ارتفاع حاد بأسعار تأمين السفن التجارية جراء هجمات البحر الأحمر.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ارتفاع البحر الاحمر

إقرأ أيضاً:

زعيم الحوثيين: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

أعلن زعيم المتمردين الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، الخميس، أنّ جماعته شنّت منذ بدء الحرب في قطاع غزة هجمات على حوالى 100 سفينة "مرتبطة بالعدو" الإسرائيلي في مياه البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك في إطار ما تقول إنّها محاولات لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة والضغط باتجاه وقف الحرب المستعرة منذ أكثر من 6 أشهر.

وقال الحوثي في كلمة بثّت عبر قناة المسيرة الناطقة باسم المتمردين إنّه "تمّ استهداف ثماني سفن مرتبطة بالأعداء، ليصل إجمالي السفن المستهدفة إلى 98 سفينة".

ومنذ نوفمبر، يشنّ الحوثيون هجمات بصواريخ وطائرات مسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويقولون إن هذه الهجمات تندرج في إطار تضامنهم مع الفلسطينيين في غزة.

من جهتها، شكّلت الولايات المتحدة تحالفا متعدد الجنسيات يهدف إلى حماية الشحن في البحر الأحمر، ونفّذت منذ منتصف يناير ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن، وشاركت بريطانيا أيضاً في العديد من تلك الضربات.

وإذ اعتبر الحوثي أنّ هذه هجمات المتمردين "نجحت" في تحقيق هدفها، شدّد على أنّه "ليس هناك أيّ حلّ يسهم في الاستقرار في المنطقة بشكل صحيح إلا وقف العدوان والحصار على غزة".

وأكّد الحوثي أنّ "لا خطر على الملاحة التابعة للدول الأوروبية والتي لا تتّجه إلى العدو الإسرائيلي ويمكنها المرور بأمان وسلام".

من جهة ثانية، أشاد الحوثي بالقصف غير المسبوق الذي شنّته إيران على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي، معتبراً أنّ هذا الهجوم "كان قوياً من حيث الزخم كمّاً وكيفاً ومن الأراضي الإيرانية".

وشنّت طهران هجوماً مباشراً غير مسبوق على الدولة العبرية في نهاية الأسبوع الماضي، وضعته في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس بعد تدمير مقرّ قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل، في ضربة نسبتها إلى إسرائيل.

وتمّ الهجوم ليل السبت-الأحد حين أطلقت طهران أكثر من 300 صاروخ باليستي ومجنّح ومسيّرة بحمولة إجمالية زنتها 85 طناً قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبا بمساعدة حلفائها ولم تخلّف سوى أضرار محدودة.

مقالات مشابهة

  • زعيم الحوثيين: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة
  • إيران تدفع بقطع حربية للبحر الأحمر بزعم حماية سفنها
  • أكثر من 50دولة تضررت.. واشنطن تكشف كم أنفقت مالا لإحباط هجمات الحوثيين؟ وما القرار القادم لمواجهتهم؟
  • مصر تخسر 3.5 مليار دولار من إيراداتها بسبب هجمات الحوثي
  • إسقاط مسيرتين مفخختين.. إمعان حوثي في ضرب استقرار البحر الأحمر
  • مدمرة إيرانية ترافق السفن التجارية الإيرانية إلى البحر الأحمر
  • طهران: مدمرات إيرانية في خليج عدن والبحر الأحمر ترافق سفننا التجارية حتى قناة السويس
  • وكالة: البحرية الإيرانية سترافق سفن طهران التجارية إلى البحر الأحمر
  • عاجل| البحرية الإيرانية: قواتنا سترافق السفن التجارية لبلادنا إلى البحر الأحمر
  • الجيش الإيراني: مستعدون للمواجهة مع الاحتلال على كل المستويات