمريكية تخشى من تصعيد كبير على الحدود اللبنانية
  • حماس ترحب وإسرائيل تلتزم الصمت.. مجلس الأمن يتبنى خطة وقف إطلاق النار في غزة
  • أحدثُ فخاخ بايدن.. اغتيال الطوفان بصفقة رهائن
  • بعد تحرير 4 رهائن.. مسؤول أمريكي يدعو لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • فيديو من حماس: إسرائيل قتلت 3 رهائن بينهم أميركي في النصيرات