اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قائمة الفائزين بجوائز المركز القومي للترجمة في دورتها الثانية، وجاءت الأعمال الفائزة كالتالي:

فاز بجائزة جابر عصفور للترجمة في مجال الآداب والدراسات النقدية في دورتها الثانية، المترجم محمد صلاح الدين الفولي عن ترجمته لرواية "الوحش" من تأليف كارمن مولا، عن اللغة الإسبانية والترجمة صادرة عن دار عصير الكتب.

حصل أحمد عمرو عبد المنعم شريف على جائزة سميرة موسى للترجمة في مجال الثقافة العلمية وتبسيط العلوم في دورتها الثانية، عن ترجمته لكتاب "أَي كيو فاي: رحلة من الدماغ إلى الروح: نظرية عصبية في تفسير الوعي" من تأليف جوليو تونوني، عن اللغة الإنجليزية والترجمة صادرة عن دار نشر نيوبوك للنشر والتوزيع.

فيما فاز بجائزة جمال حمدان للترجمة في مجال الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية في دورتها الثانية مناصفة كل من محمد حامد درويش عن ترجمته لكتاب "خريطة المعرفة: كيف فقد العالم أفكار العصر الكلاسيكي وكيف استعادها: تاريخ سبع مدن" من تأليف فيوليت مولر، وصدرت الترجمة عن مؤسسة هنداوي، وياسر محمد صديق عن ترجمته لكتاب "سيد اللعبة: هنري كسينجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط" من تأليف مارتن إنديك، والترجمة صادرة عن مؤسسة نهضة مصر.

وفي فئة جائزة الشباب، فازت ياسمين العربي عبد الغني بالمركز الأول في جائزة الترجمة للشباب عن ترجمتها لكتاب "الأرض السفلية: رحلة عبر الزمن السحيق" من تأليف روبرت ماكفارلن، عن اللغة الإنجليزية والترجمة صادرة عن مؤسسة هنداوي.

 وحصل كل من منة الله صالح وهبة سمير المطراوي على المركز الثاني عن ترجمتهما لكتاب "أربعون عامًا من الإصلاح والتنمية الاقتصادية في الصين" من تأليف تساي فانغ وآخرين، عن اللغة الصينية والترجمة صادرة عن دار صفصافة للنشر والتوزيع، بينما حصلت سارة محمد بدوي طه على المركز الثالث عن ترجمتها لكتاب "اجتياز القرن الحادي والعشرين: أخطر عشر تحديات تواجه البشرية وكيف يمكن التغلب عليها" من تأليف جوليان كريب، عن اللغة الإنجليزية والترجمة صادرة عن مؤسسة هنداوي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المركز القومي للترجمة فی دورتها الثانیة للترجمة فی من تألیف عن اللغة عن مؤسسة

إقرأ أيضاً:

10 أفلام تعيد البطولات النسائية إلى السينما

محمد قناوي (القاهرة) 

أخبار ذات صلة «Ghostbusters».. الإمبراطورية المُجمدة دنيا سمير غانم.. «بودي جارد» لرجل أعمال

تشهد السينما عودة البطولة النسائية بأفلام جديدة يجري التحضير لها أو تصويرها حالياً، بعد أن تراجعت في السنوات الأخيرة، واقتصرت مشاركة الممثلات في البطولات الجماعية، لكنهن مؤخراً بدأن يتصدرن الساحة من جديد.

ليلى بالثلاثة
تتصدر ليلى علوي المشهد ببطولة ثلاثة أفلام، وقالت: الأول هو فيلم «جوازة توكسيك» مع بيومي فؤاد، وتامر هجرس، وهيدي كرم، ومحمد أنور، تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم، وتدور أحداثه حول الخلافات الزوجية.
والفيلم الثاني بعنوان «المستريحة»، تأليف محمد عبدالقوي، ويشارك في بطولته عمرو عبدالجليل، محمد رضوان ومحمود الليثي وعمرو وهبة ومصطفى غريب ونور قدري، إخراج عمرو صلاح، ويتناول العمل ظاهرة توظيف الأموال التي تعتمد على شخص يجمع الأموال من ضحاياه ثم يستولي عليها ويهرب، ويطلق عليه «المستريح»، وتجسد ليلى علوي فيه شخصية محتالة، وهي أم لأربعة أبناء وتدخل في صراعات مع أحد رجال الأعمال. 
والثالث الذي انتهت من تصويره قبل عام، فيلم «آل شنب»، بمشاركة لبلبة وسوسن بدر، تأليف وإخراج آيتن أمين، وتدور أحداثه حول وفاة شخص من عائلتها، لتسافر ليلى إلى الإسكندرية لتقديم واجب العزاء، لتحدث العديد من المفارقات بين أفراد العائلة الكبيرة التي تتكون من أربع عمّات وأولادهن وأحفادهن.

