أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن إطلاق حملة توعوية شاملة لدعم المسجد الأقصى الأسير ومواجهة مخططات الاحتلال الإسرائيلي لتهويده بعنوان «ألا إن وعد الله حق» وذلك تزامنًا مع ذكرى الإسراء والمعراج وأملًا في موعود الله باسترداد بيت المقدس من الكيان المغتصِب.

في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر بضرورة تكثيف الجهود الدعوية والتوعوية خاصة في المواسم المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بالقدس والقضية الفلسطينيَّة، مع استمرار جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وقال نظير عيّاد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن  فعاليات هذه الحملة تأتي استجابة لاستراتيجية المجمع في جانب التوعية المجتمعية والعمل المستمر على الاستفادة من المواسم الدينية والمجتمعية في نشر الوعي بين الناس من خلال استخراج الدروس العملية وإسقاطها على واقعنا الحالي، وتوعية الجمهور بأهمية الأمل في موعود الله تعالى، لا سيما أن الأزمات هي ابتلاء من الله –عز وجل- يعقبها تفريج الكربات. 

أضاف عياد أن الحملة تستهدف التركيز على عدة دروس وعِبر من أهمها: كيفية الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم قولًا وعملًا وخلقًا، خاصة في وقت المحن والشدائد، وكيفية تجاوزها من خلال اليقين والصبر والأخذ بالأسباب، والتأكيد على أن المحن تعتبر بداية حقيقية للبناء والانطلاق على أسس قوية، موضِّحًا أن الحملة تبعث برسائل مهمة ودورس مستفادة من هذه الذكرى الطيبة، مفادها أن يتعامل الناس مع الأزمات الحالية التي يتعرض لها المسلمون بحالة من اليقين والصبر والأخذ بالأسباب.

حملة «ألا إن وعد الله حق»

أشار الأمين العام إلى أن برنامج الحملة يتضمن التذكير بأهمية المقدسات الإسلامية وخاصة المسجد الأقصى، والتأكيد على عروبة فلسطين، بالإضافة إلى مجموعة من الرسائل الموجهة للشباب ليدركوا عِظم تضحية النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته مِن أجل تبليغ رسالة الإسلام ونشر كل معاني السلام بين الجميع.

كما أوضح عيّاد أنه سيتم تنفيذ هذه الحملة عن طريق تواصل وعاظ الأزهر الشريف وواعظاته من جميع محافظات الجمهورية مع مختلف فئات المجتمع المصري، إضافة إلى رسائل مكتوبة ومرئية من خلال مجموعة من الفيديوهات والمنشورات الإلكترونية عبر صفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للمجمع للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور داخل مصر وخارجها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر البحوث الإسلامية تهويد القدس

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ547 ألف مواطن ضمن حملة «قلبك أمانة»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية لـ547 ألفا و320 مواطنًا ضمن حملة قلبك أمانة، للاكتشاف المبكر والتوعية بالمخاطر القلبية والوعائية الناتجة عن الإصابة بالأمراض غير السارية، وذلك منذ إطلاقها في فبراير 2023.

اكتشاف مبكر للأمراض غير السارية

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الحملة تقدم خدماتها للمواطنين من خلال 401 منشأة رعاية أولية (وحدات صحية ومراكز طبية) في 21 محافظة، وتستهدف المواطنين من الفئة العمرية 18 عامًا، وذلك من خلال تطبيق برنامج مسح واكتشاف مبكر للأمراض غير السارية (ضغط- سكر) وعوامل الخطورة للإصابة بها.

الاكتشاف المبكر والتوعية بالمخاطر القلبية والوعائية

ومن جانبها، قالت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إن حملة قلبك أمانة تهدف إلى الاكتشاف المبكر لأمراض القلب وعوامل الخطورة والإدارة السليمة للأمراض غير السارية، بالإضافة إلى نشر الوعي الصحي بأهمية اتباع نمط حياة صحي متمثل في التغذية السليمة وممارسة الأنشطة الرياضية والإقلاع عن التدخين.

فيما أوضح الدكتور محمد حسن، القائم بتيسير أعمال مدير عام الادارة العامة للمناطق الطبية المتكاملة، أن الحملة أجرت رسم القلب لـ35 ألفا و360 مواطنًا، وإجراء تقييم التعرض للمخاطر القلبية إلى 137 أل و608 مواطنين، موضحًا أن الخدمات المقدمة من خلال الحملة وتطبيق برنامج الأمراض غير السارية، تشمل إنشاء ملف طبي للمتابعة المستمرة، وقياس ضغط الدم السكر العشوائي شهريًا، واحتساب مؤشر كتلة الجسم ورسم القلب الكهربائي سنويًا.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. انطلاق المرحلة الثانية من حملة تنظيم الأسرة ببني سويف
  • رئيس "المعاهد الأزهرية" وأمين "البحوث الإسلامية" يتفقدان امتحانات الثانوية الأزهرية بالإسكندرية
  • رئيس المعاهد الأزهرية وأمين البحوث الإسلامية يتفقدان امتحانات الثانوية الأزهرية بالإسكندرية (صور)
  • خلال ساعات.. «البحوث الإسلامية» تفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد لدول العالم
  • 55 ألف متتفعة في ختام المرحلة الأولى من حملة "حقك تنظمي" بالشرقية
  • حزب الله يفتح باب التبرعات.. استعراض قوة أم مؤشر ضعف؟!
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 547 ألف مواطن ضمن حملة “قلبك أمانة”
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 547 ألف مواطن ضمن حملة قلبك أمانة
  • «الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ547 ألف مواطن ضمن حملة «قلبك أمانة»
  • «مصر أكتوبر» يطلق حملة للتبرع بالدم في الإسكندرية