الوطن:
2024-06-11@21:29:54 GMT

احذر إهمال غسل أسنانك في رمضان.. يُعرضك لأمراض مميتة

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

احذر إهمال غسل أسنانك في رمضان.. يُعرضك لأمراض مميتة

تتأثر الأسنان بالصيام في شهر رمضان، إذ يُسبب الامتناع عن تناول الطعام والشراب لفترة طويلة قد تصل إلى حوالي 15 ساعة في نقص إفراز اللعاب، ما يؤدي إلى جفاف الفم وزيادة فرص هجوم البكتيريا والفيروسات للأسنان واللثة، وبالتالي تحدث الإصابة بأمراض خطيرة ومميتة في حال عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان، بحسب ما ذكرته منظمة ميدكلينك الطبية.

مخاطر الإصابة بالقلب والسكري 

لم تقتصر المشكلات الصحية الناجمة عن إهمال تنظيف الأسنان في رمضان على تسوس الأسنان وانبعاث روائح كريهة من الفم، بل يصل الأمر إلى الإصابة بأمراض قاتلة، بحسب تأكيد المركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، إذ تظهر شراسة البكتيريا وتتسرب إلى مجرى الدم وتصيب أعضاء الجسد بالعديد من الأمراض الخطيرة، التي تشمل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان 

ويُسبب تسرب البكتيريا لأعضاء الجسم المختلفة، الالتهاب الرئوي الجرثومي، والتهاب الأمعاء والجيوب الأنفية، فضلًا عن احتمالية الإصابة بقرحة الجلد، كما أكدت دراسة أجريت في جامعة كوينز بلفاست البريطانية، أن إهمال تنظيف الأسنان يُسبب الإصابة بسرطان الكبد.

وفي إطار هذا، أوضحت الدكتورة مي أيمن، طبيبة أسنان لـ«الوطن»، مجموعة من النصائح التي ينبغي اتباعها للحفاظ على صحة الأسنان خلال شهر رمضان المُبارك:

تنظيف الأسنان جيدًا بين الإفطار والسحور وبعد كل وجبة بالمسواك. استعمل خيط تنظيف الأسنان، للتخلص من بقايا الطعام قبل النوم. تناول التمر مع بداية الإفطار لاحتوائه على الفلورايد الذي يساهم في تقوية الأسنان. تجنب تناول السكريات قدر الإمكان لأنها تعمل على زيادة معدل تسوس الأسنان. ضرورة الإكثار من شرب الماء بعد الإفطار للحفاظ على ترطيب الفم والأسنان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صحة الأسنان تنظيف الأسنان شهر رمضان الأسنان فرشاة الأسنان تنظیف الأسنان

إقرأ أيضاً:

احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف

أصبح التكييف من أهم الأجهزة المتواجدة في البيت، ولا يمكن الاستغناء عنه في موسم الصيف، حيث يكون الطقس حاراً ولا يمكن تحمله، ولكن يجب الحذر من استخدام المكيف لأنه يمكن أن يسبب العديد من الأضرار والأمراض.

أمراض تسببها أجهزة التكييف

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها، معرفة كل ما يخص أمراض تسببها أجهزة التكييف، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

التكييفاتالتهابات الجهاز التنفسي

يمكن أن تسبب أجهزة التكييف، التهابات الجهاز التنفسي، وذلك نتيجة التعرض للبرودة ثم التعرض للحرارة في الأماكن الأخرى، مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات وانتشار العدوى الفيروسية، مثل: الأنفلونزا وأعراضها الشائعة، بالإضافة إلى التهاب الحلق.

التهاب الجهاز التنفسي

يمكن أن يتسبب التكييف في الإصابة بالتهاب الرئة التحسسي، وهو التهاب يصيب الرئتين نتيجة استنشاق مادة غريبة، وعادةً ما تكون أنواع معينة من الغبار أو الفطريات أو العفن، فعندما تتواجد الفطريات في أجهزة الترطيب وأنظمة التدفئة ومكيفات الهواء.

التهاب المفاصل

يوجد ارتباط بين الشعور بألم في العظام والمفاصل والتكييف، وذلك لأن هذه البرودة تؤدي إلى التهابات، وخاصةً في حالة توجيه التكييف إلى الجسم، وتزداد احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل الناتج عن المكيف لدى كبار السن، حيث أن العظام والمفاصل لديهم لن تحتمل هذه البرودة وتكون أكثر عرضة للإصابة بالإلتهاب.

التهاب المفاصل الروماتويديجفاف الجلد

يؤدي استخدام التكييف البارد لفترات طويلة في احتمالية الإصابة بجفاف الجلد، وذلك لأنه يقلل من رطوبة الهواء، وبمرور الوقت، يمكن أن تحرم الرطوبة المنخفضة الجلد من الرطوبة وتسبب جفافها، لتبدو أقل مرونة وباهتة، كما يمكن أن يؤدي الهواء الجاف إلى تهيج العين.

جفاف الجلدطرق الوقاية من الأمراض التي يسببها التكييف

- السماح بدخول الهواء النقي إلى المنزل، بالتزامن مع تشغيل التكييف، والحرص على الاهتمام بتهوية المنزل جيداً والسماح بدخول الهواء النقي، وذلك في الأوقات التي لا يتم استخدام المكيف خلالها.

- عدم استخدام المكيف بدرجة حرارة شديدة البرودة، لانها ترتفع احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وجفاف الجلد، ولذلك ينصح بتشغيل المكيف بدرجة حرارة مناسبة لتمنح المكان البرودة الكافية دون إفراط.

التكييف

- عدم تسليط المكيف على الجسم مباشرةً، مما يؤدي إلى التهاب العظام وما يصاحبه من شعور بألم وصعوبة الحركة، ولذلك ينبغي توجيه التكييف لمكان بعيد عن الجسم، بحيث يقوم بتبريد الغرفة بشكل عام.

- عدم الجلوس في غرفة مكيفة لفترة طويلة، لان كلما زاد التعرض لبرودة المكيف، تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض التي يسببها.

- الاهتمام بنظافة المكيف بانتظام، لانه يمكن أن يحمل العديد من الجراثيم التي تنتقل إلى أنحاء المكان بمجرد تشغيله، ولذلك ينبغي الاهتمام بتنظيفه بانتظام، وخاصةً في حالة توقفه لفترة طويلة خلال موسم الشتاء.

التكييف في مصر

- تجنب مكيف الهواء في حالة الإصابة ببعض الأمراض: هناك بعض الأمراض مثل التهابات الجهاز التنفسي وأبرزها الربو والإلتهاب الرئوي

- تجنب كبار السن البرودة الشديدة في التكييف حيث يمكن أن يسبب لهم العديد من المشكلات الصحية.

اقرأ أيضاًأفضل شركات التكييف في مصر.. شركة تركيب تكييف

الحق اشتري.. تراجع أسعار التكييفات والمراوح قبل بدء موسم الصيف

أبو سمرة: انتعاش كبير في مبيعات الأجهزة الكهربائية وزيادة الطلب على التكييف والمراوح

مقالات مشابهة

  • نصائح للحفاظ على صحة المفاصل مع التقدم في العمر
  • أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها
  • فوائد تناول لحم الضأن في عيد الأضحى 2024
  • وصفات طبيعية لتبييض الأسنان في أسبوع.. أبرزها القرنفل وزيت الزيتون
  • وصفات طبيعية لتبييض الأسنان
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • متى يدل الصداع على نزيف المخ؟.. أعراض وعلامات احذر تجاهلها