أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، على استقرارا الأحوال الجوية حاليا مقارنة بالأيام الماضية، إذ أصبح هناك سطوع كبير لأشعة الشمس خلال فترة النهار، وبالتالي ارتفاع قيم درجات الحرارة بصورة أعلى من المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام بحوالي من درجتين إلى 3 درجات.

الأرصاد الجوية: نشهد بدءًا من اليوم تحسنًا في الطقس الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الإثنين.. شبورة وأمطار درجة الحرارة العظمى المتوقعة

وأضافت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن درجة الحرارة العظمى المتوقعة اليوم على القاهرة الكبرى تصل إلى 21 درجة مئوية خلال فترة النهار، مشيرة إلى تحسن الأحوال الجوية على أغلب محافظات الجمهورية، موضحة أن الطقس خلال فترة النهار خاصة مع سطوع أشعة الشمس يكون دافئ على محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد وفضلا عن جنوبي الصعيد وسيناء، بينما طقس مائل للدفء على السواحل الشمالية.

فرص سقوط الأمطار

وتابعت، أن فرص سقوط الأمطار بدأت تقل على السواحل الشمالية، مشيرة إلى الأحساس بانخفاض درجات الحرارة بمجرد غياب أشعة الشمس خاصة في ساعات الليل المتأخر وحتى الصباح الباكر، مشددة على أن الاجواء خلال فترة الليل لم تشهد تحسنا كبيرا، وبالتالي تكون شديدة البرودة على أغلب الأنحاء، لافتة إلى أن فرق درجات الحرارة خلال فترتي الصباح والليل يتجاوز أحيانا الـ10 درجات مئوية، ويصل في بعض المحافظات إلى 15 درجة مئوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس المناخ بوابة الوفد الوفد خلال فترة

إقرأ أيضاً:

توقعات الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء وتحذيرات للمواطنين

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء، 12 يونيو 2024، بمعدل درجة إلى درجتين مقارنة باليوم الثلاثاء. 

من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 39 درجة مئوية في الظل.

 تأثير الكتل الهوائية الصحراوية

وأوضحت غانم أن درجات الحرارة في محافظات الجنوب ستتراوح بين 42 إلى 43 درجة مئوية، بسبب تعرض مصر لكتل هوائية صحراوية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية، وامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا. هذه العوامل تسهم في ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

حالة الطقس المتوقعة

من المتوقع أن يكون الطقس شديد الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية، خاصة في المناطق الداخلية. بينما ستكون السواحل الشمالية حارة خلال النهار، ومعتدلة إلى مائلة للحرارة في الليل. 

كما أشارت غانم إلى احتمالية تكون شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

نصائح للمواطنين وطلاب الثانوية العامة

وجهت غانم عدة نصائح للمواطنين وطلاب الثانوية العامة لمواجهة الموجة الحارة المتوقعة، خاصة خلال ذروتها في الأيام المقبلة، والتي من المتوقع أن تكون يومي الخميس والجمعة. ومن هذه النصائح:

1. تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس من الساعة 12 ظهرًا وحتى 4 عصرًا.
2. ارتداء غطاء للرأس مثل الشمسية أو الكاب للحماية من أشعة الشمس.
3. عدم الوقوف لفترات طويلة تحت أشعة الشمس.
4. تناول كمية كبيرة من المرطبات والسوائل، وخاصة المياه.
5. ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون والبقاء في أماكن جيدة التهوية.
6. متابعة النشرات الجوية بشكل دوري.

 

مقالات مشابهة

  • كيف سيكون الطقس في العيد؟
  • حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.. ذروة الموجة الحارة في وقفة عرفة
  • توقعات الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة غدًا الأربعاء وتحذيرات للمواطنين
  • موجة حر شديدة تضرب البلاد: تفاصيل الطقس ونصائح الأرصاد
  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى في القاهرة 38
  • «الأرصاد» تحذر: اليوم بداية موجة جديدة شديدة الحرارة تستمر لمدة أسبوع
  • «الأرصاد» للمواطنين: موجة حارة طويلة الأمد تضرب البلاد.. يجب عليكم الحذر
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء.. «الأرصاد» تحذر من الموجة الحارة وتكشف سببها
  • 44 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة وتكشف موعد نهايتها (فيديو)
  • موجة شديدة الحرارة تضرب مصر ابتداءً من الثلاثاء: تحذيرات وتوقعات الأرصاد الجوية