أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق المُنشأة المُسماة "المعهد الفرنسى للعلوم الطبية" والكائن مقرها في (أبراج بنك فيصل – العصافرة بحرى– محافظة الإسكندرية)،  والتى تدّعى منح الدارسين شهادات موثقة من الشهر العقارى، وممهورة بختم النسر في التخصصات الآتية (العلاج التكميلى - التغذية العلاجية - الحجامة الطبية – العلاج بالإبر الصينية – العلاج بسُم النحل – التحاليل الطبية – الريفلكسولوجى – التمريض – الميزوثيرابى)، وذلك بنظام الدراسة لمدة عامين، أوبنظام دراسة مكثف لمدة أربعة شهور بقيمة مالية محددة.

ووجه الدكتور أيمن عاشور بمُخاطبة كافة الجهات المُختصة لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة؛ لتنفيذ القرارات الوزارية بالغلق الإداري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية حيال المنشأة حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة؛ لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه الأستاذ السيد عطا مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي، مطالبًا الطلاب أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

وأضاف المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، بالإضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، ويتم تحديثهما بشكل مُستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليهما من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها التالية:
● موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 
https://mohesr.gov.eg 
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (فيسبوك) 
https://www.facebook.com/MOHESREGYPT
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (الإنستجرام) 
https://www.instagram.com/mohesregypt
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على (تويتر) 
https://twitter.com/Mohesregypt
● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة (Threads):
https://www.threads.net/@mohesregypt
● قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid033jyjY23kVEC5M6qWLdMQDBVi27dZuQdKLeCtvywNGsZNNp6DvRi7AbcuQG5WKBc3l&id=100044185308658&mibextid=Nif5oz
● قائمة سوداء بالكيانات الوهمية المضبوطة:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid02U2Dux7uo7BvZYX9aJUyep83CnUN4cH34isTwFu6Q1BfqVx3KdYEWCYDYjUjyggX7l&id=100044185308658&mibextid=Nif5oz

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحث العلمي التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي الضبطية القضائية القانونية والقضائية أيمن عاشور أيمن عاشور وزير التعليم العالي حساب وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی على الضبطیة القضائیة للکیانات الوهمیة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسوان تُشارك في الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال

أكد الدكتور أيمن محمود عثمان، رئيس جامعة أسوان، أنه شاركت جامعة أسوان اليوم في فاعليات الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل والتفاعل مع أصحاب الأعمال للجامعات المصرية- UCCD Virtual Career Expo 2024.

ومن جانبه ألقى الدكتور أيمن فريد، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، كلمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حضر الافتتاح مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر السيد شون جونز، وأرسل رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور أحمد دلال كلمة مسجلة، ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور طارق شوقي وزير التعليم السابق، وبمشاركة العديد من الجامعات المصرية.

تأتي فعاليات الملتقى برعاية البنك الأهلي المصري (الشريك الرسمي)، وشركة كونتكت المالية القابضة (الشريك الماسي)، وشركة أوراسكوم للإنشاءات (الشريك البلاتيني)، وبمشاركة عدد كبير من مؤسسات القطاع الخاص وأصحاب الأعمال في قطاعات الاتصالات والخدمات المصرفية والعقارات والصناعات الغذائية والمؤسسات التعليمية وغيرها.

وأضاف رئيس جامعة أسوان، أن ملتقى التوظيف يهدف إلى تعريف الطلبة والخريجين على المسارات المهنية المختلفة، كما يحرص الملتقى على الالتزام بمبادئ الدمج والشمول وذلك من خلال تخصيص أنشطة وفرص تدريبية، ووظائف للطلاب ذوي الإعاقة.

ويأتي ذلك في إطار حرص جامعة أسوان على تمكين طلابها وخريجيها وإعدادهم لسوق العمل وتوفير فرص العمل والتدريب لهم تشارك الجامعة في ملتقى التوظيف الافتراضي للمراكز الجامعية للتطوير المهني UCCD Expo 2024. ويقوم فريق المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة أسوان بالعمل على أعداد الخريجين والطلاب لهذا الحدث من خلال الورش المتخصصة لإجراء المقابلات الشخصية وتحضير السير الذاتية وغيرها من وسائل الدعم لضمان نجاح الطلاب في الحصول على أفضل الفرص للتأهيل بسوق العمل.

