أفادت الدكتورة بيراموكوفا أن الانتفاخ تحت العينين يمكن أن يكون ناجم عن المرض وعدم التوازن الهرموني، في مقابلة مع aif.ru، وقالت إن الاضطرابات المختلفة في الجهاز البولي تؤدي في المقام الأول إلى تورم تحت العينين.

 

وأحد الأسباب هو أمراض الجهاز البولي المختلفة مثل الكلى والمثانة ويمكن أن تكون هناك أمراض حادة ومزمنة، مثل مشاكل المناعة الذاتية، والأورام.

 

وأضافت بيراموكوفا أنه في حالة هذه الأمراض يصبح الشخص عرضة للتورم - بالإضافة إلى منطقة الجفن، تنتفخ أطرافه (على سبيل المثال، اليدين).

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون سبب الانتفاخ تحت العينين أمراض القلب والأوعية الدموية في شكل قصور القلب، واضطرابات ضربات القلب، وغيرها.

 

وعندما لا يستطيع القلب التعامل مع تدفق الدم، يمكن أن يتراكم السائل في الفضاء بين الخلايا، مما يؤدي إلى ظهور الوذمة - في أغلب الأحيان في الجزء العلوي من الجسم.

 

العامل المشترك الآخر الذي يفسر ظهور الانتفاخ تحت العينين هو عدم التوازن الهرموني، وعلى وجه الخصوص، يمكن أن يكون سببها اضطرابات الغدة الدرقية، والتغيرات المرتبطة بالعمر في إنتاج الهرمونات الجنسية، واختلال وظائف الغدة الكظرية.

 

عندما لا يكون لدى الشخص أي مشاكل صحية، ولكن هناك تورم ملحوظ تماما تحت العينين، فقد يكون فتق الجفن السفلي، والذي يتم تشكيله بسبب التوزيع المحدد للدهون، ولا يمكن إزالة هذا التكوين بشكل فعال إلا من خلال رأب الجفن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العينين العين الجهاز البولي أمراض الجهاز البولي الجفن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أكل البرجر يسبب السكر والقلب في هذه الحالة.. أطباء يحذرون

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن متناولي البرجر النباتي، أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري ومشاكل في القلب، مشيرة إلى أن تناول اللحوم أفضل من البرجر، لأنها تسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم، مما يشير إلى احتمالية أكبر للإصابة بأمراض القلب.

أفضل 4 مشروبات طبيعية تنظف الكبد من السموم أضرار البرجر النباتي

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بالرغم من أن البرجر النباتي قليل الدهون ويعتبر خيارًا صحيًا بشكل عام، إلا أن المنتجات النباتية غير المعالجة قد تكون أفضل من البدائل المعالجة، حيث يمكن أن تزيد الأخيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأجرت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تحليلًا لأشخاص تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالبرجر النباتي لمدة 8 أسابيع، ووجدت أنهم يعانون من ارتفاع في نسبة السكر في الدم مقارنة بمتناولي اللحوم الحقيقية، على الرغم من أن دراسات سابقة أشارت إلى فوائد النظام الغذائي النباتي في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

شهدت السنوات الأخيرة ظهور اللحوم النباتية المزيفة، وزادت إيرادات شركاتها العالمية إلى حوالي 10 مليارات دولار في عام 2023.

وتحذر الدراسة من أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب، نتيجة للكميات العالية من الدهون المشبعة والملح في المنتجات المعالجة. وتشير الأبحاث السابقة أيضًا إلى اختلافات غذائية بين اللحوم الحقيقية والبدائل المصنعة.

واستنتجت الدراسة أن متناولي البرجر النباتي يعرضون أنفسهم لخطر أكبر من الإصابة بمرض السكري ومشاكل في القلب، وهو ما يشير إلى ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن والتحكم في استهلاك اللحوم المعالجة والدهون المشبعة.

 

على صعيد آخر، الكبد يعتبر من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهو المسؤول عن إزالة السموم بشكل طبيعي، ولكن بعض المشروبات البسيطة يمكن أن تعزز صحة الكبد وتعينه على أداء مهامه بفعالية أكبر، وفقًا لتقرير منشور في "تايمز أوف إنديا".

1. حليب الكركم:
  يحتوي الكركم على مركب يُعرف باسم الكركمين، والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، وعندما يمزج بالحليب الدافئ، يشكل حليب الكركم - المعروف أيضًا بالحليب الذهبي - مشروبًا مهدئًا يساهم في دعم صحة الكبد.

2. عصير البنجر:
  يحتوي البنجر على مضادات أكسدة ومركبات مثل البيتالين التي تعزز وظائف الكبد وتساعد على تنقية السموم منه، وبالتالي تناول عصير البنجر الطازج أو إضافة البنجر إلى عصائرك يمكن أن يُعزز صحة الكبد.

3. الشاي الأخضر:
  يحتوي الشاي الأخضر على مادة تُعرف باسم الكاتيكين، وهي مضادات أكسدة تحمي الكبد وتعزز عملية إزالة السموم، وبذلك فإن تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يمكن أن يدعم صحة الكبد.

4. ماء الليمون:
  يُعتبر تناول كوب من الماء الدافئ بالليمون في بداية اليوم ممارسة صحية، حيث يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يحفز إنزيمات إزالة السموم من الكبد، ويعزز إنتاج الصفراء التي تساعد في تحطيم الدهون في الكبد.

مقالات مشابهة

  • الشوفان.. يقي من سرطان المعدة وأمراض القلب| فوائد لم تعرفها
  • عواصف ترابية .. الصحة تكشف عن نصائح مهمة للمواطنين
  • تضرب مصر خلال ساعات وتهدد الصحة.. أمراض شائعة تسببها العواصف الترابية
  • مسكن آلام شهير يهدد القلب.. يتناوله الجميع
  • نصائح طبيبة للتعامل مع طنين الأذن وعلاجه بسهولة
  • تحذير للنساء.. علامات شائعة تكشف الإصابة بمرض خطير
  • هل تتأثر مصر بموجة الطقس العنيفة في الخليج؟.. الأرصاد تكشف التفاصيل
  • يحمي القلب ويعزز المناعة.. فوائد دبس الرمان وطريقة تحضيره في المنزل
  • نقص البوتاسيوم في الجسم يسبب الإمساك
  • أكل البرجر يسبب السكر والقلب في هذه الحالة.. أطباء يحذرون