أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 429 لسنة 2024 بتعيين الأستاذ الدكتور صلاح الدين بلال إبراهيم المرشدي رئيساً لمركز البحوث النووية بهيئة الطاقة الذرية بدرجة نائب رئيس جامعة حتى تاريخ بلوغه السن القانونية.

وبناءً عليه أصدر الأستاذ الدكتور عمرو الحاج - رئيس هيئة الطاقة الذرية قراراً تنفيذياً بتعيين سيادته برقم 214 لسنة 2024 .


حصل الدكتور صلاح المرشدي على درجة البكالوريوس فى الهندسة الميكانيكية من جامعة المنصورة فى عام 1990، ثم حصل على درجة الماجستير فى الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة فى1997، ثم حصل على درجة الدكتوراه فى الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة فى 2002، وقد تدرج سيادته في الدرجات العلمية منذ تعيينه بالهيئة حتى حصوله على درجة أستاذ مساعد فى الهندسة الميكانيكية فى عام 2007، ودرجة أستاذ فى الهندسة الميكانيكية في عام 2013.
وشارك الدكتور صلاح المرشدي فى تصميم مفاعل مصر البحثى الثانى والتدريب على تشغيله بالأرجنتين من عام 1994 حتى عام 1996، كما عمل مديراً لمفاعلى مصر البحثيين الأول والثانى فى عامى 2002، 2010 . ثم سافر للعمل بمختبر أرجون القومى بالولايات المتحدة الأمريكية من عام 2007 حتى عام 2008. ثم عين كرئيس لقسم المفاعلات الذرية بهيئة الطاقة الذرية من عام 2013 حتى 2018، ثم رئيساً لشعبة المفاعلات الذرية بهيئة الطاقة الذرية منذ 2018، وقد عمل كأستاذ زائر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ 2017.
نشر العديد من البحوث والمؤلفات العلمية فى مجال الهيدروليكا الحرارية والأمان للمفاعلات النووية كما أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة بعدد من الجامعات المصرية.
ويعد مركز البحوث النووية أقدم وأكبر مراكز هيئة الطاقة الذرية ويقع بانشاص وهو يضم مفاعلي مصر البحثيين الأول والثاني وكذلك السيكلترون الإلكتروني، وهو يضم أربعة شعب علمية وبها ثلاثة عشر قسم علمي وتشمل أنشطتها العلوم النووية الأساسية، المفاعلات الذرية، المواد والتصنيع النووي، تطبيقات النظائر المشعة، ويعد المركز بعلمائه أكبر مدرسة علمية للعلوم والبحوث النووية في مصر.

وهنأ  الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور صلاح المرشدي بمناسبة صدور قرار تعيينه وتمنى له دوام التوفيق.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الوزراء هيئة الطاقة الذرية مصطفي مدبولي البحوث النوویة الطاقة الذریة الدکتور صلاح على درجة

إقرأ أيضاً:

مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تعزز جاهزيتها لموسم الحج


تشارك مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في موسم الحج لهذا العام 1445 هـ كجزء من الخطة العامة للطوارئ في الحج، بهدف المساهمة في نجاح الموسم وحماية وسلامة الحجاج.
وتأتي هذه المشاركة ضمن إطار دور المدينة في إدارة النفايات المشعة على المستوى الوطني، وذلك من خلال تدريب ورفع جاهزية فريق الاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية، ليكون مستعدًا على مدار الساعة للتعامل مع أي طارئ نووي أو إشعاعي قد يحدث لا قدر الله، وذلك ضمن الخطة الوطنية الدائمة للاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية وبالتعاون مع 33 جهة حكومية أخرى.
وأعرب صاحب السمو الأمير الدكتور ممدوح بن سعود بن ثنيان الرئيس التنفيذي للمدينة، عن فخره بدور المدينة ومشاركتها في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكدًا التزامها بالمساهمة في الخطة العامة للطوارئ في الحج، سالًا المولى سبحانه أن تتكلل هذه الجهود بنجاح موسم الحج لهذا العام، وأن يسهم التعاون المثمر مع الجهات المعنية في ضمان سلامة وحماية الحجاج، ليتمكنوا من أداء مناسكهم بيسر وطمأنينة.
وتأتي هذه الجهود لتبين مدى التزام مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بدورها بالمساهمة في جاهزية فريق الاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية والاستجابة السريعة لأي طارئ خلال موسم الحج لعام 1445 هـ، من أجل ضمان موسم حج آمن وخالٍ من المخاطر النووية والإشعاعية.
جدير بالذكر، أن للمدينة دورًا هامًا في دعم قطاع الطاقة في المملكة من خلال تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع، تشمل على تطوير القدرات البشرية، وتوطين التقنيات في مجال الطاقة الذرية والمتجددة، والعمل على الدراسات التطبيقية من أجل تعزيز كفاءة الطاقة والاستفادة منها بشكل أمثل، كما تواصل العمل على تطوير استراتيجيتها لتلبية الاحتياجات الوطنية الحالية والمستقبلية في مجال الطاقة، بما يسهم في تحقيق الاستدامة والتنمية الاقتصادية للمملكة

مقالات مشابهة

  • «الرقابة النووية» تترأس اجتماع وكالة الطاقة الذرية حول الاستعداد لحالات الطوارئ
  • “الرقابة النووية” تترأس اجتماع وكالة الطاقة الذرية حول التأهب والاستعداد لحالات الطوارئ النووية
  • رئيس جامعة المنيا يطمئن على سير امتحانات كلية الهندسة في أسبوعها الثالث
  • مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تعزز جاهزيتها لموسم الحج
  • عرقاب يترأس اجتماع مع أعضاء اللجنة الوطنية للوقاية من السرطان ومكافحته
  • اليمن توقع مع وكالة الطاقة الذرية
  • البحوث الإسلامية يصدر عدد ذي الحجَّة من مجلة الأزهر مع ملف خاص عن الحج
  • جولة تفقدية لوفد الكوميسا لمعهد بحوث الصحةالحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية
  • الجزائر تدعم حق الدول في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكلية الهندسة.. صور