عقد وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض لقاء مطولا في العاصمة الفرنسية باريس مع الوزير الفرنسي المكلف بشؤون الصحة فريدريك فالتو  Frédéric Valletoux تمحور حول اتفاق الإطار الموقع في حزيران الفائت بين وزارتي الصحة اللبنانية والفرنسية والذي ينص على تنظيم مشاريع التعاون والبرامج المشتركة بما يضمن جدواها وعدم تشتت أهدافها.



وقد أكد الوزير الفرنسي الالتزام باتفاق التعاون، مؤكدًا "أن وزارة الصحة الفرنسية والمؤسسات التابعة لها ستقدم كل الدعم المطلوب لوزارة الصحة العامة لتنفيذ المشاريع المشتركة المتفق عليها".

من جهته، وجه الوزير الأبيض دعوة للوزير فالتو Valletoux لزيارة لبنان في الصيف المقبل لمناسبة مرور سنة على مناسبتي التوقيع على اتفاق الإطار وإطلاق الخطة الوطنية للسرطان التي ساعدت المؤسسة الفرنسية للسرطان INCA ومعهد كوري للأبحاث وعلاج السرطان على إقرارها.

وشكر وزير الصحة العامة نظيره الفرنسي على الدعم الفرنسي المقدم للبنان لتطوير نظامه الصحي.

ويشمل التعاون بين وزارتي الصحة في لبنان وفرنسا أكثر من عشرة مشاريع وبرامج مشتركة، من بينها الخطة الوطنية للسرطان وتطوير الرعاية الصحية الأولية ومكننة القطاع الصحي وتعزيز النظم وتقييم التكنولوجيا الصحية (HTA Health Technology Assessment) لتحسين شروط استخدام الدواء وضمان فعاليته إضافة إلى البرامج الموجودة سابقًا وأبرزها اعتماد المستشفيات وسلامة الدم والصحة النفسية ووهب الأعضاء.

وقد تابع وزير الصحة العامة زيارته الرسمية وهي الرابعة للعاصمة الفرنسية منذ توليه مهامه، وتركز جزء مهم من لقاءاته على البحث في سبل المضي قدمًا لتنفيذ الخطة الوطنية للسرطان ولا سيما الشق المتعلق بمكافحة التدخين المسبب للأمراض السرطانية والمستعصية. وفي هذا المجال بحث الوزير الأبيض مع القيمين على برنامج مكافحة التدخين في فرنسا في آليات توطيد التعاون مع البرنامج اللبناني لمكافحة التدخين.

وكان موضوع سرطان الأطفال محور لقاءاته في معهد كوري لدعم مشروع يتم إنجازه مع جامعة القديس يوسف وجمعية الـArc en Ciel ويشمل إضافة إلى السرطان، معالجة الجروح.

كما بحث مع مسؤولي مجمّع الـCité de Sciences في إمكان نقل معرض تثقيفي عن السرطان إلى بيروت للإسهام في زيادة الوعي والثقافة المجتمعية الضرورية للوقاية من المرض.

من جهة ثانية، تناول الوزير الأبيض في عدد من لقاءاته مسألة دعم المستشفيات الحكومية، حيث بحث مع مسؤولي وكالة ANAP المعنية بتحديد معايير الخدمات التي تقوم بها المستشفيات في كيفية رفع مستوى الأداء في المستشفيات الحكومية اللبنانية على مستويي الخدمات والإدارة إلى جانب تعزيز برنامج الرقابة على المستشفيات الحكومية التابع لوزارة الصحة العامة.

في السياق عينه، تناول الوزير الأبيض في خلال زيارته لوكالة Expertise France المتخصصة بتأمين الخبراء والخبرات، مسألة بناء مؤشرات الأداء في المستشفيات الحكومية بما يسهم في تطويرها ومأسسة عملها، إضافة إلى التعاون على بناء القدرات البشرية على صعيد الأطباء والمتمرنين والممرضات والممرضين بما يخدم مصلحة البلدين.

وعقد وزير الصحة العامة سلسلة لقاءات مع أطباء لبنانيين ومن أصل لبناني ومسؤولي جمعيات طبية بإدارة لبنانية لوضع أسس لمشاريع تعاون تتركز على تعزيز الخدمات الطبية والاستفادة من الخبرات في المستشفيات الحكومية اللبنانية.  المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المستشفیات الحکومیة وزیر الصحة العامة الوزیر الأبیض

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يتفقد مستشفيي رأس الحكمة والضبعة المركزي بمحافظة مطروح

وزير الصحة يوجه بسرعة توفير جهاز مناظير بمستشفى الضبعة المركزي لخدمة المرضى

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، مستشفيي «رأس الحكمة» و«الضبعة المركزي» بمحافظة مطروح، وذلك في ختام جولته الميدانية لمتابعة سير العمل في المنشآت الصحية، والاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بالتزامن مع قرب احتفالات عيد الأضحى المبارك، وزيادة تردد المواطنين على المدن الساحلية خلال فصل الصيف.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير تفقد مستشفى رأس الحكمة المركزي، وتابع سير العمل بمختلف الأقسام والخدمات المقدمة، موجهًا برفع كفاءة العيادات الخارجية والعناية المركزة.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير وجه باستغلال إمكانيات مستشفى رأس الحكمة المركزي في تخفيف العبء على المستشفيات عالية التردد، خاصة في فصل الصيف، من خلال إحالة واستقبال الحالات وتقديم الخدمات الطبية لهم.

وقال «عبدالغفار» إن مستشفى رأس الحكمة يعمل بطاقة 36 سريرًا ضمنهم 6 أسرة رعاية مركزة مزودة  بأجهزة تنفس صناعي، و2 غرف عمليات، بالإضافة إلى قسمي المعامل والأشعة.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تابع زيارته الميدانية بتفقد مستشفى «الضبعة المركزي» حيث رصد الوزير نقص في بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، وضعف كفاءة عدد من الأجهزة الطبية، موجهًا بسرعة الانتهاء من توفير مخزون كاف من المستلزمات الطبية قبل نهاية الأسبوع الجاري، واتخاذ كافة إجراءات الصيانة المتعلقة بتشغيل الأجهزة الطبية.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير وجه قطاع الطب العلاجي بسرعة توفير جهاز مناظير بالمستشفى لخدمة المترددين، خاصة في فصل الصيف مع زيادة الأعداد، مشيرًا إلى أن مستشفى الضبعة المركزي يعمل بطاقة 71 سريرًا، ضمنهم 23 سرير داخلي و6 أسرة عناية مركزة، و3 غرف عمليات، و13 سرير استقبال.

يذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أجرى جولة ميدانية اليوم، بعدد من المنشآت الطبية بمحافظتي البحيرة ومطروح شملت مستشفيات (وادي النطرون المركزي، والحمام المركزي، والعلمين النموذجي، والضبعة المركزي، ورأس الحكمة المركزي، ومارينا المركزي)، بالإضافة إلى تفقد عدد من نقاط الإسعاف بطريق «مصر - إسكندرية الصحراوي»

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره البرازيلي ويستعرضان علاقات التعاون بين البلدين
  • صحة الإسكندرية بخير
  • وزير الصحة يشهد حفل أوائل خريجي الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • انتهاء امتحان التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • وزير الصحة يتفقد مستشفيي رأس الحكمة والضبعة المركزي بمطروح (صور)
  • وزير الصحة يتفقد مستشفيي رأس الحكمة والضبعة المركزي بمحافظة مطروح