احتفلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بذكرى رحلة الإسراء والمعراج، وذلك من خلال محاضرة أقيمت صباح اليوم الإثنين بقصر ثقافة الطفل بمدينة طنطا، أدارها منتصر الفولي مدير القصر، ضمن البرنامج المعد من وزارة الثقافة، وبالتعاون مع مديرية أوقاف الغربية.

خلال كلمته، قال الشيخ إبراهيم شبل إن الله قد اختار توقيت رحلة الإسراء والمعراج لرسوله بعد عام فاض بالحزن على النبي، حيث توفيت زوجته السيدة خديجة بنت خويلد، وكذلك وفاة عمه أبي طالب، وتصاعد وتيرة الإيذاء التي حاقت بالنبي من أهل الطائف، لتأتي الرحلة السماوية تسرية عن الرسول ولبث الطمأنينة والدعم في قلبه.

وتابع بأن رحلة الإسراء والمعراج هو حدث فريد في تاريخ الإسلام، مؤكدا أن المعجزة الربانية ثابتة بالقرآن والسنة النبوية ولا تقبل التشكيك، فيما استعرض أهم المحطات في رحلة النبي خلال الرحلة، مشيرا إلى أن الله أراد لرسوله رؤية آياته الكبرى، وأن يدخل السرور إلى قلبه، لافتا إلى أن للرحلة السماوية العديد من الدروس المستفادة، جاء في مقدمتها قيمة الصحبة الحسنة، وذلك من خلال موقف الصديق أبو بكر تجاه الرحلة، وأيضا بيان مكانة المسجد الأقصى للمسلمين كافة.

هذا وقد شهدت العديد من المواقع الثقافية بالغربية عددا من الفعاليات والأنشطة التي أقيمت بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، حيث تابع الأطفال ورشة حكي بمكتبة محلة أبو علي الثقافية عن أهمية الفن في حياة الشعوب، فيما عقدت ورشة للحكي بمكتبة قرية الأطفال تم خلالها سرد لقصة بناء الكعبة المشرفة، كما وأقام قصر ثقافة المحلة معرضا لعدد من المنتجات اليدوية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأوقاف قصور الثقافة الإسراء والمعراج

إقرأ أيضاً:

كنائس زويلة الأثرية تحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة لمصر

اقامت مساء اليوم الاحد، كنائس زويلة الأثرية في حارة زويلة بحي الجمالية، احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى دخول السيد المسيح إلى أرض مصر وإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة.

وتأتي هذه الاحتفالية تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، حيث تراس الأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة،الصلاة وذلك وسط حضور كبير من الشخصيات العامة ومسئولي وزارة السياحة والآثار وأعضاء مجلس النواب والأحزاب والآباء الكهنة وشعب الكنيسة. 

وتم خلال الاحتفالية الإعلان عن اكتشاف بردية أثرية تعود للقرن الرابع الميلادي، وتحدد مسار العائلة المقدسة بدقة، وتؤكد جلوسهم يومين في منطقة زويلة، وسيقوم الحضور بزيارة كنائس زويلة الأثرية، وهى أقدم كنيسة في القاهرة، ويقال إنها باركت بزيارة العائلة المقدسة، وتضم هذه الكنائس مجمع كنائس السيدة العذراء مريم، ومار جرجس، وأبي سيفين، والقديس صليب الجديد، وديري السيدة العذراء ومارجرجس.

ومن جانبه هنأ قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، المصريين بحلول عيد دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر، هذا العيد الذي تنفرد به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن بقية كنائس العالم عندما أتت العائلة المقدسة في بداية القرن الأول الميلادي إلى أرض مصر.

وتابع البابا تواضروس الثاني، في فيديو بثه موقع الكنيسة الأرثوذكسية: ان العائلة المقدسة لم تسكن في مكان واحد أو في قرية واحدة أو في مدينة واحدة، بل جعلت هذة الزيارة تمتد إلى ثلاث سنوات و6 أشهر وعشرة أيام، ودارت في الوجه البحري والوجه القبلي وقبلها في مدينة سيناء ثم في نهر النيل وهكذا تباركت الأرض وتبارك النهر، حتي أسمينا هذا العيد عيد البركة لأهل مصر.

وأضاف بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية: أن هذا العيد تحتفل به الكنيسة منذ القرن الأول الميلادي، وصار له العيد الثابت يوم 24 بشنس الأول من شهر يونيو في كل عام، نحتفل به، ومؤخرًا وفي السنوات الأخيرة قامت الدولة مشكورة بالأهتمام بمسار رحلة   العائلة المقدسة في محطات كثيرة وصلت إلى 25 محطة منتشرة على انحاء الجمهورية.
وتابع: إنه في الحقيقة هذا عيد بركة لأهل مصر وتاريخ مصر وبركة لحاضر ومستقبل مصر فأهنئكم بهذا العيد واهنئ بلادنا كما أهنئ ابنائنا الأحباء الذين يحتفلون بهذا العيد، مضيفًا أنه هاجر العديد من ابناء مصر إلى الخارج فصار اسمه اليوم القبطي العالمي، أي عيد دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر

وتحتفل الكنيسة المصرية في الأول من يونيو من كل عام بعيد دخول العائلة المقدسة إلى مصر.

مقالات مشابهة

  • المحويت.. رحلة ترفيهية لطلاب المدارس الصيفية إلى أمانة العاصمة
  • كنائس زويلة الأثرية تحتفل بذكرى دخول العائلة المقدسة لمصر
  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل
  • ورشة فنية ضمن احتفالات متحف كفر الشيخ بذكرى دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • الكنيسة تحتفل غدا بذكرى دخول السيد المسيح أرض مصر