قال الدكتور حسن مدني، الرئيس الأسبق لشبكة البرنامج العام وإذاعة القرآن الكريم، إنّ الأشراف ينتسبون إلى الطالبين، ويقصد بهم أبناء الإمام علي بن أبي طالب، والحسنيون، وأخوة علي أبي طالب وأبناؤه، وأيضًا عقيل بن أبي طالب، والعباسيون، والذين تحرم عليهم الصدقة إلا فيما بينهم.

وأضاف «مدني» خلال تصريحاته لـ«الوطن» أن هناك كتبًا عديدة تناولت الأنساب، ومنها كتاب «نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب»، وكتاب «البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب».

شجرة العائلة داخل نقابة الأشراف

وأكّد أن جميع فروع الأشراف وفدوا إلى أرض مصر، بل انتقلت بعض فروع الأشراف من أرض مصر إلى بلاد أخرى. وبيّن أن عددًا كبيرًا من القبائل المتواجدة في مصر تنتشر حاليًا في عدد من الدول.

معايير توثيق نسب الشخص إلى النبي محمد

وأضاف أن هناك أصلًا «شجرة الأشراف» موجودة داخل نقابة الأشراف، تُعرف من خلالها الأنساب، لكن في بعض الحالات، تُطبق معايير لتوثيق نسب الشخص إلى النبي، ومنها:

- من خلال قريته الأصلية التي ينتمي إليها.

- من خلال أرضه الزراعية.

- من خلال أبناء العم إذا كانوا ينتمون إلى نقابة الأشراف ولديهم ما يُثبت ذلك من أوراق وغيره.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الأشراف الأشراف نسب النبي من خلال

إقرأ أيضاً:

برلماني يطالب الحكومة الجديدة بالنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم

طالب النائب محمود البرعي، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة من شخصيات كفء جديرة بخدمة الوطن وتعمل من أجل مصلحة المواطن، وتحرص على تحقيق كل طموحات وآمال الشعب المصري خلال الفترة القادمة.

وأكد البرعي في بيان صحفي اليوم، أن الحكومة الجديدة يجب عليها الاهتمام بالبحث العلمي والجامعات والتعليم العالي وربط التعليم باحتياجات سوق العمل للحد من أزمة البطالة، مشددا على ضرورة أن تعطي الحكومة الجديدة أولوية قصوى لملف الارتفاعات المستمر لأسعار السلع والرقابة على الأسواق، حتى لاتتكرر الأزمات التى حدثت فى المرحلة الماضية.

كما طالب النائب محمود البرعي الحكومة الجديدة، إعطاء أكبر اهتمام بملف الإصلاح الاقتصادي من خلال نسف جميع أنواع الروتين والبيروقراطية أمام جذب الاستثمارات المحلية والعربية والأفريقية والأجنبية لمصر وأمام إقامة مختلف المشروعات الزراعية والصناعية والسياحية وغيرها.

وأشار إلى أن حل المشكلات الاقتصادية المزمنة في مصر لن يكون إلا من خلال اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق انطلاقة اقتصادية كبيرة واقامة العديد من المشروعات فى مختلف المجالات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف السلع والمنتجات الزراعية والصناعية ومضاعفة الصادرات المصرية لمختلف الأسواق العالمية بصفة عامة والأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة

مقالات مشابهة

  • أفكار جديدة لتقديم العيدية.. ألعاب ورسومات وعلب حلويات
  • دعاء ليلة عيد الأضحى المبارك.. أفضل ما ذُكر عن النبي محمد
  • شاهد: مليون ونصف المليون مسلم على صعيد عرفة في يوم الحج الأكبر
  • أنطونوف: مجموعة السبع تحولت لمجموعة لصوص
  • أدعية يوم عرفه.. أفضل دعاء قال به النبي محمد
  • يفتقر لأبسط معايير حقوق الانسان.. لجنة نيابية تحذر من كارثة في أحد سجون بغداد
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • أسرار النمو والنضارة.. كل ما تحتاجه لمعرفة احتياجات نباتاتك من الضوء والماء
  • تعرف على مزايا قانون نقابة التكنولوجيين للخريجين
  • برلماني يطالب الحكومة الجديدة بالنهوض بالاقتصاد وتطوير التعليم