إنجلترا – أثبتت تجربة سريرية رائدة أن الدواء المستخدم عادة لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات “المواد الكيميائية إلى الأبد” (PFAS) في مجرى الدم.

ويفتح هذا الاكتشاف إمكانيات جديدة لعلاج الأفراد المعرضين لهذه المواد الكيميائية الضارة، والتي ترتبط بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك السرطان.

لكن الدواء لم يكن مناسبا للاستخدام على نطاق واسع ولفترات طويلة بسبب آثاره الجانبية، وكانت هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف تأثيره المحتمل على بعض الحالات الصحية المزمنة مثل أمراض الكلى أو نقص المناعة.

وقال مورتن ليندهاردت، وهو طبيب مشارك في التجربة السريرية، لوكالة “فرانس برس” إن التجربة السريرية باستخدام الكوليسترامين (المستخدم لعلاج ارتفاع الكولسترول) أدت إلى خفض مستويات “المواد الكيميائية إلى الأبد” في الدم بنسبة 63%، وهو معدل أكبر بـ 20 مرة مما يتم تحقيقه عادة دون تدخل.

ويوضح الباحثون أن النتائج واعدة لعلاج الأشخاص الذين تعرضوا لجرعات عالية من “المواد الكيميائية إلى الأبد”، والتي يطلق عليها هذا الاسم لأنها تميل إلى التراكم والبقاء في الجسم.

لكن ليندهارت حذر: “لا أعتقد أنه يجب عليك تناول هذا الدواء بشكل دائم بسبب وجود آثار جانبية”.

وأضاف أنه مع ذلك يمكن أن يخفف من “الشعور بالتسمم” الذي قد يشعر به الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الملوثات.

ويشير مصطلح “المواد الكيميائية إلى الأبد” (PFAS) إلى الفاعلات بالسطح الفلورية المكونة من نحو 4000 مركب كيميائي.

وعلى الرغم من هذه التحذيرات من الآثار الجانبية المحتملة للكوليسترامين، يعتقد فريق البحث أن الدواء يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص للنساء في سن الإنجاب، ما قد يمنع انتقال “المواد الكيميائية إلى الأبد” إلى الأجنة.

وفي حين أن النتائج واعدة، إلا أن الباحثين يحثون على توخي الحذر وإجراء المزيد من الدراسة لفهم الآثار المترتبة على علاج الكوليسترامين بشكل كامل بالنسبة للتعرض لـ “المواد الكيميائية إلى الأبد”.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“واتس آب” يطور خدمة مكالمات الفيديو

 

 

حدث تطبيق “واتس آب” خدمة مكالمات الفيديو على مختلف الأجهزة، من خلال إتاحة إمكانية مشاركة الشاشة مع دعم الاتصال الصوتي وخاصية تمييز المتحدث الجديد، كما رفعت الحد الأقصى لعدد الأشخاص المشاركين في مكالمة الفيديو الواحدة إلى 32 شخصاً.

وأشار موقع “تك كرانش” المتخصص في التكنولوجيا إلى أن واتس آب قدم في أغسطس الماضي خاصية دعم مشاركة الشاشة في مكالمات الفيديو، وحسن التطبيق الآن هذه الخاصية من خلال دعم مشاركة الملفات الصوتية إلى جانب الشاشة، ما يتيح للمستخدم مشاهدة الفيديوهات مع المتصلين الآخرين أثناء المكالمة عبر واتس آب.

تحديث مكالمة الفيديو

كما تضم قائمة التحديثات المهمة في واتس آب، خدمة مكالمات الفيديو، ورفع الحد الأقصى لعدد المشتركين في المكالمة الواحدة، بغض النظر عن الأجهزة التي يستخدمها المشاركون.

وقبل هذا التحديث كان واتس آب يسمح باشتراك حتى 32 مستخدماً في المكالمة الواحدة في حال استخدام الأجهزة المحمولة فقط، في حين كان الحد الأقصى عند إجراء المكالمة باستخدام الكمبيوتر الشخصي  16 شخصاً لمستخدمي أجهزة “ويندوز” و8 أشخاص لأجهزة “ماك أو.إس”.وكالات

 

 

“سامسونغ” تطرح حذاءً ذكياً يجري مكالمات هاتفية

كشفت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية عن حذاء رياضي ذكي قادر على إجراء مكالمات هاتفية أو تشغيل الموسيقى، عبر حركة القدمين.

ووصفت سامسونغ منتجها الجديد بـ”حذاء المستقبل” وستطرح منه إصدارات محدودة تحت اسم “Shortcut Sneakers”.

ويتيح الحذاء صاحبه بتنفيذ الأوامر على هواتف “سامسونغ غلاكسي” عبر حركة بسيطة بقدمه أثناء ارتدائه.

ويعد الحذاء ثمرة تعاون سامسونغ، وشركة Elitac Wearables ومصمم الأحذية الرياضية رول فان هوف.

وقامت سامسونغ بتثبيت أجهزة استشعار للحركة في نعل الحذاء، ما يسمح بتتبع حركة مرتديه، ووضع قدميه بدقة فائقة.

وتدعم أحذية Shortcut Shoes ست حركات مختلفة، والتي يمكن ربطها بستة إجراءات مختلفة للهاتف الذكي، مثل إجراء مكالمات أو تشغيل موسيقى، فمثلاً عند الضغط بالحذاء مرتين، استطاع هوف الاتصال بوالدته.

ويحمل النعل الداخلي للحذاء عبارة “Join the Flip side”، مما يرجح أن إطلاقه جزءاً تمهيدياً من حملة ترويجية لهواتف سامسونغ “Galaxy Z Flip 6″، و”Galaxy Z Fold 6” المرتقب طرحها خلال الفترة المقبلة.

ولا تستهدف سامسونغ دخول سوق الأحذية الذكية، فالحذاء الجديد متوفر في 6 أزواج فقط، صنعت خصيصاً كجائزة للفائزين في مسابقة تجريها الشركة في هولندا، ستعلن عن الفائزين يوم 15 يوليو (تموز) المقبل.وام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القلق والاضطراب الأرق من أعراض الإصابة بتسمم الكافيين

 

قالت منظمة الصحة العالمية “إنه يتم تشخيص الإصابة بالتسمم بالكافيين عند ظهور خمسة أعراض أو أكثر من الأعراض التالية، والتي ترتبط بشكل مباشر بتناول الكافيين، القلق والاضطراب، الأرق، إحمرار الوجه، التعرق، القشعريرة، زيادة الرغبة في التبول، الدوار ومتاعب الجهاز الهضمي.

وتتفاقم هذه الأعراض تبعاً لحجم الجرعة الزائدة من الكافيين، وفي الحالات الأكثر شدة قد يعاني المرء أيضاً من اضطرابات الكلام وتشنجات العضلات، وعدم انتظام أو سرعة ضربات القلب.

وفي حالة الأعراض البسيطة يمكن مواجهة التسمم بالكافيين من خلال تناول بعض الطعام وشرب الكثير من الماء،  وغالباً ما يتلاشى تأثير الجرعة الزائدة في غضون 4 إلى 6 ساعات.

أما الأعراض الشديدة المتمثلة في متاعب الجهاز الهضمي وعدم انتظام ضربات القلب فتستلزم تلقي رعاية طبية على الفور، حيث يمكن مواجهة الأعراض من خلال إجراء غسيل للمعدة أو باستخدام الكربون النشط.

ولتجنب الإصابة بالتسمم بالكافيين من الأساس، ينبغي تناول الكافيين باعتدال، علماً بأن الكمية اليومية القصوى تبلغ 400 ملليجرام للبالغين الأصحاء، وذلك وفقاً لتوصيات هيئة سلامة الأغذية الأوروبية، وتشمل هذه الكمية الكافيين الموجود في المشروبات المختلفة مثل القهوة ومشروبات الطاقة.

وينبغي للنساء الحوامل والمرضعات ألا يستهلكن أكثر من 200 ملليجرام من الكافيين يومياً، نظراً لأن تناول الكثير من القهوة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نمو الجنين.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

“بعوضة النمر” تهدد الملايين حول العالم

 

 

تتزايد أخطار البعوض مع الصيف ورحلات السفر، وتعد “بعوضة النمر”، أحد أبرز الأنواع التي تهدد الملايين حول العالم.

وتوجد بعوضة النمر التي تسبب حمى الضنك في 13 دولة أوروبية،  بينها وجهات سياحية شهيرة.

وللحماية من هذه البعوضة، يُنصح باستخدام المبيدات المحتوية على مواد مثل DEET أو IR3535 أو Icaridin، إلى جانب تدابير وقائية بسيطة مثل تغطية الجسم، وارتداء ملابس بألوان فاتحة.

ولأن البعوض يتكاثر في المياه الراكدة، يجب تجنبها وتجنب ترك الأواني بالماء مفتوحة لمنع تكاثر يرقات البعوض فيها.وكالات

 


مقالات مشابهة

  • بعض النصائح للسيطرة على ضغط الدم أثناء الطقس الحار
  • “واتس آب” يطور خدمة مكالمات الفيديو
  • شاهد بالفيديو.. بعد مقتل قائد الدعم السريع بدارفور.. “الجوفاني” يظهر غاضباً ويتوعد مواطني مدينة الفاشر: (ما تقول لي مواطنين ولا انتهاكات ولا منظمات دولية ولا قيامة رابطة الرد سيكون قاسي)
  • 10 نصائح لتقليل وصول المواد الكيميائية البلاستيكية إلى أطفالك
  • تطوير روبوتات هجينة بيولوجيا لعلاج السرطان
  • التحرير الفلسطينية: غزة أصبحت منطقة منكوبة وبأعلى مستويات الوباء والتلوث
  • دواء جديد ينهي معاناة مرضى السكر مع حقن الأنسولين.. «مش هتحس بألم تاني»
  • حكومة السودان ردًا على وجود مجاعة:”يمكن للأمم المتحدة شراء المواد الغذائية من السوق المحلي”
  • شاهد بالفيديو.. “التيك توكر” السوداني الشهير أبو أحمد يظهر وهو غاضب ويفجرها داوية: (أي بنت دخلت التيك توك “صعلوقة” وعندها علاقات مع المشرفين والداعمين)
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