كشفت أستاذ علم البيئة المساعد بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن د. نحا العتيبي لـ"اليوم" أن المملكة، بما تتمتع به من موقع جغرافي فريد يحيط بها البحر الأحمر والخليج العربي، تتمتع بوفرة في التنوع الأحيائي، وأن النظم البيئية البحرية ذات أهمية قصوى في مياه هذين البحرين.
أوضحت د. العتيبي أن الحشائش البحرية، وهي واحدة من أهم الموائل في البيئة البحرية، تُشكل أهمية كبيرة في بيئة المملكة، حيث تُعد النبات المزهر الوحيد في البحر، وتتواجد في مناطق مختلفة حول العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية.


أخبار متعلقة تأهيل 10 آلاف سعودي.. تفاصيل إطلاق أكاديمية البحر الأحمر الوطنيةرياح وأتربة وبرودة شديدة.. تفاصيل طقس السعودية اليوم"البحر الأحمر الدولية" توفر سرعات إنترنت غير مسبوقة عالميًا بالطاقة المتجددةوأشارت إلى أن أكثر أنواع الحشائش البحرية في المملكة تنتشر في الخليج العربي، الذي يُعد من بين أكثر النظم البيئية البحرية هشاشة، وعرضة للتأثيرات الضارة لتغير المناخ، وأعلى المناطق المتأثرة من الناحية البشرية في العالم.
ولفتت "العتيبي" إلى أن الحشائش البحرية تقدم العديد من الخدمات البيئية المهمة، حيث تلعب دورًا في امتصاص الكربون الموجود في المحيط، وتنتج كميات هائلة من الأكسجين، لذا يطلق عليها ”رئة البحر“.
وأوضحت أن للحشائش البحرية دور كبير في مكافحة التلوث البلاستيكي، كما يساعد نظام جذورها على تثبيت قاع البحر، وحماية السواحل من التآكل. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } د نحا العتيبي
وسيلة لحفظ التنوع الجيني
وأشارت إلى أن الحشائش البحرية تُسهم في الحفاظ على التنوع الجيني والبيولوجي في البيئة البحرية، وتوفر وظائف بيئية واقتصادية قيمة، حيث تُشكل مناطق تغذية وحضانة لمجموعة متنوعة من الكائنات البحرية المهمة تجاريًا.
وقالت "العتيبي" إن هذه النظم البيئية تتعرض لضغوط متزايدة باستمرار من الأنشطة البشرية المرتبطة بالتطورات الاقتصادية والاجتماعية والصناعية السريعة في دول الخليج العربي والبحر الأحمر.
وأكدت على أن المملكة العربية السعودية تولي أهمية قصوى للمحافظة على الحياة البحرية، إلى جانب حماية البيئة البرية والحد من التلوث البحري، وبالتالي تسعى إلى تحقيق أحد أهداف رؤية 2030م، وهو حماية التنوع الحيوي.
وأوضحت أن علم البيئة البحرية يهتم بكل ما يتعلق بالحياة في البحار والمحيطات، والعلاقات بين الكائنات الحية المختلفة فيما بينها وبين مختلف عوامل البيئية. وأكدت أن البيئة البحرية تعتبر من أكبر الأنظمة البيئية المائية في العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: البیئة البحریة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بعد زعم الحوثي استهدافها.. البحرية الأمريكية تنشر صور حاملة الطائرات ايزنهاور في البحر الأحمر

(CNN)—نشرت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي أو ما يُعرف بـ"CENTCOM" صو را لحاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" في تشكيل مع قطع بحرية أخرى في البحر الأحمر وذلك بعد أيام على زعم جماعة الحوثي في اليمن استهدافها.

الصور نشرتها القيادة المركزية الأمريكية على صفحتها بمنصة أكس (تويتر سابقا) قائلة بتعليق: "حاملة الطائرات الامريكية يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (سي في إن 69) ومدمرة الصواريخ الموجهة آرلي بورك يو إس إس لابون (دي دي جي 58) ويو إس إس جرافلي (دي دي جي 107) وحاملة الطائرات الإيطالية كافور (سي في إتش 550) تبحر ضمن تشكيل في البحر الأحمر في 7 يونيو 2024".
وتابعت القيادة المركزية بتدوينتها: "يتم نشر مجموعة حاملة الطائرات ايزينهاور إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس الامريكي لدعم الاستقرار البحري والأمن في منطقة الشرق الأوسط".

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، العميد يحيى سريع، قد قال في بيان مصور نشره عبر منصة إكس، مطلع يونيو الجاري إن الحوثيين نفذوا "ست عمليات عسكرية استهدفت إحداها حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور مجددًا"، مُشيرًا إلى أنها المرة الثانية لمهاجمة الحاملة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

مقالات مشابهة

  • استهداف سفينة تجارية جنوب غربي الحديدة باليمن
  • بعد زعم الحوثي استهدافها.. البحرية الأمريكية تنشر صور حاملة الطائرات ايزنهاور في البحر الأحمر
  • حالة نادرة: الوعل العربي يشرب من مياه البحر في عُمان
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة بمصر
  • الحوثيون يقولون إنهم استهدفوا مدمرة بريطانية في البحر الأحمر
  • الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية
  • بالفيديو.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليات جديدة في البحر الأحمر