«الحب كله»
تعود إلهام شاهين للسينما بعد غياب أكثر من 4 سنوات، من خلال فيلم «الحب كله»، تأليف سيد فؤاد وإخراج خالد الحجر، وتدور أحداثه في يوم واحد، من خلال امرأة تريد أن تقيم لابنها حفل زفاف مميزاً، لتحدث العديد من المواقف والمفارقات غير المتوقعة.

«الهوى سلطان» 
تجسد منة شلبي دور البطولة في فيلم «الهوى سلطان» تأليف وإخراج هبة يسري، بمشاركة أحمد داود، وقالت، إنها تقدم خلاله شخصية موظفة لديها عقدة من الرجال بسبب زواج والدها وهي صغيرة من امرأة أخرى بعد وفاة والدتها بفترة قصيرة، لكنها تقع في حب شاب وتدور بينهما الأحداث بين شد وجذب.

«تاني تاني»
تعود غادة عبد الرازق للبطولات السينمائية من خلال فيلم «تاني تاني»، الذي تم تأجيله، وكان يحمل اسم «جوازة بالعافية»، ويشارك في بطولته أحمد آدم، ثراء جبيل ومحمود حافظ، تأليف محمد نبوي وعلاء حسن، وإخراج شريف إسماعيل، وتجسد شخصية موظفة، تجمعها منذ الصغر صداقة مع بيومي فؤاد وأحمد آدم. 

«الجارداية»
تتصدر دنيا سمير غانم، البطولة في فيلم «الجارداية» ويشاركها البطولة محمد ممدوح وبيومي فؤاد، تأليف كريم يوسف وإخراج أحمد الجندي، لتعود من خلاله للسينما بعد عامين، وتجسد خلاله شخصية «بودي جارد»، تتولى حراسة رجل أعمال كبير، مما يدخلها في أزمات ومواقف، بسبب ضآلة بنيتها الجسمانية.

«جوري»
اللبنانية هيفاء وهبي، تقدم البطولة السينمائية عبر فيلم «جوري» تأليف هيثم سعيد وإخراج مرقس عادل، ويشارك فيه بيومي فؤاد ومحمود الليثي وكريم عفيفي ونانسي صلاح وتوني ماهر، وتعتمد القصة على أحداث رومانسية كوميدية، تتخللها استعراضات غنائية.

«هابي بيرث داي»
قالت نيللي كريم، إنها تستكمل حالياً تصوير مشاهدها في فيلم «هابي بيرث داي»، المقرر عرضه في الموسم الصيفي، ويشارك في البطولة شريف سلامة وحنان مطاوع، تأليف محمد دياب وسارة جوهر، ويناقش قضية عمالة الأطفال.

«الفستان الأبيض» 
تخوض ياسمين رئيس تجربة البطولة السينمائية مع المخرجة جيلان عوف، التي تقدم تجربتها الأولى في التأليف والإخراج مع الأفلام الروائية الطويلة، من خلال فيلم «الفستان الأبيض»، وتدور أحداثه حول فتاة فقيرة يتعرض فستان زفافها للتلف في يوم الزواج، فتخوض رحلة في القاهرة مع صديقتها للبحث عن فستان آخر.

مقالات مشابهة

  • «أفيش لكل فنان» بوسترات فيلم اللعب مع العيال استعدادًا للعرض
  • لطلاب الثانوية العامة.. رابط مُراجعة «حياة كريمة» لمادة اللغة العربية
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • "الشؤون الإسلامية" تكرم الفائزين بمسابقة القرآن الكريم السنوية في ماليزيا
  • مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • أحمد السقا يحضر للجزء الثالث من الجزيرة ‏
  • أحمد فهيم أحدث المنضمين لفيلم "قصر الباشا" أمام أحمد حاتم
  • 4 أعمال ينتظرها حسين فهمي.. تعرف عليهم
  • 10 أفلام تعيد البطولات النسائية إلى السينما
  • "وحشتينا".. 12 عاما على رحيل وردة الغناء العربي