شهدت فعاليات مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول المقام بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية بـ عمان، الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما ضمن فعاليات شتاء شمال الشرقية 2024، العديد من الأنشطة، حيث تواصل فعاليات المهرجان لليوم الثالث على التوالي بندوات سينمائية وعروض للافلام وجولات سياحية ، حيث تضمن برنامج اليومين الماضيين سلسلة من الفعاليات اشتملت على زيارات سياحية للبرك المائية بولاية وادي بني خالد، والقيام بجولة تصوير وتوثيق بالقرية البدوية بحديقة بدية العامة، وعرض لأهم الأفلام المشاركة وجولة استكشافية للصحراء العمانية الجميلة ومشاهدة العروض اليومية للأفلام المشاركة، إضافة إلى عقد جلسات حوارية مع ضيوف المهرجان.

 

وشاركت الوفود في ندوات عن تطور السينما في الخليج وأهم التحديات والحلول لتفعيل مجالات الفن السابع بإدارة د حميد العامري ، حيث تحدثوا عن السينما والصحراء حيث تحدث كل من المخرج د. حسين ابراهيم والمخرج د. ناصر الظاهري من دولة الامارات عن سينما الامارات.. الافاق والتحديات،

 

كما قدم المخرج الاردني خميس مجدلاوية ورقة حول اهمية  صناعة السينما والصحراء، وقال ان الصحراء من الفضاءات التي تسحر المبدعين وتبهر الفنانين، نظرًا لما تتمتع به من مميزات تجذب الناظرين وتمتعهم بمقوماتها الطبيعية وعوالمها الجغرافية وخصائصها التضاريسية، وكل هذه العناصر لها دور في تشكيل فضاء جمالي مساهم في الخلق الفني والإبداع السينمائي والتشكيل البصري. فإنها تمثل رؤية فنيًة رائعًا، وقطاعًا جغرافيًا ماتعًا، يمنح المبدع السينمائي اختيارات جمالية متعددة في تعامله مع هذا الفضاء الذي يمزج مختلف العناصر الطبيعية والديكورات البصرية والمؤثرات الفيزيائية المغرية لكل عشاق الإبداع والتصوير،

 

كما شارك ضيوف المهرجان في فعالية «اكتشف صحراء سلطنة عمان واصنع فيلمك»، بهدف اكتشاف مقومات رمال بدية الذهبية والاستفادة منها في إعداد السيناريو والتصوير في البيئة الصحراوية، واختتم برنامج اليوم الثالث بمشاهدة تحدي الرمال للسيارات، والتي تحظى بمتابعة السياح والزوار من داخل سلطنة عُمان وخارجها إذ تقام أسبوعيا وسط الرمال.

 

وبحضور لجان التحكيم تم تقديم عدد من العروض المرئية، وعرض فيلم بعنوان «التنمية في محافظة شمال الشرقية»، وعرض أخر حول «الأفلام المتأهلة بالمهرجان» أبرزها في مجال الأفلام الوثائقية فيلم «تحت الرمال» للمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين، وفيلم «ساوه» للمخرج هادي ماهود من العراق، وفي مجال الأفلام الروائية فيلم «الشجرة المعمرة» للمخرج عبدالله البطاشي من سلطنة عُمان، وفيلم «ديجور» للمخرج معتصم سميرات من الأردن، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الوثائقية والروائية من كل من العراق، وإيران، والجزائر، المغرب، وتونس، والبحرين، والأردن، إلى جانب عدد من الأفلام الوثائقية من سلطنة عُمان.

 

وواصلت لجان تقييم الأعمال المتأهلة أعمال العرض والتقييم للمشاركات المحلية والدولية في هذا المهرجان.

واستضاف المهرجان ممثلين لشركات الإنتاج العالمية للقيام بتعاون مستدام لبيع الإنتاج السينمائي العماني، حيث يعمل المهرجان على تطوير الموروث الثقافي وإيجاد بيئة للسينمائيين تحفّز على الاستمرار في الإنتاج السينمائي بجودة عالية، وقد جاءت هويته لتعبّر عن الصحراء والإنسان، من خلال استثمار النجاحات المتحققة للمهرجانات السينمائية السابقة، مع تفعيل استمرارية المهرجانات في المحافظات لاستقطاب صنّاع السينما في سلطنة عُمان من الشباب، من أجل زيادة الإنتاج الفني ودخول هؤلاء الشباب والشركات الناشئة هذا المجال، ناهيك عن حصول مخرجات هذه الأفلام على جوائز عربية وعالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول شمال الشرقية بـ عمان الجمعية العمانية للسينما

إقرأ أيضاً:

O West ومهرجان الجونة السينمائي يطلقان لأول مرة فعاليات منصة سيني جونة بغرب القاهرة لدعم المواهب الشابة

 انطلقت اليوم في مدينة O West، إحدى المدن المتكاملة لشركة أوراسكوم للتنمية بغرب القاهرة، النسخة الأولى من فعاليات منصة سيني جونة X O West والتي تم الإعلان عنها خلال النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي. تستمر فعاليات المنصة على مدار يومين 9 و10 يونيو الجاري، وتتضمن برنامجًا حافلًا من ورش العمل والمناقشات الحوارية، وذلك بهدف ضمان مشاركة الخبرات والمعرفة من خبراء قطاع السينما مع المواهب الشابة على مدار العام بما يساهم في تطوير صناعة السينما في مصر.

ويشمل برنامج سيني جونة X O West مجموعة من البرامج والفعاليات المُصممة خصيصًا للشباب، بما في ذلك ورش العمل وندوات الحوار واللقاءات مع كبار صناع السينما. ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات الشباب في مختلف مجالات صناعة السينما، وتعزيز ثقافتهم السينمائية، وتوفير فرص العمل لهم في هذا المجال.

