صدى البلد:
2024-06-02@19:38:26 GMT

المفتي: الحج بالتقسيط جائز بضوابط شرعية.. فيديو

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية حكم الحج بالتقسيط، معلقا: من المقرَّر شرعًا أن ملكية نفقة الحج أو العمرة -وهي المُعَبَّرُ عنها في الفقه بالزاد والراحلة- إنما هي شرط وجوبٍ لا شرط صحة، بمعنى أن عدم ملكية الشخص لها في وقت الحج كالذي يحج بالتقسيط لا يعني عدم صحة الحج، بل يعني عدم وجوبه عليه، فإذا لم يَحُجَّ حينئذٍ فلا إثم عليه، أما إذا أحرم بالحج فقد لزمه إتمامه، وحَجُّه صحيحٌ، وتسقط به عنه حجة الفريضة.

وأضاف مفتي الجمهورية خلال لقائه ببرنامج نظرة عبر قناة صدى البلد تقديم الإعلامي حمدي رزق، أن المسلم الذي لا يملك نفقة الحج كاملة لن يحاسبه الله عزَّ وجلَّ على عدم قيامه بالحج، فالله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، مشيرًا إلى أن الحج بالتقسيط جائز، بضوابط شرعية، ولكن لماذا يفتعل المسلم تحقيق شروط الحج، ويكلف نفسه فوق طاقتها أو إرهاقها بالديون؟!

وحول أولوية الحج مرة أخرى نفلًا أم مساعدة المحتاجين، قال المفتي: المفتَى به في هذه الآونة أن كفاية الفقراء والمحتاجين وعلاج المرضى وسد ديون الغارمين وغيرها من وجوه تفريج كرب الناس وسد حاجاتهم مقدَّمة على نافلة الحج والعمرة بلا خلاف، وأكثر ثوابًا منها، وأقرب قَبولًا عند الله تعالى، وهذا هو الذي دلَّت عليه نصوص الوحيين، واتَّفق عليه علماء الأمة ومذاهبها المتبوعة.

تهذيب النفس

وأكد مفتي الجمهورية أن أن المقصد من الحج هو تهذيب النفس الإنسانية وترقيق القلوب والقيام بالنسك، مؤكدًا على أنه لا بدَّ لهذه الفريضة من استعداد نفسي وروحي، فضلًا عن الاستعداد المادي والجسماني.
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية برنامج نظرة الحج بالتقسيط الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج، باعتبارها أحد أركان الإسلام الخمسة، إلا أن البعض قد لا يعلم محظورات الحج وكفارتها، وهي الأمور التي يجب الابتعاد عنها حتى يكون الحج صحيحا، ويحصل الحاج على الثواب كاملا.

محظورات الحج وكفارتها 

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الفقهاء اتفقوا على أنَّ للإحرام محظوراتٍ يجب على المُحرِم اجتنابُ فِعلها ما دام مُحْرِمًا، ومِن هذه المحظورات: تغطية الرجل رأسَه، وحَلْق الشعر أو شدُّه مِن أيِّ جزءٍ مِن الجسد، ولا يَقُص الأظافر، ولا يَستخدم الطيب والروائح العطرية، ولا يُخالِط زوجتَه أو يَفعل معها دواعي المخالطة كاللمس والتقبيل بشهوة، ولا يَلبَس المَخِيطَ المُحِيطَ (وهو المُفَصَّل على أيِّ عضوٍ مِن أعضاء الجسم)، ولا يَتعرض لصيد البَرِّ الوَحْشِي ولا لِشَجَرِ الحَرَم، كما يحرم على المرأة تغطية وجهها أو لُبس القُفَّازَيْن.

وأوضحت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أنه إذا ارتَكَب المُحرِمُ بالحج محظورًا مِن محظورات الإحرام وكرَّره فتجب عليه فديةٌ واحدةٌ ما لَم يُكَفِّر عن الأوَّل قَبْل فِعل الثاني، أما إذا فَعَل أَحَدَ المحظورات ثم كَفَّرَ عنه، وتكرَّر منه فِعل نفس المحظور بعد الكفارة الأُولى، ففي هذه الحالة يجب عليه الكفارةُ مرةً ثانيةً.

