أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن التقدير الجزافي لا يزال أحد الأسباب الرئيسية في المنازعات الضريبية وفي إفساد العلاقة بين المصلحة والممولين مما يؤدي إلى تأخير تحصيل حق الدولة واختلال الموقف الضريبي للشركات وتباطؤ حركة الاستثمار والإنتاج.

وقال أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن مصلحة الضرائب قطعت شوطًا كبيرًا في القضاء على مشكلة التقدير الجزافي من خلال نظام الفاتورة والإيصال الإلكتروني وأيضًا المنظومة الموحدة للأجور والمرتبات.

أضاف "عبد الغني"، أنه تظل بعض الأفرع الأخرى للضرائب تعاني من التقدير الجزافي علي الرغم من أن المحكمة الدستورية العليا قضت بعدم دستورية الفقرة الثانية من قانون الدخل التي تعطي مصلحة الضرائب سلطة عدم الاعتداد بالإقرار وتحديد الإيرادات والأرباح بطريق التقدير.

قال مؤسس الجمعية، إن التقدير الجزافي يصل أحيانًا إلى تحديد قيمة ضرائب تفوق حجم المبيعات نفسها وتستلزم المطالبة بإعادة الفحص وإجراءات معقدة تستنزف وقت وجهد المصلحة والممول.

أشار إلى أنه في بعض الأحيان تتعنت بعض مأموريات الضرائب أمام الملفات التي لا تحقق حصيلة ضريبية كما أن بعض الماموريات تقوم باحتساب ضريبة القيمة المضافة على كامل قيمة العقد دون مراعاة إعفاء نشاط التأمين وتكاليف الرعاية الصحية من ضريبة القيمة المضافة مما يؤدي إلى ربط قيمة مضافة بالملايين وهذه الحالات معروضة أمام القضاء.

قال أشرف عبد الغني، إن الرقمنة والميكنة وتدريب الكوادر البشرية ووضع قواعد ومعايير واضحة هي الحلول الأنسب لتجنب ترك الأمور للتقدير الجزافي الذي يتسبب في كثير من المنازعات الضريبية، ونتمنى أن تنص وثيقة السياسات الضريبية للسنوات الخمس القادمة على إلغاء سلطة التقدير الجزافي لمأموريات الضرائب.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المنازعات الضريبية جمعية الضرائب

إقرأ أيضاً:

تعرف على سبب وفاة الفنان منصور عبد الغني

رحل عن عالمنا خلال الساعات الماضية الفنان منصور عبد الغني، وذلك حسبما أعلن نجله بالو الصغير، عبر حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك» قائلًا: «أبويا في ذمة الله».

سبب وفاة منصور عبدالغني 

وتساءل الجمهور عن سبب وفاة الفنان منصور عبد الغني، بعدما تعرض لأزمة صحية شديدة دخل على إثرها المستشفى ليلفظ أنفاسه الأخيرة داخل العناية المركزة، ولكن حتى الآن لم تعلن أسرته أي تفاصيل عن طبيعة مرضه.

وكان «بالو الصغير» نجل الفنان الراحل، طلب الدعاء من الجمهور لوالده، منذ أيام، إذ كتب عبر حسابه بموقع «فيسبوك»: «دعواتكم لبابا في العناية ربنا يشفيك ويعافيك ويخليك لينا».

تشيع جثمان الفنان منصور عبدالغني

وجرى تشييع جثمان الفنان الراحل منصور عبدالغني بمسقط رأسه بمدينة كفر الزيات محافظة الغربية، حيث دُفن بمقابر الأسرة وأقيم العزاء أمام منزله بمدينة كفر الزيات.

آخر أعمال الفنان الراحل 

وشارك الفنان منصور عبد الغني، بمشهد في فيلم «عسكر في المعسكر»، من خلال تجسيد شخصية صاحب الصاجات في مشهد كوريا.

مقالات مشابهة

  • اقتصادية الدولة تناقش واقع السياسات الضريبية والاستثمار
  • التربية تعمم على المدارس الخاصة بعدم قبول هذه العقود للمعلمين / وثيقة
  • نواب جدد يطالبون حسان بإلغاء قرارات الخصاونة
  • تعرف على سبب وفاة الفنان منصور عبد الغني
  • جمعية الخبراء: إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة تعزز الثقة في الاقتصاد المصري
  • جمعية الخبراء: نؤيد وزير الاستثمار في إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة
  • جمعية الخبراء تحدد فوائد إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة
  • رشا عبد العال: حريصون على إزالة المعوقات الضريبية التي تواجه الشركات اليابانية المستثمرة بمصر
  • فرنسا تترقب حكومتها الجديدة خلال 48 ساعة
  • ثوار عكيكة يصدرون 9 مطالب ويمهلون حكومة ذي قار 5 أيام (وثيقة)