اعلنت الحكومة العراقية، بالاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، عن نجاح جولات التفاوض المستمرة بين الجانبين، التي بدأت منذ أغسطس 2023.

وفي بيان لها ذكرت وزارة الخارجية العراقية ان الجولات انتهت إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا (HMC) على مستوى مجاميع العمل لتقييم تهديد داعش وخطره، والمتطلبات الظرفية والعملياتية وتعزيز قدرات القوات الأمنية العراقية، وذلك لصياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق، ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية، وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش، والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف، سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وعسكرية تتسق مع رؤية الحكومة العراقية.

وأشارت الخارجية العراقية الي اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تنظم العلاقات الشاملة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وتعكس الرغبة المشتركة في التعاون بين الجانبين بما يحقق مصالح البلدين، ويسهم بتعزيز دور العراق الإقليمي والدولي، بما يليق بمكانته التاريخية وبناء أفضل العلاقات مع المجتمع الدولي خدمةً لمصالح الشعب العراقي وتطلعاته.

كما عبر  الجانبان "الأمريكي والعراقي " عن دعم أعمال اللجنة وتسهيل مهامها والامتناع عن كل ما يعرقل أو يؤخر عملها، مشيرة الي إنّ الحفاظ على مسار أعمال اللجنة ونجاحها في تحقيق مهمتها يعد مصلحة وطنية إضافة إلى أنه يسهم في الحفاظ على استقرار العراق والمنطقة.

ودعت الحكومة العراقية  إلى عدم توقف أو تعثر أو انقطاع أعمال هذه اللجنة، والعمل على تجنب العبث باستقرار العراق لتحقيق أهداف خاصة.

كما جدد العراق التزامه بسلامة مستشاري التحالف الدولي في أثناء مدة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد.

كما رحبت الحكومة العراقية  بهذا الاتفاق، وتعده جزءاً من وفائها بتأدية البرنامج الحكومي والتعهدات التي التزمت بها أمام الشعب.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ردا على المرصد السوري.. مواطنون يكشفون حقيقة انفجار الحسكة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوقوع انفجار شديد، عُرف بـ انفجار الحسكة بالقرب من سجن يضم عددا ضخمًا من عناصر تنظيم داعش الإرهابي، وهو ما يعزز المخاوف من تكرار عملية اقتحام سجن الصناعة بحي غويران بالحسكة، الذي نفذه التنظيم الإرهابي، مطلع العام 2022، في إطار خطته لاستعاده عناصره المعتقلين من قبل قوات سوريا الديمقراطية. 

على الجانب الآخر، فلم يصدر أي رد أو توضيح أو بيان بشأن انفجار الحسكة أو وقوع عمليات في الحسكة، من قبل منطقة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا والمكتب الإعلامي التابع لقوات سوريا الديمقراطية.

 

انفجار الحسكة أم انفجار مولد للطاقة الكهربائية


واكتفى المكتب الإعلامي لقسد ببيان، اليوم الاثنين، يعلن فيه وجود تدريبات عسكرية مشتركة بين قسد وبين قوات التحالف الدولي بقاعدة الشدادي بريف الحسكة، تضمنت التدريبات عمليات إنزال جوي وتنفيذ رمايات نارية بمدافع هاوتزر على أهداف وهمية.

وقالت مواقع محلية تابعة لمنطقة شمال وشرق سوريا، إن الانفجار المذكور نتيجة انفجار مولد للطاقة الكهربائية أدى لاشتعال حريق ضخم في 3 سيارات، دون تحديد أي خسائر بشرية، أوذكر تفاصيل وافية حول الحادث، كما حرص عدد من أهالي المدينة تداول الخبر مع توضيح أنه انفجار لمولد طاقة كهربائية في المنطقة، وأنه لا داعي لتضخيم الحادث والذهاب بتحليلاته إلى اقتحام سجون العناصر الإرهابية.

 

إحباط هجوم إرهابي قبل انفجار الحسكة

قبل أسبوع من وقوع ما جرى تداوله عن انفجار الحسكة أحبطت قوات سوريا الديمقراطية هجومًا لتنظيم داعش الإرهابي بسيارة مفخخة على موقع عسكري لقسد بريف دير الزور الشمالي.
وأفاد المكتب الإعلامي لقسد "شبكة الأخبار العسكرية"، بأن انتحاري شن هجوما بسيارة مفخخة على قطعة عسكرية في قرية عطالة بريف دير الزور الشمالي، بالقرب كم قاعدة للتحالف الدولي، حيث تصدت لها القوات ما أدى لتدمير السيارة ومقتل الانتحاري، فيما فرضت قسد والتحالف الدولي طوقا أمنيًا في المنطقة.

وأكد البيان أن قسد مستمرة في إجراء التدريبات المشتركة مع التحالف الدولي في قواعده العسكرية مثل قاعدة حقل كونيكو للغاز شمال دير الزور.

وتواجه قوات التحالف الدولى وقسد تحديات أمنية مشتركة منها الهجمات على القواعد العسكرية الأمريكية من قبل ميليشيات موالية لإيران، في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة، وأيضا إحباط تنظيم داعش وإفقاده أى قدرات تمكنه من العودة مستقبليا، وذلك بالتزامن مع المخاوف التى حذر منها مسئولون أمريكيون وفرنسيون من احتمالية وقوع هجمات منظمة مثلما التى حدثت فى موسكو قبل شهر، وهو نشاط متزايد للتنظيم الإرهابي.

قوات التحالف الدولي حليفة قسد في شمال وشرق سوريا

مقالات مشابهة

  • لجنة بالـ “الوطني الاتحادي” تواصل مناقشة إستراتيجية الحكومة بشأن البحث والتطوير
  • ردا على المرصد السوري.. مواطنون يكشفون حقيقة انفجار الحسكة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة- عاجل
  • أصبح بيد العراق.. خبير قانوني يكشف أهمية التقرير الأممي الشامل بشأن جريمة سبايكر- عاجل
  • لجنة بـ الوطني الاتحادي تواصل مناقشة استراتيجية الحكومة بشأن البحث والتطوير
  • عاجل| مصدر حكومي: لا صحة لكل ما تم نشره شكلا وموضوعا بشأن التعديلات الوزارية
  • انتقادات للخارجية وبعثة الحج.. تضارب باسباب واعداد الحجاج المعتقلين والسلطات لاتعلم شيئًا- عاجل
  • عاجل | الحكومة ترد على وزير التموين بشأن رفع سعر السكر
  • درجات الحرارة وصلت 50.. بيان عاجل من النائبة بشأن ارتفاع درجات الحرارة في أسوان