سرايا - حذر مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك من أن توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشكل "جريمة حرب"، ويحمل خطر القضاء على "أي إمكانية عملية" لقيام "دولة فلسطينية قابلة للحياة".

وأفاد تورك بأن توسع المستوطنات الإسرائيلية يعد تهجيرا للسكان من قبل إسرائيل، وهو ما "يرقى إلى جريمة حرب" بموجب القانون الدولي.



وذكر فولكر -في بيان مرافق لتقرير من 16 صفحة- "بلغ عنف المستوطنين والانتهاكات المتعلقة بالاستيطان مستويات جديدة صادمة، ويهدد بالقضاء على أي إمكانية عملية لإقامة دولة فلسطينية تتمتع بمقومات البقاء".

ووثق التقرير، الذي استند إلى مراقبة قامت بها الأمم المتحدة بنفسها بالإضافة إلى مصادر أخرى، إنشاء 24 ألفا و300 وحدة سكنية إسرائيلية جديدة في الضفة الغربية المحتلة خلال عام واحد حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2023، قائلا إنها الزيادة المسجلة الأعلى على الإطلاق منذ بدء المراقبة عام 2017.

وذكر أيضا أن هناك زيادة كبيرة في كثافة وشدة وتكرار عنف المستوطنين الإسرائيليين والحكومة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، خاصة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" قد ذكرت -أمس الخميس- أنه تم إقرار خطط لبناء 18 ألفا و515 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة خلال العام الجاري، مشيرة إلى أنه أكبر عدد من الوحدات السكنية تتم الموافقة عليه خلال عام واحد.

وأشارت الصحيفة إلى موافقة المجلس الأعلى للتخطيط الأربعاء الماضي على بناء 3500 وحدة سكنية إضافية في مستوطنات "معاليه أدوميم" و"إفرات" و"كيدار".

ونقلت عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قوله إن الاستيطان سيستمر في التوسع، وإن الاستيطان في الضفة الغربية هو "الحزام الأمني لإسرائيل"، حسب تعبيره.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

سرحان: الاحتلال دمر 50 ألف وحدة سكنية خلال عدوانه شمال قطاع غزة

غزة - متابعة صفا

قال رئيس لجنة طوارئ البلديات شمال غزة ناجي سرحان، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بتدمير 50 ألف وحدة سكنية وتجريف شبكات الصرف والطرقات بمعظم بلديات شمال قطاع غزة.

وأضاف سرحان خلال مؤتمر صحفي، يوم الأحد، أنه تم تدمير 35 بئرًا للمياه والمدراس ومرافق الأونروا، مشددًا على أن "مجاعة وشيكة باتت تهدد شمال غزة".

وتابع: "نعلن مخيم جباليا وبلدة بيت حانون شمال القطاع مناطق منكوبة"، داعيًا الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للتدخل العاجل.

وكشف انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جباليا ومحيطه يوم الجمعة، عن دمار هائل وكبير، وذلك بعد عملية عسكرية استمرت 20 يومًا، فيما تصاعدت التحذيرات من مخاطر مخلفات الاحتلال، ودعوات لتجنبها من أجل التعامل معها من قبل الجهات المختصة.

وخلّف جيش الاحتلال الإسرائيلي دمارًا واسعًا في منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم، بعد الانتهاء من عمليته العسكرية البرية التي انطلقت في 12 أيار/ مايو الجاري، وتوسعت بعد ثلاثة أيام عقب معارك شرسة خاضها مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

وتواصل "إسرائيل" عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ 240على التوالي، مخلفة 36379 شهيدًا و82407 إصابات أغلبهم من الأطفال والنساء.

مقالات مشابهة

  • المستوطنون يستولون على مساحات واسعة بالضفة الغربية
  • من بينهم 131 طفلًا.. 521 شهيدًا بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 10 فلسطينيين بالضفة الغربية
  • سرحان: الاحتلال دمر 50 ألف وحدة سكنية خلال عدوانه شمال قطاع غزة
  • الاحتلال دمر 50 ألف وحدة سكنية خلال عدوانه شمال قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: استشهاد طفل فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بمخيم عقبة جبر بالضفة الغربية
  • اشتباكات في بلاطة وجنين والاحتلال يقتحم مدنا وبلدات بالضفة
  • قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية.. واشتباكات في نابلس (شاهد)
  •  قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية 
  • مواجهات في رام الله.. قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية (شاهد)