الجديد برس:

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل منذ مساء أمس، وحتى صباح اليوم، 20 مواطناً على الأقل من الضفة، بينهم اثنان من محرري صفقة التبادل الأخيرة.

وأفادت المؤسستان، في بيان، بأن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات: رام الله، الخليل، طولكرم، بيت لحم، نابلس، جنين، والقدس المحتلة.

ووفقاً لهما، فإن الاحتلال نفذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 7120، وتشمل هذه الحصيلة من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

يشار إلى أن الاحتلال يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة بعد مرور 137 يوماً على العدوان والإبادة الجماعية، إذ يرفض الاحتلال تزويد المؤسسات الحقوقية بما فيها الدولية والفلسطينية المختصة أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتى اليوم، بما فيهم الشهداء من معتقلي غزة.

يأتي ذلك في وقت يحذر المستوى العسكري الإسرائيلي من انفجار الضفة الغربية خلال شهر رمضان المبارك، مع تصاعد وتيرة المواجهات في مدنها بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

ونقلت “القناة الــ7” الإسرائيلية عن مصدر في جيش الاحتلال، قوله إن العمليات الهجومية في الضفة الغربية تزايدت بنسبة 350% عام 2023 مقارنةً مع العام 2022.

وأفادت المصادر بحصول 608 عملية إطلاق نار ودهس وطعن وإلقاء عبوات في العام الماضي، مقابل 170 عملية مماثلة في العام 2022.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

شهيد وجريحان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

استشهد فلسطيني وأصيب اثنان برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه مساء السبت بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن وزارة الصحة استشهاد الطفل سلطان عبد الرحمن سلطان خطاطبة (16 عاما)، جراء إصابته برصاص الاحتلال في بيت فوريك.

وكانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قد أعلنت أن طواقمها في نابلس تعاملت مع 3 إصابات بالرصاص الحي في بيت فوريك، إحداها بالصدر ووصفت بالخطيرة جدا، فيما أصيب مواطن (45 عاما) بالرصاص الحي في الفخذ، وطفل (16عاما) بالرصاص الحي بالقدم، وقد جرى نقلهم إلى المستشفى.

وأضافت الجمعية أن قوات الاحتلال اعتدت على سائق مركبة إسعاف بلدية بيت فوريك وحطمت زجاج المركبة أثناء محاولته الوصول إلى إصابة في البلدة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت فوريك وسط إطلاق الرصاص الحي، مما أدى لإصابة 3 مواطنين أحدهم الطفل خطاطبة، الذي أعلن عن استشهاده لاحقا.

وتداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لقوات الجيش الإسرائيلي في بيت فوريك، وصورا لمنشورات تحرض على الفصائل الفلسطينية، قالوا إن الجيش وزعها في البلدة.

ومن جانبه، أكد مسؤول عسكري إسرائيلي أن الجنود فتحوا النار خلال عملية دهم.

وقال إن القوات كانت تنشط في منطقة نابلس حين "رشق عشرات المشبوهين حجارة على قوات الأمن الإسرائيلية التي ردّت بوسائل فض أعمال الشغب وبالرصاص الحي".  وأضاف "تم تحديد إصابات" من دون الخوض في أي تفاصيل.

اقتحامات ومواجهات

يذكر أن مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال التي اقتحمت -فجر اليوم السبت- عددا من البلدات في الضفة الغربية المحتلة، أبرزها كفردان غرب جنين وبيت أمر شمال الخليل.

واقتحمت عناصر من جيش الاحتلال كفردان حيث اندلعت اشتباكات مسلحة مع مقاومين أثناء عملية الاقتحام، كما قامت القوات الإسرائيلية بتسيير دورياتها في شوارع البلدة قبل اقتحامها عددا من المنازل.

وذكرت مصادر صحفية فلسطينية وقوع اشتباك مسلح بين مقاومين وقوات الاحتلال التي اقتحمت أيضا بلدة برقين في جنين.

واستشهد ما لا يقل عن 547 فلسطينيا في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي أو المستوطنين منذ بدء العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأدت هجمات فلسطينية إلى مقتل 14 إسرائيليا على الأقل في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

مقالات مشابهة

  • ‏هنية: الضفة والقدس تتعرضان لأبشع عمليات القمع والتنكيل الإسرائيلية
  • خطيب المسجد الأقصى: قوات الاحتلال مارست عمليات تضييق على المصلين فجر اليوم لتقليل أعدادهم
  • شهيد وجريحان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • الحرب تعمق فقدان الثقة لدى الشباب الفلسطيني والإسرائيلي بالتعايش السلمي
  • الأونروا: 625 ألف طفل حرموا من التعليم في غزة منذ بداية الحرب
  • الضفة الغربية.. تحذير دولي من "كارثة صحية" تطرق الأبواب
  • إسرائيل: إصابة جندي في عملية دهس بالقرب من مفرق رنتيس غرب رام الله بالضفة الغربية
  • مواجهات في مخيم العروب بالخليل.. واعتقالات في قلنديا شمال القدس المحتلة (شاهد)
  • حرب غزة والعمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية تخطفان فرحة الفلسطينيين بالعيد
  • بينهم طفل وأسرى سابقون.. نادي الأسير: الاحتلال اعتقل نحو 12 فلسطينيا بالضفة الغربية