قتل جنديان من جنوب أفريقيا وأصيب ثلاثة آخرون عندما سقطت قذيفة هاون في قاعدتهم في شرق الكونغو وسط تزايد الاضطرابات في المنطقة، حسبما ذكرت القوات المسلحة الجنوب أفريقية الخميس.

وقالت قوات الدفاع الوطني في جنوب أفريقيا، التي تشرف على جميع القوات المسلحة في البلاد، إنها تعتقد أن انفجار قذائف الهاون يوم الأربعاء كان نتيجة "نيران غير مباشرة" وإن التحقيق جار لتحديد المسؤول.

وأرسلت جنوب أفريقيا جنودا إلى الكونغو كجزء من مهمة الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي لمحاربة الجماعات المتمردة المسلحة في الشرق.

وأعلنت جنوب أفريقيا هذا الأسبوع أنها سترسل وحدة جديدة قوامها 2,900 جندي إلى شرق الكونغو. ولم يتضح على الفور ما إذا كان القتلى والجرحى جزءا من هذا الانتشار الجديد.

وكانت القاعدة التي تعرضت للقصف في مقاطعة شمال كيفو، حسبما قال المتحدث باسم قوات الدفاع الوطني في جنوب إفريقيا سيفيوي دلاميني ونقل المصابون إلى مستشفى في مدينة غوما.

وزاد العنف في المنطقة التي ضربها الصراع في الأسابيع الأخيرة وألقى كثيرون باللوم في الهجمات على جماعة إم 23 المتمردة التي تقاتل جنودا كونغوليين في المنطقة منذ سنوات.

وتقول حكومة الكونجو إن حركة 23 مارس تتلقى دعما عسكريا من رواندا المجاورة وهو ما تنفيه رواندا.

لكن حركة 23 مارس أشارت في تصريحات أخيرة إلى أنها في خضم تقدم جديد في شرق الكونغو، مما أدى إلى مخاوف من أن الجماعة تستهدف غوما مرة أخرى، التي استولت عليها قبل 10 سنوات.

وتقول جماعات الإغاثة إن أكثر من 1 مليون شخص نزحوا بسبب الصراع منذ نوفمبر. ويضاف ذلك إلى 6.9 مليون شخص فروا بالفعل من ديارهم في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

وقال المجلس النرويجي للاجئين يوم الخميس إن التقدم الأخير للجماعات المسلحة نحو بلدة ساكي الرئيسية بالقرب من غوما "يشكل تهديدا وشيكا لنظام المساعدات بأكمله" في شرق الكونغو.

وقال المجلس النرويجي للاجئين إن "عزل غوما، التي تضم أكثر من 2 مليون شخص وتستضيف مئات الآلاف من النازحين الذين فروا من الاشتباكات مع الجماعات المسلحة، ستؤدي إلى عواقب وخيمة على المنطقة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حركة 23 مارس جنوب أفریقیا شرق الکونغو

إقرأ أيضاً:

منتخب الكونغو بطل الأزمات في تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2026

تستمر أزمات منتخب  جمهورية الكونغو في تصفيات القارة الأفريقية المؤهلة للمونديال 2026، وذلك للمباراة الثانية على التوالي أمام المغرب.

ورفض لاعبو الكونغو الصعود على الطائرة المتجهة لمدينة أغادير والتي كان من المقرر إقامة المباراة بين المنتخبين فيها.

وحسب ما أعلنت صحفية "هسبريس فرنسا" إن لاعبي جمهورية الكونغو رفضوا الصعود للطائرة، بعدما قامت وزارة الرياضة هناك بشراء تذاكر السفر للمغرب فقط في ظل الأزمة المالية، وطالبت اللاعبين بتحمل تكاليف العودة، بالإضافة لتحمل تكلفة المعدات اللازمة للتدريب من جانب موظفي الفريق، وهو الأمر الذي قوبل بالرفض

وعلى الجانب الاخر تم استبعاد 4 من الأعضاء الرئيسين واستبدالهم بعناصر غير معروفة ضاعف منها غضب لاعبي الكونغو.

زين الدين بلعيد.. 10 معلومات لا تفوتك عن صفقة الأهلي الجديدة (بروفايل) صورة منتخب فرنسا الرسمية لبطولة يورو 2024 أزمة في مباراة النيجر

ولم تتوقف ازمات جمهورية الكونغو في هذه المباراة فقط حيث  كان من المقرر أن تلعب جمهورية الكونغو مباراتيها ضد النيجر والمغرب  في كينشاسا، لكنها نجحت في الحصول على موافقة باللعب  أمام النيجر على ملعب ألفونس ماسامبا، لترفض النيجر  تغيير خططها في اللحظات الأخيرة.


وعقب قرار النيجر رفض منتخب جمهورية الكونغو بقرار من وزارة الرياضة خوض المباراة، بعدما لم يقبل طلب نقل المباراة من ملعب الشهداء في كينشاسا.
 

مقالات مشابهة

  • مركز أبحاث أمريكي: اليمن قلب حسابات واشنطن الأمنية في المنطقة
  • مارثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية
  • إسرائيل: مقتل جنديين على الأقل وإصابة 10 آخرين من لواء جفعاتي برفح الفلسطينية
  • مقتل جنديين وإصابة 10 بينهم 6 حالة حرجة.. المقاومة الفلسطينية تنجح في إسقاط عدد كبير من جنود الاحتلال برفح
  • «القاهرة الإخبارية»: مقتل جنديين إسرائيلين وإصابة 10 آخرين في رفح الفلسطينية
  • جيش الكونغو يستعيد 3 قرى
  • منتخب الكونغو بطل الأزمات في تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2026
  • الجيش الكونغولي يستعيد السيطرة على 3 قرى بشرق البلاد
  • حرب إسرائيل على غزة ورد الفعل الأفريقي