قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، ورئيس مؤتمر الأطراف "COP28"، إن الحفاظ على أمن الطاقة باستخدام الخيارات الأقل كثافة للانبعاثات سيكون من العوامل المهمة والحاسمة خلال الفترة الانتقالية، وأن الدرس الأساسي المستفاد من COP28 هو أن التقدم المنشود يتحقق من خلال التكاتف وتوحيد الجهود وليس الاستقطاب وتوجيه أصابع الاتهام، حسبما أفادت قناة سكاي نيوز.

وأضاف الجابر، خلال كلمته فى القمة العالمية للحكومات،  أن "اتفاق الإمارات" نجح في حشد توافق عالمي عليه هو المعيار الجديد لطموحات العمل المناخي والتنمية المستدامة عالمياً ويتضمن مجموعة من التدابير غير المسبوقة التي تضع الأسس لخطة شاملة ومتكاملة للحفاظ على إمكان تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

وأشار إلى أنه أنه قد تم التوصل إلى "اتفاق الإمارات" في ختام COP28 في ديسمبر 2023 في دبي، وشكَّل منذ إقراره تقدماً جوهرياً في العمل المناخي متعدد الأطراف، وأسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات وتعزيز ريادتها العالمية في مجال العمل المناخي والتنموي ضمن منظومة العمل الدولي، وأثبت قدرتها على قيادة الجهود الهادفة لبناء مستقبل أفضل للبشرية وكوكب الأرض.

وطالب بضرورة تكثيف الجهود في المرحلة الحالية والحفاظ على الزخم السياسي واستمرار البناء على نتائج ومخرجات مؤتمرات الأطراف المتعاقبة انطلاقاً من أهمية الشراكات النوعية وتضافر الجهود في تحقيق التقدم المنشود عبر إنجازات غير مسبوقة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتفاق الإمارات

إقرأ أيضاً:

مبادرات متعددة وجهود كبيرة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال موسم حج 1445هـ

المناطق_واس

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العديد من المبادرات ضمن إطار استعدادها لموسم حج هذا العام 1445هـ، بهدف خدمة ضيوف الرحمن، وتوفير خدمات متكاملة ومتنوعة للمنشآت والأفراد العاملين في الحج.

وفي إطار جهودها المبذولة في تمكين العمل الموسمي للمنشآت والأفراد الراغبين في العمل خلال حج هذا العام 1445هـ، أطلقت الوزارة خدمة “أجير الحج” وخدمة “التأشيرات الموسمية”.

أخبار قد تهمك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق 10 يونيو 2024 - 11:44 صباحًا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنفذ مبادرة “نسك” بمحطة قطار الحرمين بالعاصمة المقدسة 9 يونيو 2024 - 9:13 صباحًا

وتوفر خدمة “أجير الحج” للمنشآت إمكانية إصدار تصاريح العمل وتوظيف السعوديين والمقيمين بشكل مؤقت، ويسمح لها بعرض الشواغر الوظيفية خلال موسم الحج عبر “باب أجير”، كما تتيح للباحثين عن العمل استعراض هذه الفرص والتقديم عليها.

وتسعى الخدمة لتحقيق جملةٍ من الأهداف منها، تعزيز مرونة القوى العاملة ورفع كفاءتها في السوق، وتقديم حلول عملٍ مرنة، وتقليل الاعتماد على الاستقدام الخارجي. وتُتاح الخدمة إلكترونيًا بشكل مبسط للمنشآت والأفراد عبر الموقع الإلكتروني للمنصة، حيث استفادت 924 منشأة من الخدمة، وأصدرت 11,715 تصريحاً.

كما تتيح خدمة “التأشيرات الموسمية” الفرصة للمنشآت العاملة بموسم الحج في تغطية احتياجها من العاملين والمساهمة في خدمة ضيوف الرحمن، حيث عملت الوزارة منذ وقتٍ مبكرٍ على إصدار التأشيرات الموسمية للمنشآت بشروط سهلةٍ وميسرة.

