الاقتصاد نيوز - بغداد

نفى محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، الأنباء التي تتحدث عن وجود مشكلة في توفير الدينار.

وقال العلاق في حديثه لـ"الاقتصاد نيوز"، على هامش ورشة تعزيز الجباية الحكومية الإلكترونية، التي نظمتها رابطة المصارف الخاصة العراقية، اليوم الخميس، إن "كل ما يثار عن وجود مشكلة في توفير الدينار العراقي، أو أزمة سيولة، غير صحيح".

وأضاف أن البنك المركزي لم يتوقف ولا لحظة واحدة عن الاستجابة لطلبات المتعلقة بالسيولة لوزارة المالية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

توضيح وزاري بشأن تخصيصات البنك المركزي لقروض صندوق الإسكان

الاقتصاد نيوز - بغداد

أصدرت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الأحد، توضيحاً بشأن تخصيصات البنك المركزي لقروض صندوق الإسكان.

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار، إن "البنك المركزي أعلن تمويل صندوق الإسكان والمصرف العقاري بثلاثة ترليونات دينار من أجل تقديم قروض إسكانية"، مبيناً أنه "تم الإعلان عن تمديد فترة السداد للمبالغ التي بذمة الصندوق والتي كان يمنحها ضمن المبادرة لمنح قروض الإسكان".

وأضاف، أن "المبالغ المسترجعة من المواطنين أثناء التسديد ستكون عبارة عن سيولة نقدية لدى الصندوق"، لافتاً الى أن "الأقساط السنوية المترتبة على الصندوق والمصرف العقاري تم تأجيل سدادها لمدة 5 سنوات".

وكان البنك المركزي قد اصدر بياناً بشأن القروض السكنية للمواطنين، جاء فيه: "انطلاقاً من الرؤية الاستراتيجية والأهداف الرئيسة للبنك المركزي العراقي في العمل على تعزيز التنمية المستدامة والازدهار وتحقيق الرفاهيّة للمواطنين التي يعد توفير السكن اللائق من أبرزها، وبما يسهم في تنامي التوسع العمراني والتطور الحضري، قرر مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، عدداً من القرارات التي من شأنها توفير مبالغ إضافية تصل إلى نحو (3) تريليونات دينار ستنعكس بدورها على الاستجابة لطلبات الاقتراض السكني من قِبل المواطنين عبر (المصرف العقاري، وصندوق الإسكان العراقي) بصورة ميسّرة، وذلك دعماً لتوجهات الحكومة في هذا الصدد".

واضاف، أن "البنك المركزي العراقي وجه إدارة كلاً من المصرف العقاري، وصندوق الإسكان العراقي بوضع خطّةٍ مدروسة للإقراض السكني، تتولى من خلالها استلام طلبات المواطنين الراغبين بالاقتراض، وذلك في ضوء توجيهات الحكومة، ووفق السياقات والأنظمة المعمول بها في كل منهما على أن تراعى الأولويات في ذلك، وبما يحقق مبدأ العدالة بين المواطنين، لاسيّما المعاملات المنجزة أو  قيد الإنجاز".

وتابع، أنه "وفي ذات الوقت دعا مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، الحكومة ومجلس النواب إلى تقديم الدعم للمصرف العقاري وصندوق الإسكان العراقي، من خلال تخصيص مبلغ سنوي ضمن الموازنة العامة الاتحادية لتعزيز رأسِمال كلٍ مّنهما بما يتيح الفرصة أمامهما لتنفيذ سياستهما بمنح القروض السكنية للمواطنين".

 

 

مقالات مشابهة

  • اغلبها حوالات خارجية.. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي في مزاد بيع العملة
  • توضيح وزاري بشأن تخصيصات البنك المركزي لقروض صندوق الإسكان
  • الإعمار توضح بشأن تخصيصات البنك المركزي لقروض صندوق الإسكان
  • البنك المركزي ينفي نقل حاويات النقد من جدة بتوجيه رئاسي 
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار في أسبوع و5 مليارات خلال شهر
  • عاجل : محافظ البنك المركزي يقود معركة استعادة الاقتصاد اليمني والعملة الوطنية وينسف رواية زعيم الحوثيين ويعلن : قراراتنا سيادية وليس لها أي صلة باي جهات داخلية او إقليمية
  • البنك المركزي العراقي يعزز القروض السكنية بثلاثة تريليونات دينار
  • البنك المركزي يُصدر توضيحًا بشأن القروض السكنية للمواطنين
  • بعد قرار البنك المركزي ... أزمة كبيرة تعصف بالعاصمة صنعاء”
  • محافظ البنك المركزي الإسرائيلي: حرب غزة ستكلف الاقتصاد حوالي 70 مليار دولار