يمن مونيتور/ قسم الأخبار

يشهد الجنيه المصري جنوناً صعودياً، حيث ارتفع خلال فترة وجيزة من 31 أمام الدولار ليسجل 45 جنيهاً أمام الدولار، جاء ذلك بعد قرار التعوي الذي أعلنه البنك المركزي المصري عقب رفع أسعار الفائدة.

وقال المركزي المصري اليوم الأربعاء إنه رفع أسعار الفائدة 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي، وإنه سيسمح بأن يتحدد سعر الصرف “وفقا لآليات السوق” ومواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم.

ورفع البنك سعر الإقراض لليلة واحدة إلى 28.25 بالمئة وسعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 27.25 بالمئة.

وقال البنك إن اللجنة قررت الإسراع بعملية التقييد النقدي من أجل تعجيل وصول التضخم إلى مساره النزولي وضمان انخفاض المعدلات الشهرية للتضخم.

وقال البيان “أكد البنك المركزي التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة. وتحقيقا لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقا لآليات السوق”.

وأضاف “يعتبر توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمية والموازية”.

وقال بيانات من مجموعة بورصات لندن إن الجنيه المصري لنخفض إلى نحو 43.9 أمام الدولار، وذلك بعد سلسلة هبوطية متواصلة بدأت بـ 31 جنيهاً.

وقفزت سندات مصر الدولية بأكثر من سنتين بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات تريدويب أن السندات الأطول أجلا حققت أكبر المكاسب، إذ سجلت السندات المستحقة في 2047 ارتفاعا 2.6 سنت لتصل إلى 82.3 سنت.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: إقتصاد الجنيه المصري الدولار مصر

إقرأ أيضاً:

ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟

أغلقت أونصة الذهب تداولات الأسبوع الماضي عالميًا على أول ارتفاع أسبوعي بعد ثلاث أسابيع من التراجع، وذلك في ظل تماسك الأسواق بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية، بعد بيانات التضخم الضعيفة التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي.

وارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.7% ليسجل أعلى مستوى عند 2341 دولار للأونصة ويغلق تداولات الأسبوع عند 2332 دولار للأونصة، وذلك بعد ثلاث أسابيع من الهبوط منذ تسجيل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2450 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

خفض الفائدة

صدر خلال الأسبوع الماضي عن الاقتصاد الأمريكي بيانات مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر مايو والتي أظهرت تراجع في معدلات التضخم، بشكل تزايد معه توقعات الأسواق لخفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمر الذي كان إيجابي بشكل كبير لأسعار الذهب ودفعه إلى الارتفاع.

بعد صدور نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي تأثر الذهب بشكل سلبي ليعود ويفقد جزء كبير من مكاسبه، وذلك بعد أن أعلن الفيدرالي عن توقعات أعضاؤه الذين يرون خفض واحد فقط للفائدة خلال عام 2024 بمقدار 25 نقطة أساس.

وأشار رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول إلى أن أعضاء البنك متمسكين بضرورة انتظار المزيد من الأدلة على تراجع التضخم بشكل مستدام، وأن بيانات التضخم التي صدرت يوم أمس لم تغير من رأي أعضاء البنك.

مؤشر أسعار المنتجين

في اليوم التالي صدرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين عن الولايات المتحدة الأمريكية وأظهرت انخفاض على غير المتوقع الأمر الذي يدل على تراجع ضغوط الأسعار في الأسواق الأمريكية، ما يعيد رهانات خفض أسعار الفائدة إلى التزايد من جديد.

وستحاول الأسواق استخلاص المزيد من الإشارات من قبل التعليقات القادمة من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي.

لكن بشكل عام يبقى السوق مهيئًا لخفضين لأسعار الفائدة هذا العام، لأن أرقام التضخم تتراجع وتتحرك في الاتجاه المرغوب بالنسبة للبنك الاحتياطي الفيدرالي.يرى المتداولون احتمالًا بنسبة 67% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر وفقًا لأداة CME FedWatch لتوقع الفائدة الأمريكية مقارنة بـ 63% قبل بيانات أسعار المنتجين التي صدرت يوم أمس.

مقالات مشابهة

  • " المركزي" يحدد سعر الأخضر في أول أيام العيد.. اعرف سعر الدولار بالبنوك اليوم 16-6-2024
  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه اليوم 16 يونيو 2024
  • أسعار العملات العربية أمام الجنيه اليوم الأحد 16 يونيو 2024
  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • التضخم في روسيا يعاود الارتفاع إلى 8.3% في مايو
  • "وقفة عرفات" سعر الدولار أمام الجنيه في تعاملات اليوم السبت 15-6-2024
  • سعر الفرنك السويسري أمام الجنيه اليوم الجمعة
  • اسعار العملات أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الجمعة 14-6-2024 تزامنا مع عطلة البنوك