يطلب الرئيس البرازيلى السابق جايير بولسونارو، المحظور من قبل القضاء من مغادرة البرازيل، إذنًا من المحكمة العليا لزيارة إسرائيل وتلبية دعوة وجهها إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فى خضم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، حسبما قالت صحيفة أو جلوبو البرازيلية.

وأكد نية الرئيس البرازيلى محاميه فابيو فاجنجارتن الذى ذكر فى تصريحات لوسائل إعلام محلية أنه سيقدم الأسبوع المقبل استئنافا إلى المحكمة لإعادة جواز سفر موكله والسماح له بالسفر إلى إسرائيل.

واضطر بولسونارو، حليف نتنياهو، إلى تسليم جواز سفره إلى العدالة فى 8 فبراير، عندما مُنع من مغادرة البرازيل بينما تحقق أعلى محكمة فى مشاركته المحتملة فى مؤامرة مزعومة لـ الترويج لانقلاب ضد الرئيس لولا دا سيلفا.

وتأتى نيته زيارة إسرائيل للتعبير عن دعمها للعملية الإسرائيلية فى قطاع غزة ضد حماس بعد أن أعلنت حكومة نتنياهو أن لولا "شخص غير مرغوب فيه" بسبب تصريحاته المنحرفة المعادية للسامية.

ووصف لولا، زعيم التقدمية فى البرازيل والمنافس السياسى الرئيسى لبولسونارو، العملية العسكرية الإسرائيلية فى غزة بأنها "إبادة جماعية" مماثلة للهلوكوست.

واستدعى البلدان سفيريهما للتشاور، ويخوض البلدان أزمة دبلوماسية تفاقمت بسبب إصرار رئيس الدولة البرازيلى على وصف الحرب الحالية فى غزة بأنها إبادة جماعية.

وفى خضم الأزمة، أكد بولسونارو، خلال مناسبة سياسية فى مدينة السلفادور، أنه تلقى دعوة من نتنياهو لزيارة "منطقة الصراع، أو بالأحرى، تلك المنطقة التى تشهد مجازر، وهدفا للإرهاب".

وأوضح فاجنجارتن أنه سيحدد فى التماسه المقدم إلى المحكمة العليا التواريخ التى سيغادر فيها بولسونارو ويعود إلى البرازيل، بالإضافة إلى تفاصيل حول أجندته فى إسرائيل.

وبحسب المحامي، ليس لدى العدالة أى أسباب تبرر الاحتفاظ بجواز سفر بولسونارو، حتى لأن موكله يظهر فى العملية فقط باعتباره قيد التحقيق ولم يتم توجيه اتهامات إليه.

ويجرى التحقيق مع بولسونارو لمشاركته فى مؤامرة انقلاب مزعومة قبل تنصيب لولا، الذى تولى منصبه فى 1 يناير 2023 بعد فوزه فى انتخابات 2022.

ويركز التحقيق على أعمال الشغب التى وقعت فى الثامن من يناير 2023، عندما قام آلاف النشطاء، بعد أسبوع من تنصيب لولا، بمهاجمة مقرات الفروع الثلاثة للحكومة بعنف وفى نفس الوقت.

خلال التحقيقات، عثرت الشرطة على أدلة مزعومة على وجود مؤامرات قبل ذلك التاريخ، من بينها مسودة مرسوم يُزعم أن بولسونارو ناقشه مع بعض المتعاونين معه ومع الجيش لفرض "حالة الحصار"؛ التدخل فى المحكمة العليا والمحكمة الانتخابية وإبطال الانتخابات.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

تفاصيل إدانة ترامب جنائيا.. تزوير في أوراق رسمية وممثلة إباحية

ترامب.. صار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، أول رئيس في تاريخ أمريكا تتم إدانته جنائيا، حيث استقرت هيئة المحلفين المكونة من 12 عضوا على أن ترامب مذنب في كافة التهم الـ 34 الموجهة إليه. لذا، تصدر إسم دونالد ترامب محرك البحث جوجل في جميع أنحاء العالم.

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق، والمثير للجدل في كافة وسائل الإعلام الأمريكية، وفور صدور الحكم بإدانته، وصف جو بايدن، بأنه أسوأ رئيس جاء للولايات المتحدة.

أول رئيس أمريكي يدان جنائيا

ويعني ذلك أن هيئة المحلفين تقضي بأن ترامب زوّر وثائق للتغطية على مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

ترامب وجو بادين

وعلى الرغم من أن هذا الحكم لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية، إلا أن الملياردير الجمهوري أصبح أول رئيس أمريكي سابق تتم إدانته جنائيا.

وكشف رئيس المحكمة القاضي، خوان ميرشان، عن موعد النطق بالعقوبة قائلا: «سيتم النطق بالحكم في الساعة العاشرة من صباح 11 يوليو»، أي قبل أربعة أيام من موعد انعقاد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري.

ترامب و ستورمي دانيلزتفاصيل التهم الـ34 الموجهة لترامب

وجهت إلىترامب 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات تجارية في ما يتعلق بتعويضاته لمحاميه السابق مايكل كوهين، بدفع مبلغ 130 ألف دولار للممثلة الإباحية ستورمي دانيلز في أكتوبر 2016 مقابل التزامها الصمت حيال لقاء جنسي مزعوم لها مع ترامب.

ستورمي دانيلز عاصفة الإباحية التي تحاصر ترامبترامب يتهم بايدن بتحريض قاضي المحكمة

وبعد إعلان القاضي عن إدانة ترامب، وعن موعد النطق بالحكم، قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في تصريحات له، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، مهاجما قاضي المحكمة: لدينا قاض مثير للجدل في نيويورك، مدعيا أن المحاكمة نفسها لم تكن عادلة على الإطلاق.

وأضاف «ترامب»، أن قاضي محكمة نيويورك لم يترك الشهود يتحدثون بحرية أثناء محاكمتي، واصفا المحاكمة التي تعرّض لها بالفاسدة، مؤكدا أنه لم تتم الاستجابة لمطلبنا بتغيير قاضي المحكمة.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

واستكملدونالد ترامب مهاجما قاضي المحكمة: «محاكمتي في نيويورك كان فاسدا ومتآمرا ضدي»، مشيرا إلى أن قاضي المحكمة هدد أحد الأشخاص النزيهين بالحبس 15 سنه إذا لم يتخل عني.

وأنكرترامب جميع التهم الموجهة إليه قائلا: «لم أقم بتزوير أي سجلات والاتهامات ضدي باطلة».

ولفت ترامب، إلى أن المقصد من هذه المحاكمة هو تعطيل حملته الانتخابية لكي يتخلى عن فكرة الرجوع للبيت الأبيض من جديد، موضحا: «محاكمتي تأتي في وقت أتقدم فيه بـ6 نقاط على الرئيس بايدن في استطلاعات الرأي».

قضية دونالد ترامب وممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز

كانت دانيلز الممثلة الإباحية، تحدثت للمرة الأولى، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، عام 2011 عن العلاقة مع ترامب في مقابلة لمجلة "In Touch" الأسبوعية.

ترامب و دانيلز

وقالت، إنها التقت بترامب خلال بطولة خيرية للجولف في يوليو 2006، وزعمت أنهما أقاما علاقة في غرفته داخل الفندق في منتجع "لايك تاهو" بين كاليفورنيا ونيفادا. وحينها نفى محامي ترامب "بشدة" هذه المزاعم.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان ترامب قد طلب منها التزام الصمت حول ما حدث، قالت دانيلز: "لم يبد قلقاً حيال ذلك. لقد كان متعجرفًا نوعًا ما".

اقرأ أيضاًممثلة أفلام البورنو ستومي دانيلز وترامب.. أول محاكمة لرئيس أمريكي بتهم جنائية اليوم «فيديو»

أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي.. فضيحة ستورمي دانيلز- دونالد ترامب

ترامب يتنازل عن الدعوى بحق محاميه السابق

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إدانة ترامب جنائيا.. تزوير في أوراق رسمية وممثلة إباحية
  • كاتب بريطاني يصف إسرائيل بالدولة المارقة بعد كشف هجومها على الجنائية الدولية
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل 
  • كاتب في الغارديان .. كيف أصبحت إسرائيل دولة مارقة؟
  • "الجارديان": تهديدات إسرائيل للمحكمة الجنائية الدولية تثبت أنها دولة "مارقة"
  • لبنان يتراجع عن السماح للجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم حرب مزعومة
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل بعد أشهر من التوتر بسبب الحرب في غزة
  • البرازيل تستدعي سفيرها في إسرائيل
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل ولا تعتزم تعيين بديل
  • كيف أصبحت إسرائيل دولة مارقة؟