كشف تقرير حكومي تفاصيل الأنشطة الثقافية بمنطقة الساحل الشمال الغربي ومحافظة مطروح، إذ جرى تطوير مكتبة مصر العامة بمطروح، افتتاحها في العيد القومي للمحافظة في ديسمبر عام 2020، لافتا إلى أنّه تمّ التطوير بالأقسام المختلفة بالمكتبة ومنها متحف التراث البدوي وقاعة كبار الزوار، بتكلفة 14.3 مليون جنيه.

وحسب التقرير الحكومي، تمّ توقيع عقد لتنفيذ مجمع سينما مطروح بين المحافظة وشركة المرابع العربية السعودية على مساحة 2000 متر وباستثمارات تبلغ نحو 120 مليون جنيه عام 2016.

جارٍ تنفيذ مشروع المدينة التراثية بالعلمين الجديدة

وأشار التقرير إلى أنَّه جار تنفيذ مشروع المدينة التراثية بالعلمين الجديدة، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 260 فدانًا، مقسمة إلى منطقتين (أ-ب) وتحتوي على عدد من المباني أشهرها مسجد وكنيسة مبني الجهاز، ودار الأوبرا والمتحف.

التطوير بالتوازي مع مشروعات مبادرة حياة كريمة

وتجري عملية التطوير بالتوازي مع مشروعات مبادرة حياة كريمة بالمحافظة، إذ تمّ الانتهاء من تطوير 5 قرى بالكامل ضمن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها رئيس الجمهورية في يناير 2019، وهي قرى: زاوية العوامة، وسيدي شبيب بالضبعة، وهود بالحمام، وبهي الدين بسيوة، وأبو مزهود بسيدي براني. وجارٍ تطوير 6 قرى أخرى، وهي: السلام بالحمام، وفوكه بالضبعة، وكشوك عميرة وحلازين بمدينة مطروح، والمراقي بواحة سيوة، وشماس بسيدي براني بتكلفة إجمالية 150 مليون جنيه.

مشروعات حياة كريمة تشمل تطوير المدارس وإنشاء شبكات الصرف الصحي

وتشمل مشروعات حياة كريمة تطوير المدارس وإنشاء شبكات الصرف الصحي وشبكات مياه ورصف الطرق وإنشاء محطات تحلية مياه الشرب، بالإضافة إلى تطوير مراكز الشباب وانشاء آبار وخزانات لتجميع مياه الأمطار.

ويستفيد من تطوير القرى ضمن المبادرة 50 ألف مواطن بدوي، إذ جرى تشكيل لجان من التنمية المحلية لتيسير إجراءات التصالح على مخالفات البناء للمواطنين غير القادرين بقرى حياة كريمة، انتهت من أعمالها وحصر الأسر المستحقة بإجمالي 1107 مستفيدين.

هذا بخلاف اهتمام الدولة بتمكين المرأة البدوية، إذ تمت إقامة عدة ندوات من قبل فرع المجلس القومي للمرأة بالمحافظة، وإطلاق مبادرات كمبادرة «أنتِ قدها، واستخراج 250 بطاقة رقم قومي للسيدات و284 وثيقة زواج للسيدات غير القادرات وساقط قيد لـ95 سيدة، إلى جانب إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي.

ونتيجة لتلك الجهود المبذولة بلغت نسبة الإناث الملتحقات بالتعليم العالي 55% خلال عام 2019-2020، وبلغت نسبة الإناث لإجمالي المتدربين بمراكز التدريب المهني 82.1% عام 2020-2021، وبلغت نسبة الإناث بالمشروعات متناهية الصغر 36.2% عام 2019.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنشطة الثقافية التعليم العالي التنمية المحلية الصرف الصحي العلمين الجديدة العيد القومي حياة كريمة الساحل الشمالي حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

لطلاب الثانوية العامة.. رابط مراجعة «حياة كريمة» لمادتي الاقتصاد والإحصاء

تستكمل مؤسسة حياة كريمة، دعم طلاب الثانوية العامة من خلال مبادرة «تقدر في 10 أيام»، وهي مبادرة موجهة لطلاب الثانوية، لتقديم الدعم التعليمي والمعنوي لهم، قبل امتحانات نهاية العام الدراسي، من خلال المراجعات النهائية المقدمة للطلاب بمختلف المواد، انطلاقًا من إيمان المؤسسة بأهمية دورها المجتمعي تجاه الفئات المستهدفة كافة، خاصة الشباب الذين هم الأساس في تكوين مؤسسة حياة كريمة، واستكمالا لدورها في محور بناء الإنسان، خاصة قطاع التعليم.

رابط شرح مادتي الاقتصاد والإحصاء

ونشرت حياة كريمة رابط شرح مادتي الاقتصاد والإحصاء لطلاب الثانوية العامة، التي يمكن متابعتها على قناة مؤسسة حياة كريمة على موقع يوتيوب، وتطبيق «تعليمي» لفودافون، من خلال الضغط هنـــا.

مبادرة تقدر في 10 أيام 

ولفتت حياة كريمة إلى أنَّ مبادرة تقدر في 10 أيام، استفاد منها في الشق الأول من الجانب الأكاديمي 178617 طالبًا، من خلال تقديم مراجعات مسجلة لوحدات المنهج الدراسي بكافة المواد الدراسة خلال شهر مايو، وعددها 16 مادة، كما قدمت المؤسسة بالمرحلة الثانية مراجعات وحل نماذج امتحانات، وأسئلة وذلك للتعليم العام وذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين) وذلك خلال شهر يونيو، استفاد منها 150697 طالبا من التعليم العام و300 طالب من ذوي الهمم (المكفوفين).

مقالات مشابهة

  • ضمن مبادرة «حياة كريمة».. الكشف على 939 حالة في قافلة طبية مجانية بالإسماعيلية
  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • لطلاب الثانوية العامة.. رابط مراجعة «حياة كريمة» لمادتي الاقتصاد والإحصاء
  • رئيس إسنا يشهد حفل تخرج أطفال نجع الفوال ضمن مبادرة "حياة كريمة"
  • حياة كريمة: 675 ألف طالب وولي أمر إجمالي المستفيدين من مبادرة «تقدر في 10 أيام»
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في قرية دراجيل بالمنوفية
  • محافظ أسوان يتابع نسب الإنجاز بمشروعات حياة كريمة بقرية الرمادى قبلى بإدفو
  • إنهاء 20 مشروع خدمى وتنموى ضمن مشروعات «حياة كريمة» بقرية الرمادى فى أسوان
  • كوم أمبو داخل دائرة الاهتمام.. نقلة نوعية تكلفت 7.2 مليار جنيه.. تنفيذ 517 مشروعا تخدم 417 ألف نسمة.. والانتهاء من 6 مشروعات ضمن الخطة الاستثمارية
  • وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ الجيزة مشروعات "حياة كريمة" واستعدادات عيد الأضحى