ليبيا – رأى المحلل السياسي حسام الدين العبدلي، بأن التحركات السياسية الكبيرة يقوم بها رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح والانفتاح على بعض الدول التي كانت تحمل خلافات بينها وبين مجلس النواب منها تركيا وقطر، تشير لتحسن العلاقات الخارجية له، خاصة بعد تصريح وزير الخارجية التركي الأخيرة بخصوص افتتاح قنصلية تركية في مدينة بنغازي.

العبدلي وفي تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أشار إلى أن لقاء المستشار صالح برئيس مجلس الوزراء القطري، ورئيس مجلس الشورى القطري دليل على دعم العلاقات والتواصل لمحاولة حل الأزمة، خاصة وأن هناك زيارة سابقة قام بها صالح لقطر بعد توقف الحرب مباشرة، لمحاولة لتثبيت وقف إطلاق النار، منوهًا إلى أن انفتاح تركيا وقطر على مجلس النواب سوف يساعد في آلية تشكيل حكومة جديدة بعد حالة الانسداد السياسي وتردي حالة الوضع الاقتصادي والأزمات.

وأوضح أن القبول الدولي لمجلس النواب والدولة ليس كالسابق، وأن المجتمع الدولي أصبح يتعامل معهم كأمر واقع فقط، والمهم الآن هو انفتاح الأطراف السياسية فمحاولة حل هذه المشكلات العالقة مع هذه الدول ومنها قطر سوف يساعد كثير في أي بوادر للحل السياسي المقبل.

وأكد بأن عقيلة صالح يسعى لتشكيل حكومة جديدة، ويحاول أن لا يقدم على هذه الخطوة بشكل أحادي الجانب، لهذا يحاول أن يعزز علاقاته بتركيا وقطر، لأن الأطراف الأخرى المتواجدة في العاصمة طرابلس مدعومة من هذا الدول، وما يفعله عقيلة هو أمر في الاتجاه الصحيح فهذه الدول تسعى لضمان مصالحها في ظل الأزمات التي تمر بها ليبيا منها تردي الوضع العام وانهيار العملة الليبية أمام الدولار ونقص الوقود وتأخر المرتبات،معتقدا بأن الفرصة مناسبة وسانحة لتغيير الحكومات بحكومة جديدة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

البرلمان الايطالي يتحول الى حلبة للملاكمة بين النواب (فيديو)

تعرض وزير حزب "حركة خمس نجوم" الإيطالي، ليوناردو دونا، اليوم الخميس، إلى اعتداء في البرلمان الإيطالي أثناء محاولته تسليم العلم الإيطالي إلى نائب آخر، خلال جلسة نيابية.

جرى ذلك خلال عرض مشروع قانون الحكم الذاتي في البرلمان الإيطالي، وحصل عراك عنيف تطور إلى اشتباك بالأيدي، وتعرض وزير حزب "حركة خمس نجوم"، ليوناردو دونا، لهجوم أثناء محاولته تسليم العلم الإيطالي إلى وزير شؤون الحكم الذاتي، روبرتو كالديرولي.

وقرر رئيس مجلس النواب، لورنزو فونتانا، إخراج ليوناردو دونا من القاعة، وبعد ذلك أحاط به ممثلو الشعب من الائتلاف الحاكم، وأصيب دونا وتم نقله على كرسي متحرك إلى المستشفى.

يذكر أن مشروع القانون الذي قدمته حكومة جورجيا ميلوني ينص على مزيد من حقوق الحكم الذاتي للمناطق الإدارية الفردية في إيطاليا. وانتقدت المعارضة اعتماد هذا الإجراء.

مقالات مشابهة

  • حلّ مجلس النواب “في الانتظار” لما بعد عطلة العيد
  • جنوب أفريقيا.. بدء تشكيل حكومة ائتلافية بعد إعادة انتخاب رامابوزا رئيسا للبلاد
  • العبدلي: يتطلب من الحكومة الموحدة أن تكون مدعومة من المجتمع الدولي والولايات المتحدة
  • الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة
  • البرلمان الايطالي يتحول الى حلبة للملاكمة بين النواب (فيديو)
  • البرلمان الجنوب الإفريقي يجتمع لانتخاب رئيس قبل تشكيل حكومة ائتلافية
  • لنقي: يجب التنسيق بين الحكومتين حول الميزانية لحين الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة
  • فقية دستوي يكشف موقف المحافظين والحكومة بعد تنصيب الرئيس أمام النواب
  • برلمان جنوب أفريقيا يعقد أولى جلساته واتفاق على تشكيل حكومة وحدة
  • قيادي بـ حماس يكشف تفاصيل جديدة في مصير الأسرى الإسرائيلين