احتفل السفير البريطاني في مصر بافتتاح معرض "الكشف المحفوظات" في المتحف المصري بالتحرير، والذي قطع المسافة من معهد جريفيث، مركز علم المصريات بجامعة أكسفورد، ليعرض في مصر لأول مرة في السفارة البريطانية بالقاهرة في مايو 2023 احتفالا بمئوية توت عنخ آمون.

ويقدم المعرض وصفًا حيويًا ومباشرًا للاكتشاف، من خلال الصور والخطابات والخطط والرسومات واليوميات من الأرشيف الذي أنشأه في الأصل المنقبون بقيادة هاورد كارتر، ثم تقديمه بعد وفاة كارتر إلى معهد جريفيث.

ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على الأعضاء المصريين في فريق كارتر المسئول عن التنقيب عن الآثار والدور الحاسم الذي لعبوه في العثور على اكتشاف القرن.

والمعرض متواجد الآن بجوار مجموعة الملك توت عنخ آمون في المتحف المصري بالتحرير، حيث يُعرض قناع الملك الذهبي الشهير.

وألقى الدكتور علي عبد الحليم، مدير المتحف المصري بالتحرير، كلمة الافتتاح ثم أعطى الكلمة للسفير البريطاني في مصر جاريث بايلي لإلقاء الكلمة الرئيسية.

وحضر المعرض الدكتور هشام الليثي نائب وزير الدولة لتوثيق الآثار المصرية والدكتورة دانييلا روزناو، مديرة معهد جريفيث وأحد القيمين على المعرض، والتي قامت بجولة للسفير وكبار الزوار في المعرض.

وبالإضافة إلى افتتاح معرض "الكشف المحفوظات"، كان السفير بايلي هناك للاحتفال بافتتاح جولة مميزة في المتحف بعنوان "مقتطفات من القرن الأول لجمعية استكشاف مصر في المتحف المصري"، يعرض فيها 12 قطعة أثرية كان قد تم الكشف عنها على يد جمعية استكشاف مصر، وهي منظمة بريطانية غير ربحية تعمل منذ عام 1882.

ومن بين أبرز هذه القطع تمثال صغير للملك خوفو، وهو التمثيل الوحيد المعروف للملك خوفو صاحب الهرم الأكبر بالجيزة.

وقال السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي: يسعدني أن أشهد افتتاح هذين المعرضين الرائعين هنا في المتحف المصري بالتحرير، كنا حريصين على أن يجد معرض "الكشف المحفوظات" موطنًا له هنا في المتحف المصري، حيث يعرض أرشيف هوارد كارتر، الذي وثق اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، والمساهمات الهامة للفريق المصري في عملية التنقيب كذلك العمل البريطاني المصري المشترك الذي كان له دور أساسي في تسهيل الاكتشافات الأثرية الماضية والحالية والمستقبلية.

وأضاف: هذا الحدث لا ينوه فقط على الثراء الثقافي المشترك بين البلدين بل يؤكد أيضًا التزامنا المشترك في الكشف التراث التاريخي الاستثنائي لمصر والحفاظ عليه، متابعا: تعد فعالية هذا اليوم شهادة على شراكتنا الدائمة، والتي أصبحت أقوى أيضًا من خلال مساهمات جمعية استكشاف مصر على مر السنين."

وتتضمن الجولة بطاقات تهدف إلى تزيد الزائرين من أنحاء العالم بمعلومات جديدة عن هذه القطع الأثرية خصوصا قصة الاكتشاف والوضع الذي كانت عليه أثناء الاكتشاف مدعومة بصور أرشيفية نادرة.

وقد قام بإعداد المادة العلمية وكتابة المعلومات 10 آثاريين مصريين تلقوا جميعًا تدريبًا أرشيفيًا في عام 2022 بدعم من المجلس الثقافي البريطاني.

ويمثل هذان المعرضان ثمرة التعاون المشترك والدائم بين الجانبين المصري والبريطاني في مجال علم المصريات، والمواد الأرشيفية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره بريطاني المتحف المصري المصري السفير البريطاني السفارة البريطانية بريطانيا سفير المتحف المصری بالتحریر فی المتحف المصری البریطانی فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة

ترأس  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع  مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية والذي عُقد بمقر المتحف بالفسطاط. 

 

كما شارك في الاجتماع، افتراضياً، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

 

وقد قام، الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، خلال الاجتماع، بتقديم عرض تقديمي موجز عن أداء المتحف ونسبة الإيرادات التي حققها خلال الفترة الماضية، وأعداد الزائرين المصريين والأجانب به.

