كشف مصدر مسؤول باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن تفاصيل الدور المنتشر حاليًا بين المواطنين.

وأوضح المصدر، أنّ التوقيت الحالي يشهد حالة من التقلبات الجوية الحادة، محذرًا المواطنين من الانخداع بارتفاع درجة الحرارة وتخفيف الملابس، لأن فصل الشتاء لم ينتهِ بعد.

وأضاف المصدر، أن التقلبات الجوية عادة ما تُسبب ازديادًا كبيرًا في الفيروسات التنفسية والإصابات بها، داعيًا المواطنين إلى اتخاذ الحذر واتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة، مثل ارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي، والابتعاد عن الأشخاص المصابين بنزلات البرد والإنفلونزا الموسمية.

ما هو الدور المنتشر حاليًا؟

وأشار المصدر، إلى أنّ الدور المنتشر حاليًا هو خليط بين نزلات البرد والإنفلونزا ومتحورات كورونا المختلفة، مؤكدًا أنه أحد الفيروسات التنفسية التي لا تُشكل ضررًا كبيرًا، لكنها تتطلب الحذر.

ونصح المصدر المواطنين بالحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية للوقاية من خطر الإصابة به، مؤكدًا أنه لا داعي للقلق من الحصول على اللقاح في أي توقيت، وأن الأعراض الجانبية للقاحات لا تُشكل خطرًا، إذ تتضمن فقط ارتفاع درجة الحرارة وتكسير في العضلات وآلامًا عضلية.

وتطرق المصدر إلى دخول العام الدراسي الثاني، مؤكدًا ضرورة عمل أولياء الأمور على حماية الطلاب والأطفال من الإصابة بالفيروسات التنفسية المختلفة، والتي تتضمن فيروس كورونا ومتحوراته والإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد والهربس والفيروس الغدي، مشيرًا إلى أن الإجراءات الاحترازية واللقاحات ما زالت السلاح الفعال للوقاية من هذه الفيروسات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أولياء الأمور ارتفاع درجة الحرارة الأعراض الجانبية الإجراءات الاحترازية الإصابة بالفيروسات الإنفلونزا الموسمية الانفلونزا الموسمية التقلبات الجوية العام الدراسي الدور المنتشر وزارة الصحة كورونا

إقرأ أيضاً:

"البحوث البيطرية" يكشف عن علامات تشير لسلامة الأضحية

كشف الدكتور رأفت محمد شعبان، رئيس قسم الأمراض المشتركة بمعهد البحوث البيطرية بالمركز القومي للبحوث، عن طرق التفرقة بين الأضحية السليمة والفاسدة، مؤكدًا على ضرورة الكشف على الأضحية قبل شرائها للتأكد من سلامتها وصحتها.

تصريحات عاجلة من معهد البحوث البيطرية

 

وأشار “شعبان”، خلال هاتفية على قناة “دي إم سي”، إلى أن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها ملاحظة سلامة الأضحية، موضحًا أنه هناك بعض الخبرات التي يمكن اتباعها للكشف عن جميع عيوب الأضحية.

 

وتابع معهد البحوث البيطرية: “معرفة رد فعلها على الشخص الغريب، فإذا تراجع للخلف كده هو طبيعي، وإذا كان هذيلًا وغير مكترث بمن أمامه فيجب الكشف عليه”، مؤكدًا على ضرورة فحص الأضحية بالعين المجردة ثم باليد،  للتأكد من خلو الحيوان من إفرازات أو التهابات الفم أو الأنف أو الجروح أو التورمات.

وأضاف معهد البحوث البيطرية :"ايضًا فحص فتحات العين للتأكد من أنّ بياض العين رائق ولا يوجد بها اصفرار أواحمرار، ولون الجفون وردي فاتح".

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فيروسات عملاقة كامنة على الطبقة الجليدية في غرينلاند
  • بن عامر: القرار الأمريكي بشأن غزة مفخخ
  • وزير الصحة الروسي يعلن ازدياد عدد الأجانب الراغبين في تلقي العلاج في روسيا
  • الفريق اليحيى يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي
  • مدير عام الجوازات يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • جانتس يعلن استقالته.. ويؤكد: نتنياهو يمنعنا من النصر
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • "البحوث البيطرية" يكشف عن علامات تشير لسلامة الأضحية
  • رصد 399 مخالفة على منشآت العمالة الموسمية بالمدينة المنورة