وأشار الدكتور لؤي سعد الدين نصرت، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلي أنه شارك في ملتقى التوظيف عدد من الشركات والمؤسسات مثل مدارس السلام الخاصة كمشارك ذهبي، وشركة الفراعنة للاستثمار والتطوير العقاري كمشارك فضي، وشركة التوفيق للمقاولات، وشركة السلام سبورت للخدمات الرياضية، معهد تكنولوجيا المعلومات، مشاريع مصر جهاز تنمية المشروعات، كمشاركين برونزي والتي تقدم فرص تدريب عملي وفرص توظيف بسوق العمل بأسوان، كما أنه سوف يتم عقد ملتقى إقليمي لقطاع جنوب الصعيد يوم الثلاثاء 30 أبريل بمحافظة الأقصر.

وأكد الدكتور ايمن فريد، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، على أهمية الربط بسوق العمل كجزء أساسي من الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي وأحد أهم الملفات التي تهتم بها الدولة.

وأشاد بالملتقى الافتراضي وتطوره عاما تلو الآخر، كقصة نجاح وذلك بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة. كما أشاد بدمج ذوي الهمم في الملتقى الافتراضي.

وفي كلمته ذكر رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة دكتور أحمد دلال: "يعد الملتقى إحدى ركائز منظومة متكاملة تعمل على ربط الجامعات بقطاعات سوق العمل المختلفة، إذ يشمل مشروع المراكز الجامعية للتطويرالمهني كذلك دراسات لإحتياجات السوق ومتطلباته.

بالإضافة إلى حوارات منتظمة بين ممثلي قطاعات الأعمال والجامعات. ويبرز الملتقى أهمية وتأثير العمل مع الشباب من خلال خدمات التوجيه المهني، وتنمية مهارات التوظف، والتدريب على ريادة الأعمال، كما يوفر فرصة للشركات للتعرف على كوادر متميزة، ولتطوير سبل لتعظيم الاستفادة من إمكانياتها لصالح هذه الكوادر وأصحاب الأعمال والمجتمع ككل."

ويعد هذا الملتقى بمثابة حدث مهم يحضره نخبة من أصحاب الأعمال ونحو( 6000) من الطلاب والخريجين من( 25 )جامعة مصرية من أسوان وحتى الإسكندرية. ويتم عقد ملتقى التوظيف الافتراضي لمراكز التطوير المهنى بالجامعات على نحو افتراضي عبر شبكة الإنترنت.

حيث يعتبر فرصة ليتقابل من خلاله أصحاب الأعمال مع طلاب وخريجي الجامعات. ويستخدم الملتقى الافتراضي منصة تفاعلية تساند أصحاب الأعمال فى التحرر من قيود عمليات التوظيف التقليدية. فمن خلال هذه المنصة ثلاثية الابعاد عبر شبكة الإنترنت يمكن لأصحاب الأعمال والباحثين عن عمل، التواصل معا، متيحا الفرصة للوصول إلى أفضل الكوادر المصرية الشابة المتميزة.

يُذكر أنه يتم تنظيم هذا الملتقى تحت مظلة مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني والذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبدعم من الجامعة الأمريكية للتنمية الدولية.

حيث تم إنشاء (35 ) مركزًا جامعيًا في (27) جامعة مصرية شريكة حتى تاريخه، بهدف تقليص الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل والصناعة من خلال تقديم خدمات التوجيه المهني والتدريب لمختلف الطلاب والخريجين.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسوان تُشارك في الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال
  • وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزورعمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي
  • التعليم العالي يغلق «شركة الخرطوم» الوكيل الإقليمي لجامعة ميتشجان الأمريكية
  • التعليم العالي تغلق كيانا وهميا بالجيزة
  • توفير منح دراسية في الجامعات المصرية للطلاب الأجانب
  • وزير التعليم العالي يناقش سبل التعاون مع سفيرة جمهورية إستونيا
  • "عاشور" يُناقش مع سفيرة إستونيا سُبل تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي
  • إستونيا : نسعى لإقامة شراكات مع جامعات مصر ومؤسساتها البحثية
  • وزير التعليم العالي يبحث فرص تبادل الطلاب والأساتذة مع سفيرة إستونيا
  • التعليم العالي تحيل واقعة تزوير شهادات جامعية على «فيسبوك» إلى الضبطية القضائية