 

كما قام بإحاطة المجلس، بنتائج نجاح تجربة الخدمة الجديدة التي يقدمها المتحف ووافق عليها مجلس الإدارة في جلسته السابقة، بالبدء في إتاحة حجز جولات إرشادية بالمتحف من خلال الحجز المسبق إلكترونياً من خلال الموقع الرسمي للمتحف، والتي بدء تنفيذها منذ 9 أبريل الماضي، حيث تتضمن هذه الخدمة توفير عدد من المرشدين السياحيين يقومون باصطحاب زائري المتحف خلال جولتهم لشرح القطع الأثرية في القاعة المركزية وقاعة النسيج المصري، باللغتين العربية والإنجليزية على مدار الأسبوع، وذلك في إطار الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للزائرين بالمتحف، والعمل على تطويرها لتحسين تجربتهم المتحفية، ما يأتي في اطار أحد أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

كما استعرض، الدكتور أحمد غنيم، أبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والعلمية المختلفة التي نظمها واستضافها المتحف خلال الفترة الماضية، والتي من بينها أمسية موسيقية للفنان والموسيقار هاني شنودة بعنوان "ألحان خالدة"، ومعرض مؤقت بعنوان "حكاية متحف" بقاعة النسيج المصري بالمتحف لإحياء الذكرى الثالثة لافتتاحه، ومعرض فني للصور الفوتوغرافية بعنوان "العمال صناع الحضارة" بمناسبة عيد العمال، وفعاليات بطولة العالم للإسكواش، والملتقى الدولي الثاني للتمكين بالفن، وورشة فنية تراثية تحت عنوان "كحك العيد" وذلك ضمن فعاليات ورش "الشيف المصري الصغير" في الموسم الثاني من مبادرة "طبلية مصر"، وذلك بالتعاون مع مجموعة صادكو، وفعالية ثقافية لإحياء التراث بعنوان "تراث مصري عمارة وفن".

وخلال الاجتماع، تم التصديق على محضر الجلسة السابقة للاجتماع. كما تم مناقشة والموافقة، من حيث المبدأ، على مقترح إقامة قاعة جديدة بالمتحف، تختص بفنون التحنيط في مصر القديمة وهو ما يعد استكمالاً لفكرة سيناريو العرض المتحفي للمتحف ومع ما تمثله المومياوات من قيمة تاريخية وأثرية كبيرة، حيث تم التأكيد على أهمية ذلك في المساهمة في تطوير وإثراء تجربة الزائرين بالمتحف وإضافة تجارب وعناصر جذب له وقصص وسيناريوهات متحفية جديدة وبما يعزز من استدامة دور المتحف الثقافي والتراثي والأثري.

وتم أيضاً تقديم عرض تقديمي عن الموازنة المالية لهيئة المتحف لعام 2023-2024، حيث تم عرض ومناقشة قائمة التدفقات المالية لهيئة المتحف للعام المالي 2023-2024 (التقديرية والفعلية) ومقارنتها خلال العام المالي الحالي بالعام المالي السابق، واستعراض بشكل تفصيلي أعداد التذاكر المحصلة، وأعداد الزائرين المصريين والأجانب. كما تم عرض المتوقع صرفه خلال الفترة المقبلة وحتى انتهاء العام المالي الحالي.

ومن جانبه، ثمن  أحمد عيسى، على ما يتم عرضه ومناقشته خلال المجلس فيما يخص الأداء المالي والموازنة المالية الخاصة بهيئة المتحف، مشيراً إلى أن الموازنات المالية تعتبر أحد أهم أدوات تحقيق الاستراتيجيات الخاصة بأي مؤسسة، وأحد آليات الحوكمة والرقابة والمتابعة من قبل مجالس الإدارة وخاصة لوضع رؤية طويلة الأجل لتحقيق الأبعاد الاستراتيجية لإدارة المؤسسات.

.

مقالات مشابهة

  • المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية يحتفل باليوم العالمى للوالدين
  • ضربة كبيرة.. فرنسا تمنع حضور شركات إسرائيلية معرض سلاح عالمي
  • فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروساتوري للأسلحة
  • وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة
  • السياحة: الموافقة على مقترح إقامة قاعة جديدة بالمتحف القومي للحضارة
  • قاعة عن فنون التحنيط في متحف الحضارة (تفاصيل)
  • المتحف القبطي يحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة السبت المقبل
  • وزير السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصري
  • المتحف الوطني يدشن معرض زينة: بهاء سلاطين الهند بالتعاون مع دار الآثار الإسلامية بدولة الكويت الشقيقة
  • موعد حفل مدحت صالح وريهام عبد الحكيم بالمتحف القومي للحضارة