وبلغ عدد التأشيرات الموسمية الصادرة 42,853 تأشيرة عمل موسمية لعدد من المهن في مجالات متنوعة، كما تقوم اللجان الرقابية التابعة للوزارة بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بالمتابعة المستمرة والتأكد من تطبيق المنشآت العاملة في ‫موسم الحج لاشتراطات وأحكام اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة الموسمية، وموافقتها للأنظمة والتعليمات.
كما قامت الوزارة بتنفيذ عددٍ من الجولات الميدانية للرقابة على المنشآت ومتابعة أحكام نظام العمل ولوائحه وذلك بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأطلقت عدة مسارات تطوعية بهدف تعزيز مشاركة أفراد المجتمع في مجالات التطوع المتاحة لخدمة الحجاج في المشاعر المُقدسة والمسجد الحرام، وتيسير أداء مناسكهم، كما تُقدم عدد من الجمعيات المتخصصة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة خدماتها للحجيج عبر تقديم الوجبات الغذائية وسقيا الماء، وغيرها من الاحتياجات للحجاج كالمظلات الشمسية واللوازم الشخصية في كافة المشاعر المقدسة.

وتدشن الوزارة بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة وأمانة منطقة المدينة المنورة حملة للتوعية بمخاطر التسول النفسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية خلال موسم الحج، والعقوبات الواردة بالنظام بلغات متعددة تتناسب مع تنوع لغات ضيوف الرحمن، بهدف التوعية بالتسول ومخاطره، وتوضيح الجهات المرخصة لتقديم التبرعات، وأرقام الإبلاغ عن حالات التسول.
وتقدم الوزارة كذلك لضيوف الرحمن خدمة مراكز ضيافة الأطفال عبر أكثر من 22 مركزاً في مكة المكرمة، حيث توفر تلك المراكز بيئة آمنة للطفل من خلال تقديمها مختلف الأنشطة التي تتناسب مع المراحل العمرية المختلفة، بالاعتماد على كوادر مدربة ومؤهلة؛ وذلك لمساعدة الحجاج في التفرغ لأداء مناسكهم.

وتتيح خدمة التوكيل في أضاحي العيد عبر منصة تبرع تجهيز أضاحي العيد وتوزيعها على المحتاجين والمستحقين نيابةً عن حجاج بين الله الحرام، حيث تُشرف الوزارة على لجنة توزيع الهدي والأضاحي بالتنسيق مع البنك الإسلامي والجمعيات الأهلية، لإيصالها لمستحقيها، كما تشارك الوزارة في لجان الطوارئ لتقديم الدعم والمساندة، عبر مشاركة الاخصائيين النفسيين، والباحثين الاجتماعيين في حالات الطوارئ.

مقالات مشابهة

  • مبادرات متعددة وجهود كبيرة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال موسم حج 1445هـ
  • إشادة إماراتية بنهج «بريكس» الشامل في تعزيز الشراكات
  • محافظ أسوان: نجحنا في تعظيم الإيرادات وتنفيذ الخطة الاستثمارية
  • محافظ أسوان : نجحنا فى تعظيم الإيرادات وتنفيذ الخطة الاستثمارية بنسبة 100 %
  • "بريسايت" تعلن انتخاب سلطان الجابر رئيسا لمجلس إدارتها
  • نائب رئيس «المؤتمر»: مصر تلعب دورا محوريا في تعزيز الجهود الدولية لإنهاء حرب غزة
  • تعاون بين «أنور قرقاش الدبلوماسية» و«g7+» و«التنمية البريطاني»
  • منصة "جود".. باب جديد للعمل الخيري
  • رزان المبارك: مخرجات COP28 نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ
  • رزان المبارك : مخرجات “COP28” نجحت في دمج الحفاظ على المحيطات ضمن أجندة المناخ