أعلنت الحكومة المصرية، الجمعة، تسلّمها لـ"5 مليارات دولار جديدة من صفقة مشروع مدينة رأس الحكمة غرب البلاد"، وذلك وفق بيان لمتحدث الحكومة، محمد الحمصاني، غداة إعلان تسلم دفعة بقيمة مماثلة من المشروع الاستثماري الذي تبلغ صفقته 35 مليار دولار، بشراكة مصرية إماراتية.

وأوضح الحمصاني، عبر البيان نفسه، أن: "الحكومة المصرية تسلمت اليوم 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع الإمارات، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر"، مضيفا أن "تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعلي".



وأعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال اجتماع الحكومة، الخميس، أنه "تم تسلُّم 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى، وأن الـ 5 مليارات الأخرى سيتم تسلمها اليوم الجمعة".

وأشار المسؤول المصري، إلى أنه "تم اتخاذ إجراءات من أجل التنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة الإماراتية، إلى الجنيه المصري".


وتابع بأنه "في غضون شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة الـ 35 في المئة التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع".

وكان مدبولي، قد أعلن في 23 شباط/ فبراير الماضي عن توقيع اتفاقية "أكبر صفقة استثمار مباشر" في تاريخها بقيمة 35 مليار دولار بالشراكة مع الإمارات، من أجل تنمية منطقة رأس الحكمة غرب البلاد، عبر شراكة.

وأوضح أن "الشق الأول، استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار سيتم دخولهم إلى الدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، ثم يعقبه بعد شهرين الدفعة الثانية 20 مليار دولار"؛ مبرزا أن المشروع يتضمن "إقامة فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنتجعات سياحية ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولي جنوب المدينة".


تجدر الإشارة إلى أن الإعلان المصري الرسمي عن الصفقة، يأتي في ظل ما تعيشه البلاد من أزمة اقتصادية، ومساعي حكومية للخروج منها، من خلال صفقات الاستثمار الأجنبي، بجانب توقيع اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصرية مصر راس الحكمة المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیارات دولار الدفعة الأولى ملیار دولار رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

تريلات اقنعة بقيمة 9 ملايين دولار.. برلماني يكشف عن صفقة فساد بدائرة صحة النجف

بغداد اليوم - بغداد

كشف النائب باسم خشان، اليوم الأحد (9 حزيران 2024) عن صفقة فساد بدائرة صحة محافظة النجف، حيث قامت الدائرة بشراء (أقنعة) بكلفة 9 ملايين دولار أمريكي.

وقال خشان في منشور على منصة" فيس بوك"، وتابعته "بغداد اليوم"، إن "مدير عام صحة النجف طلب 350.000 قناع ولا تستهلك هذه الدائرة أكثر من 350 قناع في السنة"، مبينا أن "هذا يعني أن الأقنعة تكفيها لألف سنة، واستلمتها كلها في يوم واحد (تريلات أقنعة)".

وأضاف، أن "مدير صحة النجف قام بتكديس (الأقنعة) في الساحات والكراجات وذلك لعدم وجود مخازن تكفي لاستيعاب هذه الأقنعة"، لافتا الى أنه "بعد شهرين من استلام (الأقنعة)، تمت ترقية المدير وانتقل الى وزارة الصحة، وحل شخص آخر محله)".

وتابع، أن "المدير الجديد قدم طلبا الى دائرة الامور الفنية يعلمهم بعدم الحاجة الى هذه الأقنعة التي كلفت الدولة أكثر من تسعة ملايين دولار، فوجه المدير العام بعدم استعمال هذه الأقنعة متعددة الاستعمال لأكثر من مرة حتى على المريض نفسه"، موضحا أن "هذا يعني ببساطة قال لهم اتلفوها بأي وسيلة".

وأشار الى أن "رئيس لجنة النزاهة طلب من مدير عام دائرة الامور الفنية الغاء كتابه لأن يتسبب بهدر المال العام، لكنه تمسك به".

ولفت خشان، الى ان "أكثر من 56 مليون دولار كانت قيمة الصفقات الفاسدة التي ابرمتها الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية"، مؤكدا أن "المؤسسات الصحية لم تستهلك 1 من الألف من هذه الأقنعة التي تم شراؤها خلال ٤ أشهر فقط".

مقالات مشابهة

  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • الحكومة التركية تقترض 11.1 مليار ليرة
  • موقع "كالكاليست": شركة إنتل توقف توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصنعها في إسرائيل
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • Gates Developments تحقق 8 مليار جنيه مبيعات خلال حفل إطلاق مشروعها الجديد Lyv” في رأس الحكمة  
  • القطاع المصرفي الأمريكي يسجل خسائر غير محققة بقيمة 517 مليار دولار
  • صفقة في صحة النجف: (تريلات) اقنعة لم تستخدم بقيمة 9 ملايين دولار
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو
  • «UBS» السويسري يتوقع تدفق أجنبي بقيمة 20 مليار دولار لمصر في العام المالي الجديد
  • تريلات اقنعة بقيمة 9 ملايين دولار.. برلماني يكشف عن صفقة فساد بدائرة صحة النجف