يمانيون
بدأت وزارة الارشاد وشؤون الحج والعمرة بصنعاء تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج عبر بوابة الكترونية .

ودعت الوزارة الراغبين في أداء الحج للتسجيل عبر منصة البوابة اليمنية الإلكترونية للحج والعمرة الذي سيتم تدشينها خلال الأيام المقبلة بهدف الحفاظ على حقوق الحجاج .

وذكرت ان تأسيس منصة البوابة اليمنية الإلكترونية للحج والعمرة، وسيلة للشفافية بين وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة والمنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج والمعتمرين اليمنيين من جهة، ووزارة الإرشاد أيضاً والحجاج والمعتمرين من جهة أخرى.

وأكدت ضرورة التزام المنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج والمعتمرين اليمنيين برفع بيانات الحجاج المسجلين في الحج للموسم 1445هـ من خلال منصة البوابة اليمنية، بما في ذلك وجوب إشهار خدماتها التنافسية والأسعار، على أن يختار الحجاج والمعتمرين ما يناسبهم.

ودعت المواطنين المسجلين في موسم الحج للعام 1445هـ الحرص على التأكد من تسجيلهم من خلال الاستعلام عن بياناتهم على رابط البوابة التالي : https://hajye.net/haj_search

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الحجاج والمعتمرین

إقرأ أيضاً:

مجسم للكعبة في نيجيريا يثير جدلا على مواقع التواصل (شاهد)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر أشخاص يطوفون حول مجسم يشبه الكعبة في نيجيريا، مما أثار موجة من الجدل.

مجسم للكعبة الشريفة تم بناءه في مدينة "كانو'' ويظهر في الفيديو ،،،العشرات يطوفون حولها،،المقطع أثار ضجة واسعة في وسائل التواصل النيجرية حيث استنكر الجميع ماحدث والبعض يقول انه تدريب لحملات الحج قبل ذهابهم لمكة!؟ pic.twitter.com/Jtx7FQcb5q — Wafaa???????? (@W_a760) May 26, 2024
 ويظهر المجسم في الفيديو وسط منطقة مسورة بجدران إسمنتية، بينما كان العشرات من النيجيريين يطوفوننيجيريا حوله بثياب الإحرام مع أصوات التكبير، مرددين عبارة "لبيك اللهم لبيك".

واستنكر نشطاء الواقعة، خاصة أنها سبق أن حصلت في نيجيريا في سنوات ماضية من قبل جماعة دينية، فيما رجح البعض أن تكون مجرد تدريب بهدف تسهيل خطوات الشعيرة الدينية، قبل السفر إلى مكة لأداء مناسك الحج والعمرة، حيث تقوم العديد الدول مثل ماليزيا وإندونيسيا بنفس التدريب.

ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من الجهات الحكومية في نيجيريا حول الواقعة.

ليست المرة الأولى
وقبل موسم الحج كل عام تنتشر في عدد كبير من الدول الإسلامية مجسمات للكعبة٬ وذلك من أجل تدريب الحجيج على مناسك الحج عمليا.

ففي الصومال وفي وسط ساحة معهد الصفا لتدريب الحجاج والمعتمرين في حي هدن، وسط العاصمة مقديشو، أقيم مجسم للكعبة في محاكاة كاملة لمناسك الحج، بدءً بالإحرام، ومروراً بالطواف حول الكعبة، ثم السعي بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة، ورمي الجمرات، والنزول من منى.

كما قام إمام مسجد في مدينة تلا بمحافظة المنوفية في مصر٬ بوضع مجسم للكعبة داخل المسجد، وارتدى ملابس الإحرام لتعليم الحجاج بشكل عملي كيفية أداء الشعائر والمناسك والابتعاد عن الأخطاء. ولتعليمهم مناسك الحج وكيفية أداؤه بطريقة صحيحة.



وقد تم تداول مقطع فيديو من على صفحة "مصلى الإمام الحسين مالمو" على موقع فيسبوك، لمجسم للكعبة يوثق في دورة تدريبية للمقبلين على الحج من الإيرانيين، وأضاف الحساب أن طريقة التدريب العملية مُتعارف عليها في إيران لكثرة أعداد الحجاج.   

مقالات مشابهة

  • مجسم للكعبة في نيجيريا يثير جدلا على مواقع التواصل (شاهد)
  • متى تبدأ مناسك الحج 2024؟.. اعرف أركان الفريضة الخامسة
  • «نسك» يبصّر بالأسس الصحيحة لإداء شعائر الحج
  • يا رايحين للنبي.. التطعيمات المطلوبة قبل الذهاب لـ أداء فريضة الحج
  • لماذا نصحت السلطات السعودية الحجاج بتجنب حمل أموال كبيرة معهم؟
  • تبدأ بالإحرام.. دار الإفتاء توضح مناسك الحج بالخطوات
  • وزارة الإرشاد: النظام السعودي يفرض عراقيل على الحجاج اليمنيين صداً عن المسجد الحرام وتسييساً لشعائر الحج
  • عاجل.. بيان رسمي يكشف كيف أفشل الحوثيون اتفاق نقل الحجاج اليمنيين جواً عبر مطار صنعاء
  • وزارة الحج والعمرة السعودية تنصح الحجاج بتجنب حمل أموال كبيرة خلال رحلة الحج
  • «الإفتاء» توضح مناسك الحج بالتفصيل.. تبدأ بالإحرام