وتابعت أنه إذا ارتكب عدة محظورات مختلفة، كما لو قَصَّ شعره، وغَطَّى رأسه، وجامَع زوجته بين التحلُّلَيْن، أو لَبِسَ وتَطَيَّب وحَلَقَ وقَلَّمَ أظفاره، فتجب عليه فدية لكلِّ واحد منها؛ لأنها أجناس مختلفة، فلم تتداخل، وهذا كلُّه بخلاف الصيد، فإن الكفارة فيه تتعدد بتعدُّده، فيكون لكلِّ مرة منه كفارة وإن لَم يُكَفِّر عما قَبْلها.

ومن جانبه، قال الشيخ عطية محمد، أحد علماء الأزهر الشريف، في حديثه عن محظورات الحج وكفارتها، إن المحظورات تعني الأعمال التي لا يجوز للمحرم أن يقوم بها، ووجب عليه اجتناب فعل الأشياء التي حظرها النبي صلى الله عليه وسلم مادام محرما، مضيفًا أن الحاج قد يقع في شيء من المحظورات خلال مناسك الحج.

وأضاف الشيخ عطية محمد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح» على شاشة قناة «cbc»، أن من بين المحظورات حلق الشعر، فقال الله عز وجل: {وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ}، حيث إن العلماء قاسوا سائر شعر الجسد بحلق الرأس وتقليم وقص الأظافر.

المحظورات في الحج

واستكمل عالم الأزهر، أن من بين محظورات الحج، استعمال الطيب بعد عقد الإحرام سواء كان في الثوب أو البدن، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ولَا تَلْبَسُوا شيئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ ولَا الوَرْسُ»، وهم من أنواع النباتات طيبة الرائحة، وكذلك الجماع أحد محظورات الحج، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج». 

وتابع في حديثه عن محظورات الحج، ألا ينكح أو يخطب، وكذلك قتل الصيد، مستشهدًا بقول الله عز وجل: «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ»، وهناك محظورات أخرى خاصة بالرجل وغيرها بالنساء.

محظورات الرجال والنساء

وعن محظورات الرجال، استشهد بالحديث النبوي: «لاَ تلبَسوا القُمُصَ ولاَ العمائمَ ولاَ السَّراويلاتِ ولاَ البرانِسَ ولاَ الخفافَ»، موضحًا أنها الملابس المحظورة على الرجال في الحج، بينما في النساء، استشهد بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ»، ولكن لها مشروعية أن تستر وجهها إذا مر عليها الرجال، ولكن دون استخدام البرقع.

وأوضح الشيخ الأزهري، كفارة محظورات الحج، أنه إذا كان فاعل المحظورات أي من هؤلاء «ناسي، جاهل، مكره»، أكدت الشريعة أنه ليس عليه شيء، لقول الله سبحانه وتعالى: «وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَٰكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ»، إذ لا يؤاخذ الإنسان بجهلة أو نسيانه.

وفي حالة التعمد، وجب عليه الكفارة أو الفدية، وهو تصرف أوجبه الشرع لمحو ذنب أو جبران نقص أو سد خلل، ولذلك قال الله سبحانه وتعالى: {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ}، ويعني ذلك أنه مخير بين ثلاث، إما أن يصوم 3 أيام أو يطعم 3 مساكين أو يذبح شاه.

مقالات مشابهة

  • تعرف على محظورات الحج وكفارتها كما حددها النبي (فيديو)
  • المفتي: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر
  • المفتي: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر بل هو مستحب
  • بلدهم أولى.. المفتي يدعو المصريين بالخارج لإرسال زكاتهم وأضاحيهم لوطنهم
  • بلدهم وأهلهم أولى.. المفتي يناشد المصريين بالخارج بإرسال زكاتهم وأضاحيهم لوطنهم
  • مفتي الجمهورية: المذاهب الفقهية المعتبرة حفظت لنا الدين
  • "فلوس حرام"| مفتي الجمهورية يكشف حكم عدم توثيق الزواج للحصول على المعاش
  • المفتي: عدم توثيق الأرملة زواجها الجديد لأخذ معاش زوجها المتوفي حرام شرعا
  • مفتي الجمهورية: الأرملة التي ترفض توثيق زواجها الجديد لتستمر في الحصول على المعاش «تأكل مالا حراما»
  • مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة