فلسطين – كشف السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، حسام زملط، عن مساعدة قطر ومصر في “تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية جديدة”، وسط مشاورات بين جميع الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك حركة الفصائل الفلسطينية.

وشدد زملط على أن حركة الفصائل الفلسطينية. لن يكون لها أعضاء في حكومة التكنوقراط الجديدة، لكن حقيقة التشاور معها تظهر أن الجهود جارية لمعرفة ما إذا كانت الوحدة الفلسطينية بين حركة الفصائل الفلسطينية.

قابلة للتحقيق”، معتبرا أن الحكومة المرتقبة ستكون “حكومة تكنوقراط بحتة بدون فصائل، وهي مصممة لتوحيد الفلسطينيين وجغرافيتهم ونظامهم السياسي”.

وأضاف:” لقد تغير المشهد السياسي.. هذا هو الوقت المناسب لسماع شعبنا، وليس وقت الفصائل السياسية.. تقع على عاتقنا مسؤولية توفير حكومة يمكنها توفير احتياجات شعبها، وتوحيد شعبنا ونظامنا السياسي”.

وأعرب عن أمله بأن تتبع تشكيل حكومة التكنوقراط “إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية فلسطينية”، ولم يحدد جدولا زمنيا محددا لتنفيذ ذلك، لكنه قال إن الأمر سيكون مسألة أشهر وليس سنوات.

والاثنين، أعلنت الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل استقالة حكومة رئيس الوزراء محمد اشتيه، في وقت تتكثف الاتصالات في الكواليس بشأن مسألة إجراء إصلاح في السلطة الفلسطينية مرتبط بمرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة.

وتأتي استقالة حكومة اشتيه في وقت تتناول الاتصالات الدبلوماسية التي تشارك بها دول عدة حول مرحلة ما بعد الحرب مسألة “إصلاح السلطة الفلسطينية”، التي يرأسها عباس منذ العام 2004.

وعقدت آخر انتخابات رئاسية فلسطينية في عام 2005، بينما أجريت آخر انتخابات تشريعية عام 2006.

المصدر: “الغارديان”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الفصائل الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

نِقوش على جِدار الحرب السودانية (5): حكومة بورتسودان

د. مقبول التجاني

فِي صبيحة يوم ١٥ أبريل ٢٠٢٣م، بعد إندلاع الحرب مباشرة، فِي العاصمة السودانية الخرطوم، أصيبت جميع مؤسسات الدولة السودانية، بحالة مِن الشلل التام، و الانهيار الكامل، و كانت الولايات البعيدة الأخرى، تعمل بصورة تلقائية فيجاتيتيفية.

فقد لازم إندلاع الحرب فِي الخرطوم، حدوث إنشقاقات رأسية و أفقية حادة، فِي جسد المنظومة السيادية و الأمنية فِي البلاد، و لم تقتصر تِلك الإنشاقات على التباعد و التناحر بين الجيش و الدعم السريع فقط، بل تعدتهم إلى إنشقاقات داخل مجس السيادة، و داخل هيئة أركان قيادة الجيش نفسها، و داخل منظومة الاستخبارات العسكرية، و جهاز المُخابرات العامة، و وزارة الداخلية.

أما بقية مؤسسات الدولة الأخري المدنية، فقد دخلت لفترة طويلة، فِي حالة مِن الصمت الغريب و الحياد السلبي، فِي إنتظار مُريب لمآلات الحرب و الصراع، و لمعرفة لمن ستؤول الأمور و الهيمنة فِي نهاية المطاف.

كان رأس الدولة السودانية، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، مُحاصر فِي البدروم، فِي مكتبه فِي القيادة العامة، لمُدة أربعة أشهر، و كانت بقية الولايات السودانية بمثابة جسد مقطوع الرأس، و مُصابة بحالة مِن الترقب الحَزِر و الزهول الشديد، و بفقدان التوازن.

البرهان لم يُقيل حميدتي مِن منصبه، كنائب لرئيس مجلس السيادة، إلا بعد أربعة أشهر، على إندلاع الحرب السودانية، و هذا الأمر العجيب يؤكد وقتها على غياب سُلطة الدولة الكامِلة، و على إنعدام الرؤية المستقبلية لمؤسساتها المُتبقية.

بعد سقوط الخرطوم فِي يد الدعم السريع، شَكَّلت مدينة بورتسودان الساحلية البعيدة، نقطة تجميع و منصة إنطلاق جديدة، و أتاحت فرصة ثمينة لإعادة تشكيل المؤسسات و السلطات الإتحادية المُختلفة، للدولة السودانية.

يُعتبر الفريق أول عبدالفتاح البرهان، هو المؤسس الثاني بعد كتشنر، للدولة السودانية، و ذلك بحكم الصدفة التأريخية، و لكنه للأسف مُحاط بمجموعات مُتناثرة و مُتناحِرة، مِن التشكيلات السياسية و الإجتماعية الضعيفة، ضيقة الأفق و التكوين، و ببقايا أبواق و فلول الإسلاميين العاجِزة، و بكرات لهب مُشتعِلة مِن الصياح و الجنون الإعلامي، و بحالة مِن الهيستريا و دخان اللايفاتية.

يحتاج السيد البرهان الآن، إلى إعادة هندسة المشهد السياسي فِي بورتسودان، حتى يتمكن مُجدداً مِن خلق إدارة سياسية و مدنية قوية، تكون قادِرة على إدارة الأزمة الشامِلة فِي البلاد، و قادِرة على إجتراح حلول سياسية، و التقريب بين الفئات المُتباينة، و مُساعدته فِي إدارة الشأن العام.

الطريق إلى ذلك المُربع السياسي و الوطني الجديد، يُمكِن أن يمر عبر مؤتمر قومي و شعبي، للحوار الحقيقي السوداني السوداني، ينعقد فِي مدينة بورتسودان، و تُشارك فيه مجموعات المُقاومة الشعبية مِن كل الولايات، و قطاعات المهنيين، و فئات المرأة و الشباب، و مُمثلين مِن الدُّول المُختلفة لسودانيي الخارِج.

يقوم هذا المؤتمر القومي و الشعبي، بعد الرجوع لدستور ٢٠٠٥ م، بإختيار مجلس تشريعي إنتقالي، و تعيين رئيس وزراء شاب، و تشكيل حكومة تنفيذية إنتقالية رشيقة، و التمهيد لقيام المؤتمر القومي الدستوري.

لتقوم بعد ذلك، الإدارة السياسية الجديدة فِي البلاد، بالتصدي للمشاكِل الإقتصادية و الخدمية المُختلفة للمواطنين، و بإدارة ملف التفاوض السياسي للحرب، حتى تتمكن قيادة الجيش، مِن التفرغ للعمليات العسكرية، و يبتعد السيد البرهان بعدها مِن الحرَّج السياسي المُباشِر، و مِن إبتزازات و نعيق اللايفاتية.

مِن حق الجيش السوداني الدفاع عن نفسه، فِي مواقِعه و حامياتِه المُختلفة، و مِن حقه أيضاً البحث عن سلاح و تمويل يُمكِنه مِن الصمود، و لكنه غير مُطالب فِي الوقت الراهَن، بتحرير جميع المناطِق التي سيطرت عليها قوات الدعم السريع، و يجب عليه التحلي بالصبر و بالواقعية.

المُواطن السوداني البسيط، يحتاج الآن إلى مؤسسات قوية للدولة، و الدعم السريع عاجِز إلى الآن، عن تقديم نموزج حي للدولة فِي مناطِق سيطرته، و لذلك على السيد البرهان أن يقوم بمبادرة جريئة و سريعة، تُمكِنه مِن الحِفاظ على ما تبقى مِن جسد الدولة السودانية.

يظل التحدي الحقيقي، فِي قُدرة هذه المجموعات السياسية المُحيطة بالبرهان، على مُساعدته فِي إحداث هذا الإختراق السياسي الكبير و الهام، مع العلم أن أغلب هذه المجموعات و الشخصيات السياسية، هي مأزومة التكوين بالأساس، و كانت مُحيطة بالبشير نفسه أيام الحِّوار الوطني، و شكى وقتها البشير مِن تكالبها المحموم، و تهافت أياديها الطويلة على كيكة السُلطة الصغيرة.

كما أحاطت هذه الفسيفساء و القِوى السياسية المُتشظية، بالبرهان بعد إنقلاب ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١م، و فشلت وقتها في مُساعدته فِي تشكيل حكومة إنتقالية، و مِن ثَّم أفشلت الإنقلاب نفسه.

لكن يظل الأمل معقود، أن يحدث شيئ ما فِي بورتسودان، يُساهِم و لو بقدر بسيط، فِي تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السودانيين، و فِي حلحلة المشاكِل السودانية المُزمِنة، و يؤدي فِي النهاية إلى خلخلة المواقِف المُتحجرة، و مِن ثَّم إلى إيقاف الحرب الأهلية.

magboul80@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • سيناتور أمريكي: السعودية لا تعارض القضاء على حركة “حماس”
  • حكومة نتنياهو تعاني من صداع يؤرّقها .. وهذه الأسباب
  • ردا على بايدن.. حركة الفصائل الفلسطينية: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف الحرب
  • “يجب أن تقبل”.. بايدن يعلن عن خطة جديدة لوقف الحرب في غزة
  • مشروع قانون لحل الكنيست.. هل تشهد إسرائيل انتخابات في زمن الحرب؟
  • نِقوش على جِدار الحرب السودانية (5): حكومة بورتسودان
  • بيان لحركة الفصائل الفلسطينية: مستعدون للتوصل “لاتفاق كامل” يتضمن صفقة تبادل شاملة إذا أوقفت إسرائيل الحرب
  • أسير إسرائيلي يشكر حركة الفصائل الفلسطينية ويوجه اتهامات خطيرة لنتنياهو وحكومته
  • بعد إسبانيا وأيرلندا والنرويج.. حكومة أوروبية جديدة تستعد للاعتراف بدولة فلسطينية
  • أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي في إفريقيا.. دولتان عربيتان بالقائمة