مولد الرفاعي، تختتم الطرق الصوفية مساء اليوم الخميس، أسبوع الاحتفالات بـمولد الإمام أحمد الرفاعي، بمسجده بحي القلعة، والذي تناوب على إحياء ذكراه عدد من الطرق ومشايخها بداية من أتباع الشيخ المؤسس أحمد الرفاعي، مرورًا بالجازولية، البيومية، والجعفرية، وغيرها من أتباع الطرق المختلفة.

الليلة الختامية لمولد الرفاعي

وحرصت الطريقة الرفاعية وشيخها طارق يس الرفاعي، على إحياء الذكرى بالأذكار والأوراد وتوزيع الكتب الخاصة بالطريقة وشيخها المؤسس، وأقيم مساء أمس الأربعاء جمع الجموع كعادة سنوية متبعة، وعلقت الأنوار ابتهاجًا وفرحًا بمولده.

الإمام أحمد الرفاعي في سطور

ولد الإمام الرفاعي في العراق ويرجع نسبه إلى سيدنا الحسين بن علي سبط النبي الكريم، فهو «أحمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن الحازم علي أبي الفوارس بن أحمد المرتضى بن علي بن رفاعة الحسن المكي بن محمد مهدي المكي، بن حسن القاسم، بن حسين، بن أحمد الأكبر، بن موسى الأصغر، بن إبراهيم المرتضى، بن موسى الكاظم، بن جعفر الصادق، بن محمد الباقر، بن علي زين العابدين، بن السيد الإمام أمير المؤمنين الحسين، بن الإمام أمير المؤمنين على بن أبي طالب».

مولد الرفاعي| احتفالات الطريقة تتواصل.. والليلة الختامية غدا مولد الرفاعي.. حلقات الذكر الجازولية في أول أيام ذكرى أبو العلمين|صور

ومما يعرف به الرفاعي لدي عامة القوم هو علاقته وأبناء طريقته بالأفاعي والحيات، وكيفية تروضيها، حيث يقول مصطفي زايد: أما موضوع الثعابين والشيش اختراق سيخ مسنن في الجسد، فهذه أفعال دخيله علي تعاليم الشيخ احمد الرفاعي ولم يفعلها ولم يوص بفعلها ولم يرد في جميع مؤلفاته من الكتب ما يدل علي ذلك، وهذا أفعال استحدثت بعد انتقاله».

وحول قصة بناء مسجد الرفاعي فبحسب مصطفى زايد الباحث المتخصص في الشأن الصوفي، فمن أجل أن يخرج بناء مسجد الرفاعى بهذا الجمال الذي نشاهده تم إنشاء مدرسة لدراسة الفنون الجميلة بدرب الجماميز على يد الأمير يوسف كمال عام  ١٩٠٥ لإعداد جيل متخصص فى أعمال الأرابيسك والزجاج، حتى يستطيعوا تنفيذ جامع الرفاعي على مستوى يليق بمسجد السلطان حسن الذى يعد من روائع العمارة المملوكية.

وأوضح أن من أشار على الأمير يوسف كمال بناء تلك المدرسة هى أمينة هانم إلهامي الملقبة (بأم المحسنين ) زوجة الخديو توفيق ووالدة الأمير محمد علي والخديوي عباس حلمي الثاني، لأنها كانت محبة للشيخ أحمد الرفاعي وشاركت مع خوشيار هانم ام الملك فؤاد في الاهتمام ببناء المسجد. 

ولفت إلى أن الإمام أحمد الرفاعي كان موجودا في مصر فترة حكم الدولة العبيدية لمصر وكان يلقب بـ ( صاحب مصر )، حيث ذكر فى كل من مخطوط تحفة الوارد لابن قنفد الفلسطينى ( 810) ه‍، وكتاب (الفخرى)  لكاتبه المرزوي الأزروقاني وفي مخطوط مختصر البيان فى نسب ال العدنان لابن خلدون يقول إن الشافعى عندما فر من بغداد فر في اتجاه أحمد الرفاعي والمعروف أن الشافعى خرج من بغداد إلى مصر. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرفاعي مولد الإمام أحمد الرفاعي مولد الرفاعي الطريقة الرفاعية مسجد الرفاعي مولد الرفاعی أحمد الرفاعی بن علی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. اعرف حالة الطقس على الطرق المؤدية إلى مكة والمشاعر المقدسة

كشف المركز الوطني للأرصاد حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت 1445/12/9هـ على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأشار في فيديو نشره على صفحته الرسمية في "إكس" إلى أن طريق الهدا بالطائف تكون الحالة غائمة جزئيًا إلى غائمة مع فرص لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد.طقس الطرق المؤدية إلى مكة والمشاعر المقدسةوفي مكة المكرمة، على طريق جدة السريع، تكون سماء غائمة جزئيًا وتتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية خلال الليل وساعات الصباح الباكر.
أخبار متعلقة الطقس اليوم.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى على 5 مناطقطقس الصباح الباكر.. ضباب خفيف على أجزاء من مكة المكرمةحالة الطقس.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى على أجزاء من المناطق

حالة الطقس المتوقعة اليوم #السبت 1445/12/9هـ على الطرق المؤدية إلى #مكة_المكرمة و #المشاعر_المقدسة#حج1445هـ #يسر_وطمأنينة #نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/kLQx6pRNjr— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) June 14, 2024
أما طريق الهجرة، يكون سماء غائمة جزئيًا مع فرص لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة.
بينما طريق ينبع المدينة، سيكون سماء غائمة جزئيًا مع فرص لتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة.

مقالات مشابهة

  • الشيخ الرفاعي: للعمل على تجاوز الفُرقة التي تُضعفنا وتُشتت شملنا
  • أمير سعودي يرد على زعم وجود قانون يمنع الدعاء لغزة
  • الليلة تصل لـ62 ألف جنيه.. 6 صور ترصد أغلى فندق في العلمين الجديدة بالساحل الشمالي 2024
  • بسرعة تصل لـ 250 كم في الساعة.. مواصفات القطار الكهربائي «العين السخنة - مطروح»
  • بالفيديو.. اعرف حالة الطقس على الطرق المؤدية إلى مكة والمشاعر المقدسة
  • أستاذ تكنولوجيا: البنية التحتية في مصر قادرة على مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي
  • مولد بالذكاء الاصطناعي.. «الإفتاء» تحذر من فيديو لمفتي الجمهورية وهو يروج لتطبيق مشبوه
  • الأمير سعود بن مشعل يستقبل الرئيس السيسي في مطار الملك عبدالعزيز
  • المفتي الرفاعي: قرى الجنوب بحاجة إلى إغاثة
  • انفجار مولد الكهرباء.. السيطرة على حريق نشب بمركز ترجمة بمدينة نصر