 

أبرز الحضور

شارك في حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات سيني جونة X O West، التي تُقام تحت إدارة عمرو منسي، المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، ماريان خوري، المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي كل من تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدن O West ومكادي هايتس وبيوم، مع مجموعة من خبراء ومشاهير السينما. يأتي ذلك في إطار استراتيجية مدينة O West التي تستهدف دعم الفنون والثقافة وتمكين المواهب الشابة، بما يسهم في خلق منصة تفاعلية لتمكين الشباب من عرض مواهبهم وإتاحة الفرصة لهم للتواصل مع الفنانين المفضلين لديهم، وعرض محتوى سينمائي فريد ومبتكر.

ومن المقرر أن تشهد فعاليات سيني جونة X O West تنظيم ورش عمل وحلقات نقاشية تساهم في تعزيز التطور الفني والمالي للمواهب الشابة، حيث تتضمن الفعاليات تنظيم حلقات نقاشية لعرض ومناقشة قصص النجاح عن الأفلام المصرية القصيرة التي شقت طريقها إلى العالمية. بالإضافة إلى تنظيم جلسات حوارية بمشاركة خبراء قطاع السينما عن كيفية توفير تمويل وتسويق للمشروعات السينمائية، كما سيتم تنظيم جلسة نقاشية بعنوان " المرأة في الصناعات الإبداعية" عن كيفية تغيير قواعد السينما والتلفزيون، والتحديات اللاتي تواجه المرأة ونجاحهن في تخطى العقبات. وسيشارك في الفعاليات العديد من خبراء قطاع صناعة السينما على رأسهم محمد حفظي، وأمجاد أبو العلا، وسامح علاء، وكوثر يونس، ومراد مصطفى، وسوسن يوسف، وغيرهم من خبراء صناعة السينما.

أكد تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدن O West، ومكادي هايتس، وبيوم، على أهمية الاستثمار في طاقات الشباب وتوفير الفرص المناسبة لهم للإبداع والتطور في مختلف المجالات، ولا سيما الفن والثقافة والرياضة. وقال: "نفخر بشراكتنا مع منصة سيني جونة، والتي تأتي إيمانًا منا بأهمية دعم المواهب المصرية الشابة في مجال السينما، ونرى في هذا البرنامج فرصة مثالية لخلق بيئة إبداعية حاضنة للشباب، تمكنهم من الارتقاء بمواهبهم إلى أعلى المستويات." وأضاف دويدار: "نؤمن بأن الشباب المصري يمتلك قدرات وإمكانيات هائلة، وأن مدينة O West المتكاملة تسعى دائمًا إلى تطوير ركائز البنية التحتية الاجتماعية مثل الفن، والثقافة، والتعليم، والرياضة، وريادة الأعمال بتقديم الدعم اللازم للشباب لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم، ومساعدتهم على أن يكونوا روادًا للمستقبل."

من جهته أعرب عمرو منسي، المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، عن خالص تقديره لمدينة O West على رعايتها المتميزة لفعاليات سيني جونة. وأكد على الأهمية البالغة التي تمثلها منصة سيني جونة في توفير بيئة تفاعلية مثالية للشباب المصري والعربي للتواصل مع كبار خبراء صناعة السينما من مختلف أنحاء العالم، وتبادل الخبرات والتجارب، وإثراء معرفتهم في مختلف مجالات السينما.
وأضاف منسي: "تُشكل منصة سيني جونة منصة حاضنة لإبداعات الشباب، وتُتيح لهم فرصة استثنائية للتعبير عن أنفسهم وتوصيل آرائهم وأفكارهم من خلال أعمالهم الإبداعية."

وقالت ماريان خوري، المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي: "نؤمن أن السينما والفن هما من أدوات القوى الناعمة الفاعلة التي تُسهم في توحيد الشعوب، وتُتيح لغة موحدة لتشكيل الوعي الاجتماعي، وتُعدّ من أكثر وسائل الاتصال تأثيرًا ومحاكاةً للواقع." وأوضحت أن اختيار شعار "سينما من أجل الإنسانية" لمهرجان الجونة السينمائي نابعًا من الايمان برسالة السينما السامية، وقدرتها على تعزيز القيم الإنسانية النبيلة، وخلق جسرٍ للتواصل بين الثقافات والحضارات. وأضافت خوري: "نحرص من خلال منصة سيني جونة X O West على الاستفادة من قوة السينما والفن في تعزيز القيم الإنسانية بين الشباب، وتقديم يد العون والمساعدة لتحقيق احلامهم وطموحاتهم."

جدير بالذكر أن مدينة O West تعاونت مع النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، لإطلاق المرحلة الأولى من "صندوق تأسيسي" بقيمة 250 ألف دولار، لتوفير الدعم المالي اللازم لصناع الأفلام المصرية والعربية، للبدء في تطوير أفكار مشاريع أفلامهم. يسعى الصندوق إلى اكتشاف المواهب السينمائية الجديدة التي ابتكرت قصصًا أصلية، من خلال تأمين مرحلة التمويل الأولية، ليتمكن بعدها صناع الأفلام والمنتجين، من التواصل مع المؤسسات والمنتجين وبرامج التمويل والمنح، للحصول على تمويل إضافي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات أسبوع السينما التونسية بدار الأسد
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • مهرجانات بلا سينما
  • سيني جونة X O West تعقد جلسة نقاشية حول الانتاج السينمائي المشترك في مصر والدول العربية
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • O West ومهرجان الجونة السينمائي يطلقان لأول مرة فعاليات منصة سيني جونة بغرب القاهرة لدعم المواهب الشابة
  • بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري
  • حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة