أكد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، في بيان له، أن العمل مستمر داخل مشروع إنشاء المستشفى الجامعي الجديد ببنها عقب الكشف الأثري الذي شهدته منطقة الأعمال.

وأشار الجيزاوي، إلى وقف العمل في منطقة الكشف الأثري لتابوت كبير كتبة الملك بسماتك الأول «المشرف على الكتبة» وعددا من الشواهد الأثرية بهذه المنطقة مشيرا أنه جري استخراج تصاريح رسمية من الآثار والأجهزة المعنية للعمل في الموقع ماعدا مواقع الكشف الأثري.

تزامنا مع الكشف، قالت وزارة الآثار إن الدراسات المبدئية للكشف الأثري بموقع مستشفى بنها الجامعي الجديد، والتي كانت مقرا لكلية الحقوق القديمة في بنها منذ عشرات السنوات التي تمت على التابوت بأنه يخص المشرف على الكتبة في عهد ملك بسماتيك الأول من عصر الأسرة السادسة والعشرين، حيث وجد نقش بالحفر الغائر أسفل غطاء التابوت يصور خرطوش الملك بسماتيك الأول.

مشروع مستشفى بنها الجامعي الجديد 

من ناحيته قال رئيس جامعة بنها، إن مشروع مستشفى بنها الجامعي الجديد يعد أملا كبيرا لأهالي محافظة القليوبية والمحافظات المجاورة، مشيرا إلى موافقة الآثار باستكمال المشروع ما عدا موقع الكشف الأثري، حيث يجري العمل في المرحلة الثانية، والتي ستشهد الشهور القادمة تكثيف العمل بعد استقرار الظروف الاقتصادية، موجها الشكر إلى الشركة المنفذة للمشروع وجميع المشاركين في عملية نقل التابوت.

اكتشاف شواهد أثرية ببنها 

يذكر أنه جرى اليوم استخراج تابوت لكاتب الملك بسماتيك الأول، والذي تم اكتشافه خلال مشروع إنشاء المستشفى الجامعي الجديد بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بالمشروع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية أثار بنها جامعة بنها بنها الجامعي مستشفى بنها الجامعی الجدید الکشف الأثری

إقرأ أيضاً:

«قضايا الدولة» تضع حجر أساس فرع الهيئة الجديد بالقليوبية

وضع المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس هيئة قضايا الدولة، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، حجر أساس الفرع الجديد لهيئة قضايا الدولة بمدينة بنها محافظة القليوبية.

وتبادل الطرفان الدروع التذكارية تقديرا واعتزازا لكل منهما في خدمة الوطن والحفاظ على المال العام.

حضر الحفل كل من: المستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية المحاكم والشهر العقاري. ونواب رئيس الهيئة: المستشار محمود عبد الجابر والمستشار سامي محمدي عضوي المجلس الأعلى للهيئة. والمستشارين فاطمة العايدي، وعبد الناصر أبو العزم، رؤساء قطاع وسط الدلتا. والمستشار خالد زين الدين رئيس مجلس إدارة نادي مستشاري قضايا الدولة. والمستشار عبد العال جرنة رئيس إدارة التفتيش الفني. والمستشار محمد حسن الأمين العام. والمستشار هاني محمد على رئيس المكتب الفني.

و الأمناء العامين المساعدين: المستشار الدكتور فوزي شادي، والمستشار دكتور محمود عرفات، والمستشار أحمد ثابت، والمستشار إيهاب سعيد، والمستشار وليد عناني. والمستشار أحمد سعد المشرف على مكتب المستشار رئيس الهيئة. والمستشارين نواب رئيس الهيئة رؤساء الفروع، ورئيس وأعضاء القسم القضائي بالمحافظة.

تجدر الإشارة إلى أنه بتاريخ ٢١/٥/٢٠٢٤ أصدر الدكتور رئيس مجلس الوزراء قرار التخصيص رقم ١٦٧٣ لسنة 2024 بتخصيص مساحة ٦٢٥م٢ بجوار نقابة المهندسين بمدينة بنها محافظة القليوبية لصالح هيئة قضايا الدولة لاستخدامها في إقامة مقر للهيئة بالمحافظة.

كما قام المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس قضايا الدولة بافتتاح فرع بنها ثان (القسم الثاني) بعد رفع كفاءته.

والجدير بالذكر أنه في عهد المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس هيئة قضايا الدولة، سبق وأن تم وضع حجر الأساس لأربعة فروع جديدة للهيئة في محافظات: الفيوم، والعريش بمحافظة شمال سيناء، وفرع بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، ومحافظة الإسماعيلية. كما تم في عهده افتتاح الفروع الآتية:

فرع الإسكندرية ثالث، وبورسعيد ثان، ودمنهور أول، ودمنهور ثان، والغردقة أول، والعريش، وأمس افتتح سيادته فرع بنها ثان.

تأتي هذه الفروع الجديدة لمواجهة تزايد عدد القضايا وتحقيق العدالة الناجزة، وتنفيذًا لنص المادة 97 من الدستور المصري التي قررت أن التقاضي حق مصون ومكفول للكافة، وتلتزم الدولة بتقريب جهات التقاضي، وتعمل على سرعة الفصل في القضايا.

صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد نائب رئيس الهيئة المتحدث الرسمي باسمها.

مقالات مشابهة

  • سرقوا 8 ملايين جنيه.. المشدد 10 سنوات لتشكيل عصابى تعدوا على صاحب شركة وحفيده بالعجوزة
  • لأول مرة.. جامعة بنها بالتصنيف الروسي «RUR» لعام 2024
  • مستشفى سوهاج الجامعي الجديد يستقبل 38 ألف مريض خلال الـ 3 شهور الماضية
  • مستشفى سوهاج الجامعي يستقبل 38 ألف مريض ويجري ٨٢٧٧ ألف عملية جراحية خلال 3 شهور
  • مستشفى سوهاج الجامعي تجري 8277 عملية جراحية للمرضي
  • الكويت تُهدد ميناء الفاو العراقي بمشروع "ضخم".. ما علاقة الصين؟
  • خبير أثري: الصحف البريطانية تهتم بالحضارة المصرية القديمة وتتحدث عن ملوكها
  • حقيقة اكتشاف أثري جديد عن رمسيس الثاني.. خبير مصريات يكشف التفاصيل
  • «قضايا الدولة» تضع حجر أساس فرع الهيئة الجديد بالقليوبية
  • بالحبس والغرامة.. كيف واجه مجلس النواب التنمر على الآخرين؟